آية الحجاب بين الحكم العادي ودليل الخطاب: دراسة أصولية عند المالكية
DOI:
https://doi.org/10.35516/law.v51i3.5206الكلمات المفتاحية:
الحجاب، مفهوم، المخالفة، الحكم، العادي، الحداثةالملخص
الأهداف: تهدف الدراسة إلى عرض بعض الشبهات التي تُثار حول آية الحجاب أو الجلباب من أصحاب التفسير الحداثي للخطاب الديني، والمتمثلة في قولهم: إن آية الحجاب في قوله تعالى "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا" [الآية: 59: الأحزاب] أوجبته فقط على نساء النبي ومؤمنات زمانه، وإنها أوجبته لقيدٍ منطوقٍ به هو علّة الحكم، وهذا القيد ارتفع بعد زمن تنزل الوحي فارتفع بذلك الحكم معه.
المنهجية: اتبع البحث المنهج الوصفي، تم وصف المسألة وصفا دقيقا، وتناول الشبه المثارة وفق قواعد النظر والاستدلال ومن ثَم الرد العلمي عليها، واتبع المنهج التحليلي حيث درس تلك الشبه وحللها؛ لإبراز ركائزها التي تقوم عليها، واتبع المنهج الاستنتاجي؛ ليخلص بعد ذلك إلى نتائج النظر في تلك الشبهات، ومدى دقتها وفق النظر الأصولي.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أن تلك الشبهات لا تصح ولا تستقيم مع قواعد النظر الأصولي، في اعتبار آية الجلباب أمرا تاريخيا مقيدا بزمن نزول الوحي، كما لا يصح بناء الحكم على القيد الوارد في الآية، واعتبار أن له مفهوما؛ إذ ظهرت للقيد فائدة ذكره؛ وعليه فلا مفهوم له ويبقى المنطوق قائما، ولا يُهدم منطوق بمفهوم.
الخلاصة: إن عدم اشتراط النية في لبس الحجاب لا يجعله حكما عاديا، إنما هو عبادي ومرده إلى الوحي لا العادة والتاريخ، كما أن قيد وجوب لبس الحجاب الوارد في الآية لا مفهوم له، وعليه فلا تصمد هذه الشبهات أمام النظر العلمي الأصولي.
التنزيلات
المراجع
Al-Abi, S. (n.d.). Al-Thimar al-Dani Sharh Risalat Ibn Abi Zayd Al-Qayrawani. Al-Maktaba Al-Thaqafiyya - Beirut.
Al-Asfahani, M. (1986). Bayan Al-Mukhtasar Sharh Mukhtasar Ibn Al-Hajib. (1st ed.). Dar Al-Madani, Saudi Arabia.
Amna Nasir. (2018, December 1). Fiqhiyan: Al-Hijab laysa Faridat...Limaatha? Article published on Azamil Al-Ikhbari website. Retrieved from https://azamil.com/?p=31433.
Al-Bukhari, M. (n.d.). Al-Jami Al-Musnad Al-Sahih Al-Mukhtasar min Umur Rasul Allah wa Sunanihi wa Ayyamih = Sahih Al-Bukhari.
Al-Barkati, M. (2003). Al-Ta'rifat Al-Fiqhiyya. (3rd ed.). Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.
Ibn Bazzaza, A. (2010). Rawdat Al-Mustabbin fi Sharh Kitab Al-Talqin. Dar Ibn Hazm.
Balout, S. (2023). Reconsideration of the Hijab Ban During the COVID-19 Pandemic: Social Context Shift. Dirasat Journal: Humanities and Social Sciences, Jordan University, 50)4(, 306.
Al-Banna, J. (2016). Recorded session. Retrieved from https://youtu.be/6odlo0U0TYg.
Ibn Juzayy. (2002). Taqrib Al-Wusul ila Ilm Al-Usul. (2nd ed.). No publishing houses.
Ibn Al-Haj, M. (n.d.). Al-Madkhal. Dar Al-Turath.
Ibn Hajar, A. (1379). Fath Al-Bari Sharh Sahih Al-Bukhari. Dar Al-Ma'rifah - Beirut. Ibn Al-Shatib, Q. (n.d.). Hashiyat Ibn Al-Shatib = Idrar Al-Shurooq ala Anwa Al-Furuq.
Al-Hattab, M. (1992). Muwahib Al-Jalil fi Sharh Mukhtasar Khalil. (3rd ed.). Dar Al-Fikr.
Hamid, T. (2018, February 18). Is Hijab an Obligation? Article on Al-Hurra webpage. Retrieved from https://mostaqbalna.com/%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%A8-%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%B6%D8%A9%D8%9F/.
Al-Khurashi, M. (n.d.). Sharh Mukhtasar Khalil lil-Khurashi. Dar Al-Fikr Lil-Tiba'ah - Beirut.
Ibn Rushd, M. (1988). Al-Muqaddimat Al-Mumahhidat. (1st ed.). Dar Al-Gharb Al-Islami, Beirut, Lebanon.
Al-Zarkashi, B. (1998). Tashnif Al-Musami' Sharh Jama' Al-Jawami'. (1st ed.). Maktabat Qurtuba Lil-Buhuth Al-Ilmiyya.
Zaruq, A. (2006). Sharh Zaruq Ala Matn Al-Risala li Ibn Abi Zayd Al-Qayrawani. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya - Beirut, Lebanon.
Al-Subki, A. (2018). Jama' Al-Jawami, Ma'a Al-Badr Al-Tali'. Dar Al-Nawadir.
Al-Shabandar, G. (2010). A Reading in the Verse (Al-Jilbab). Retrieved from Elaph electronic newspaper webpage. https://elaph.com/Web/opinion/2010/10/602129.html.
Al-Shatibi, I. (1997). Al-Muwaafaqat. (1st ed.). Dar Ibn Affan.
Shawish, W. (2022). Recorded lecture at Midad Club, Kuwait: "The Original Indication and Subsidiary Indication and their Impact on Legal Judgments." Retrieved from https://l.facebook.com/l.php?u=https%3A%2F%2Fwalidshawish.
Shawish, W. (2019, January 18). Article titled "The Hijab Verse Between the Foundational Reading and the Internal Confrontation" on the official website of Dr. Walid Shawish. https://walidshawish.com/.
Al-Shanqiti, M. (2015). Lawaamih Al-Dawani Ala Risalat Ibn Abi Zayd Al-Qayrawani. Dar Al-Ridwan, Nouakchott, Mauritania.
Al-Shanqiti, M. (2017). Hilyat Al-Taraqi min Maknun Jawahir Al-Miraqi (Al-Sharh Al-Kabir Ala Miraqi Al-Sa'ud). Dar Ibn Hazm Lebanon.
Al-Adawi, A. (1994). Hashiyat Al-Adawi Ala Sharh Kifayat Al-Talib Al-Rabbani. Dar Al-Fikr - Beirut.
Ibn Al-Arabi, M. (1999). Al-Mahsul fi Usul Al-Fiqh. (1st ed.). Dar Al-Bayraq - Oman.
Ibn Al-Arabi, M. (n.d.). 'Aradat Al-Ahwadhi bi Sharh Sahih Al-Tirmidhi. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya - Beirut.
Al-Attar, H. (1999). Hashiyat Al-Attar Ala Sharh Al-Jalal Al-Mahalli Ala Jama' Al-Jawami'. (1st ed.). Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya - Beirut.
Al-Alawi, S. (2005). Nashr Al-Banud Sharh Miraqi Al-Sa'ud. (1st ed.). No publishing houses.
Al-Alish, M. (1989). Manh Al-Jalil Sharh Mukhtasar Khalil. Dar Al-Fikr - Beirut.
Ibn Faris, A. (1979). Mu'jam Maqayis Al-Lugha. Dar Al-Fikr.
Al-Fayruzabadi, M. (2005). Al-Qamuus Al-Muhit. (8th ed.). Mu'assasat Al-Risala.
Al-Qarafi, A. (n.d.). Al-Furuq = Anwar Al-Barooq fi Anwa Al-Furuq. 'Alam Al-Kutub.
Al-Qarafi, S. (1973). Sharh Tanqih Al-Fusul. (1st ed.). Sharikat Al-Tiba'ah Al-Fanniyah Al-Muttahidah.
Al-Qarafi, S. (1994). Al-Dhakhira. (1st ed.). Dar Al-Gharb Al-Islami - Beirut.
Al-Qurtubi, M. (1964). Al-Jami li Ahkam Al-Quran = Tafsir Al-Qurtubi. (2nd ed.). Dar Al-Kutub Al-Masriyya - Cairo.
Ibn Al-Qasim, A. (2006). 'Uyun Al-Adillah fi Masa'il Al-Khilaf bayna Fuqaha Al-Umsar. Ministry of Higher Education, Saudi Arabia.
Al-Kishnawi, A. (n.d.). Asahl Al-Mudarik "Sharh Irshad Al-Salik fi Madhhab Imam Al-A'imma Malik." (2nd ed.). Dar Al-Fikr, Beirut.
Al-Mahalli, M. (2018). Sharh Jama' Al-Jawami'. Dar Al-Nawadir.
Ma'afur, A. (2021). Al-Niqaab wa Harakat Al-Ihtijaj wa Salafiyyat Al-Islam Al-Andunisi. Majallat Al-Quds Al-Dawliyya li Al-Dirasat Al-Islamiyya, 9)22(, 423.
Mi'arah, M. (2008). Al-Durr Al-Thameen wa Al-Mawrid Al-Mueen (Sharh Al-Murshid Al-Mu'een 'ala Al-Dharoori min 'Uloom Al-Din). Dar Al-Hadith, Cairo.
Al-Nifrawi, A. (1995). Al-Fawakih Al-Dawani 'ala Risalat Ibn Abi Zayd Al-Qayrawani. Dar Al-Fikr.
Al-Nawawi, M. (1997). Khulasat Al-Ahkam fi Mahammat Al-Sunan wa Qawa'id Al-Islam. (1st ed.). Mu'assasat Al-Risalah - Beirut, Lebanon.
Al-Nisaburi, M. (n.d.). Al-Musnad Al-Sahih Al-Mukhtasar bin Qala Al-Adl 'an Al-Adl ila Rasul Allah. Dar Ihya' Al-Turath Al-Arabi - Beirut.
Al-Hilali, S. (2016). Al-Hijab Faridat Am Ikhtiyar. Tafsirat Al-Hilali, Interview on Al-Youm Al-Sabe' newspaper. Retrieved from https://www.youm7.com/story/2016/11/7.
Al-Walati, M. (2006). Eesal Al-Salik ila Usul Madhhab Al-Imam Malik. (1st ed.). Dar Ibn Hazm, Lebanon.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: علوم الشريعة و القانون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-12-31
##plugins.generic.dates.published## 2024-09-15

