عناصر المنفعة في الفقه الإسلامي
DOI:
https://doi.org/10.35516/law.v51i2.5005الكلمات المفتاحية:
المنفعة، العمل، الموارد، العناصر، الفقه الإسلامي، العصر الحديث، اختلافالملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى بيان عناصر المنافع، واستعراض ما لها من أبعاد يتطرق لها احتمالات عديدة، من خلال تتبع المسائل والقضايا المالية أو الجنائية أو التعبدية الدائرة حولها بشكل أساسي أو ثانوي، مع الأخذ بالاعتبار مراحل تطور المنافع في العصر الحديث.
المنهجية: اتبعت الدراسة المناهج العلمية المناسبة والمتمثلة، بالمنهج الاستقرائي لما تناوله العلماء من آراء وأفكار حول كيفية الوصول بالمنفعة إلى حالة المعلومية المناسبة للقضايا والمسائل المرتبطة بها، كما استخدم المنهج الوصفي عند عرض عناصر المنفعة وما يندرج تحتها من تفريعات، وذلك بعد الاستعانة بالمنهج التحليلي لتفسير سبب انتظام هذه العناصر تحت أقسام معيّنة واعتبارات خاصة تُسهل معرفة ما يُساهم في إنتاج المنفعة ويؤدي إلى اختلافها.
النتائج: توصلت الدراسة إلى نتائج أهمّها أنّ وجود المنفعة في الخارج يعتمد على ثلاثة عناصر أساسية، متمثلة بالموارد والأنشطة التفاعلية الواقعة بينها والظروف المحيطة بها، وكل واحد من هذه العناصر يندرج تحته احتمالات لا نهائية، وفيما يتعلق بالموارد فهي تضم المصادر المشاركة في النشاط التفاعلي، سواء كانت من جهة المقدّم للمنفعة أو من جهة المستفيد منها، وهي تشمل كل ما له بعد مادي ومعنوي كالموارد البشرية والثروات النباتية والحيوانية وجميع الأعيان المنقولة وغير المنقولة، وتشمل أيضاً ما له بعد معنوي فقط كالمعلومات والبرامج والتطبيقات الإلكترونية.
الخلاصة: خلصت هذه الدراسة إلى أنّ السبب الأساسي لتنوع المنافع واختلافها؛ هو اعتماد وجودها في الخارج على عناصر لها أبعاد مادية أو معنوية متفاوتة بالأوصاف والمقادير، وبالوقف على ما يُمثل هذه العناصر وما يُبين تأثير اختلافها على المنافع، فإن هذه الدراسة جاءت لتوصي بالبحث في الأحكام الشرعية الخاصة بعناصر المنفعة المساهمة في إنتاجها وتوفيرها.
التنزيلات
المراجع
Abu Ela, A. (2003). Training and sport physiology. Arab Thought House.
Abu Muanes, R. (2015). Utility and its Intrinsic Characteristics in Islamic Legislation. Journal of the Islamic University of Islamic Studies, 23(1), 107-137.
Ahearne, M., WGruen Th., Jarvis Ch. B. (1999). If looks could sell: Moderation and mediation of the attractiveness effect on salesperson performance. International Journal of Research in Marketing. 16, 269-268.
Al Sherwani, A. (2016). Hawashi Sherwani. Dar al-Hadith.
Al-Ansari, Z. (1313 AH). The Worst Demands in Explaining the Student's Kindergarten. Al-mimania printing Press.
Al-Bahouti, M. (1983). Exposing the Mask on the Board of Persuasion. The world of books.
Al-Bahouti, M. (1993). Explanation of the End of Wills. The world of books.
Aldumur, H. (2008). Marketing Services. Wael's house.
Al-Haitami, A. (2016). Tuhfat Almuhtaj Bisharh Alminhaji, Dar Al-Hadith.
Alish, M. (1984). Sharh Minh Aljalil. Dar Al-Fikr.
Al-Juwayni, A. (2007). The End of the Requirement in the Knowledge of the Doctrine. Al-Minhaj House.
Al-Kasani, A. (1986). Bada’i al-Sana’i. Dar al-Kutub al-‘Ilmiyyah.
Alkharshi, M. (1317ʱ). sharh mukhtasar Khalil. Grand Prince Press.
Al-Lakhmi, A. (2011). Altabasura. Qatar: Ministry of Awqaf and Islamic Affairs.
Al-Mamari, A. (2010). Economics of Industrial Production, Dar Wael.
Al-Mawardi, A. (1994). Alhawi. Dar al-Kutub al-‘Ilmiyyah.
Al-Qarafi, A. (1994). Aldhakhiratu. Dar Al-Gharb Al-Islami.
Alrasaei,M. (1993). Explanation of the limits of Ibn Arafa. Islamic West House.
Al-Ruhaibani, M. (1961). Matalib 'Uwlaa Alnnha in Sharh Ghayat Almuntahaa. Islamic office.
Al-Sarkhasi, M. (1989). Almabsuta. Dar Almaerifati.
Al-Sawy, A. (1952). Hashiat Al-Sawy’s, Mustafa Al-Babi Al-Halabi Library.
Al-Sawy, Sa. (2011). Medical records and their importance as sources of information. Journal of the National Cheetah Library, 11(1), 297-312.
Al-Shatby, E. (1997). Amuafaqat. Ibn Affan House.
Al-Sobky, A. Subki's fatwas. House of Knowledge.
Al-Sumaidi. M. and Joseph, R. (2010). Marketing Services. House of Maysara.
Al-Zailai, A. (1314 ʱ). Tabyin Alhaqayiq Sharh Kanz Alddqayq. Amiri Press.
Al-Zanjani, M. (1982). Takhrij Alfurue on Al'usul. Alrrsal foundation.
Al-Zirani, A. (1430 ʱ). 'Iidah Aldalayil In The difference between issues. Dar Ibn al-Jawzi.
Ansari, Z. (1998). Fath Al-Wahhab Explaining the Students' Curriculum. Scientific Book House.
Elderdir, A. 'A. alsharh alsaghira. Dar Almaearifi.
El-Desouki, M. Hashiat Aldasuqi on Alsharh Alkabira. Dar 'iihya' of Arabic Books.
Elorthilani, L. (2019). Service Marketing Concepts and Practical Training. Osama House.
El-Sherbiny, M. (2000). Mughaniy Almuhtaj. House of Scientific Books.
Elyan, R. and Walsmarni, E. (2015), Information Marketing and Information Services. Safa House.
Haddad, A. (1999). Marketing Banking Services. Albayan Printing.
Haider, P. (2003). Dorar alhukaam sharh majalat al'ahkam. Book World House.
Hawass, M. (2014). Brand as a protection tool. Insight Center for Research, Consultation and Educational Services, p. 23, 127-154.
Ibn al-Munji, M. (2003). Almumtie in Sharh Almuqanaei. Al-Asadi Library.
Ibn al-Qayyim, M. (1423 ʱ). 'Iielam Almuqiein. Dar Ibn Al-Jawzi.
Ibn Arafa, M. (2014). Almukhtasar Alfiqhii. Khalaf Ahmed Foundation.
Ibn Manzoor, M. (1414). Arabes Tong. Dar Al-Masdar.
Ibn Qudamah, A. (1994). Al-Kafi in the jurisprudence of Imam Ahmad. Dar Alam al-Kutub.
Ibn Qudamah, A. (1997). Almoghni. Dar Alam al-Kutub.
Jasina, M. and Firmansyah, A. (2022). The role of service quality and marketing mix on customer satisfaction and repurchase intention of SMEs products. Uncertain Supply Chain Management, 11(2), 383-390. DOI: 10.5267/j.uscm.2022.9.004
Lakhdar, A. and Fatna, B. (2022). Electronic applications and their role in achieving service quality - a case study of Algeria Post Corporation in Djelfa. Dafater Economic Journal, 13 (1), 622-636.
Mager, B. and Susani, M. and Pacenti, E. and Fileno, E. and Meyer, M. (2023). Product-Service Systems Design Education: Normalize, Grow, and Evolve, The Journal of Design, Economics, and Innovation, 9(2), 13-33. DOI: 10.1016/j.sheji.2023.06.004
Marzouki, Sa. (1406 ʱ). Shareholding company in the Saudi system. Umm Al-Qura: Umm Al-Qura University Center for Scientific Research and Revival of Islamic Heritage.
Muhammad, H. (2017). Material and immaterial dimensions of the product and their importance to the designer. Journal of Architecture, Arts and Humanities, 8, 747-769.
Omrani, H. (2000). Albayan. Dar Al-Minhaj.
Radi, B. Al-Arabi, H. (2016). Total Quality Management Concept, Philosophy and Applications. Rawabet Company.
Saleh, J. (2008). Brand influence on consumer behavior. [Master's thesis, Mohamed Boudiaf M'sila University], Algeria.
Sharkawy, A. (2003). Management of productive activity, the entrance to quantitative analysis. University House.
Song, J., Gao, Y., Huang, Y. and Chen. (2023). Being friendly and competent: Service robots’ proactive behavior facilitates customer value co-creation, Technological Forecasting & Social Change, 196(122861), 1-11. DOI: 10.1016/j.techfore.2023.122861
The Kuwaiti Encyclopedia of Jurisprudence. (1986). Ministry of Awqaf and Islamic Affairs, Kuwait: Dar Al Salasil, 16.
Zarqa, M. (1999). Introduction to Commitment Theory. Dar Al-Qalam.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: علوم الشريعة و القانون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-02
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15

