مبنى الأيمـان عند الفقهاء
DOI:
https://doi.org/10.35516/law.v51i3.5445الكلمات المفتاحية:
مباني الأيمان، مُخصِّصات الأيمان، سبب اليمينالملخص
الأهداف: تهدف الدراسة إلى الخروج ببناء تكاملي حول مبنى الأيمان لدى المذاهب الفقهية الأربعة، وجميع العناصر المشتركة بينها، وتحرير أقوال المذاهب في هذه المخصصات والمقيدات لألفاظ اليميين، ليستفيد الدارسون في معالجة محل البحث والتصدي لما يستجد من واقعات ونوازل.
المنهجية: اتبع البحث المنهج الاستقرائي، ثم تحليل ما استظهره الفقهاء من أحكام وضوابط، ومن ثم المقارنة المنهجية بين تصورات المذاهب مع جمع العناصر المشتركة بين مناهج الدراسة، وأما تصنيف البحث، فقد تم فيه العمل على التبويب المذهبي لا الموضوعي، بغية استظهار مقررات المذهب الواحد مستقلاً من دون أن تخلوا الدراسة من المقارنة المرجوة.
النتائج: خلصت الدراسة إلى اختلاف المدارس الفقهية في مبنى الأيمان، حيث تفاوتت في الاعتبارات المؤثرة عليها، فالحنفية يجعلون الاعتبار الأول للعرف في حين قدّم المالكية والحنابلة النية، وأما الشافعية فاعتمدوا المعنى اللغوي.
- تفاوتت المذاهب الفقهية في استظهار الضوابط المتكاملة في مبنى النية.
- تعرضت الدراسة إلى أن العرف أحد مخصصات اليميين عند المذاهب جميعها، مما يبرز أهمية تفسير صيغة الحلف والذي يقتصر على القولي منه دون العملي.
الخلاصة: إن صيغة القسم تحتاج إلى ضوابط تُفسرها، يُمكن أن نسميها مباني الأيمان، وهي متفق عليها في الجملة لكن وقع الخلاف في ترتيبها، فالاتجاه الأول قدَّم النية ثم دلالة الحال، والثاني جعل الأسبقية للعرف في حين حملها الثالث على مقتضى اللغة، كذلك نجد لدى بعض المذاهب ترتيبا كاملا كالمالكية والحنابلة الأمر الذي يخلو منه مذهبا الحنفية والشافعية. وقد عبَّر المالكية عن دلالة الحال بالبساط ، والحنابلة بالسبب المُهيِّج، أما الحنفية فيقرب منه يمين الفور، ولا نكاد نجد مثله لدى الشافعية. إن هذه المُخصِّصات لليمين مهمة في معرفة برِّ الحالف وحِنثه، ويترتب على ذلك الكفارة وعدمها.
التنزيلات
المراجع
Ibn Al-Shehna, A. (1973). Lisan Al-Hukkam fi Maa’refat Al-Ahkam, (2nd ed), Al-Babi Al-Halaby, Cairo.
Ibn Al-homam, K. (1970). Fath AL-Qadeer, (1st edition), Dar AL- Fiqr, Beirut.
Ibn Habban, M. (1988). Al-Ihsan fi Taqreeb Saheeh bin Balban, (1st edition), Arrangement: Al-Ameer Alaa’ Al-Deen Ali Al-Faresi. (Dead: 739 Hijri). His Hadiths were authenticated, documented and commented by: Shua’yb Al-Arnaoot, Al-Ressala Establishment, Beirut.
Ibn Hazm, A.(n.d.). Al-Mohalla Bil Aathar, Dar Al-Fiqr, Beirut.
Ibn Rushd, M. (2004). Bedayat Al-Mujtahed wa Nihayat Al-Moqtased, Dar Al-Hadith, Cairo.
Ibn Abdeen, M. (1386 AH - 1966 AD). Hashiyat Radd Al-Muhtar ala Durr Al-Mukhtar Sharh Tanweer Al-Absar, 2nd Edition, Mustafa Al-Babi Al-Halabi Library and Printing Press, Egypt.
. Ibn Qudama, M. (1968). Al-mughaniy, Cairo Library, Cairo.
Ibn Katheer, I. (1996). Tohfat Al-Taleb bema’refat Ahadith Mokhtasar Ibn Al-Hajeb, (2nd ed), Dar Ibn Hazm.
Ibn Katheer, I. (1419). Holy Qur’an Tafsir, (1st edition), authenticator: Mohammad Husein Shams Al-Deen, Dar of Scientific Books, Beirut.
Ibn Maja, M.( n.d.). Ibn Maja Sunan, authentication: Mohammad Fua’d Abdul Baqi, Dar of Revival of Arabic Books- Faisal Issa Al-Babi Al-Halaby.
Ibn Maza, B. (2004). Al-Mohit Al-Borhani fi Al-Fiqh Al-Nu’mani, (1st edition), authenticator: Abdul Karim Sami Al-Jundi, Dar of Scientific Books, Beirut.
Ibn Mufleh, M. (1997). Al-Mubde’ fi Sharh Al-Muqne’, (1st edition), Dar of Scientific Books, Beirut- Lebanon.
Ibn Manthoor, M. (1414). The Arabic Tongue, (3rd.), Dar Sadir, Beirut.
Ibn Nujaim, Z. (n.d.). Al-Bahr Al-Rae’q Sharh Kanz Al-Daqaeq, Dar of Islamic Book.
Al ansari, Z. (1313 AH). Asna Al-Matalib fi Sharh Rawd Al-Talib, Dar Al-Kitab Al-Islami, Beirut.
Abd aldaher, a. (1444- 2023). dalalte alhal wa alakatoha btadawelia ta ’selan wa tatbeqan ala fqh alosra,( majlet albohoth alfeqhia wa alqanonia ), (41), 2241, doi 10.21608/JLR.2023.191191.1164
Al-Baberty, M. (2007). Al-Enaya Sharh Al-Hedaya, Dar AL- Fiqr, Beirut.
Al-Baalawi, A. (2011). bughyat almustarshidin fi talkhis fatawaa baed al'ayimat min aleulama' almuta'akhirina, Dar Al-Fikr for printing and publishing - Beirut.
Al-Bujairamy, S. (1950). Hasheyat Al-Bujairamy ala Sharh Al-Manhaj, Al-Halaby Press, Cairo.
Al-Bukhari, M. (1422). Al-Jame’ Al-Musnad Al-Sahih Al-Mukhtasar min Omoor Rasul Allah wa Sunaneh wa Ayameh- Sahih Al-Bukhari, (1st edition), authenticator: Mohammad Zuheir bin Naser Al-Naser, Dar of Life Preserver, (copied from Al-Sultaneiah with the addition of punctuation of Mohammad Fua’d Abdul Baqi).
Al-Ba’li, M. (2003). Al-Mutale’ Ala Alfath Al-Muqne’, (1st edition), authenticator: Mahmood Al-Arnaoot and Yasin Mahmood Al-Khatib, Al-Sawadi Library for distribution.
Al-Baghawi, H. (1420). Maalem Al-Tanzil fi Tafsir Al-Qura’n Al-Baghawi Tafsir, (1st edition), authenticator: Abdul Razaq Al-Mahdi, Dar of Revival of Arabic Heritage- Beirut.
Al-Baydawi, N. (1418). Anwar Al-Tanzil wa Asrar Al-Ta’wil, (1st edition), authenticator: Mohammad Abdul Rahman Al-Marashi, Dar of Revival of Arabic Heritage- Beirut.
Al-Baihaqi, A. (1405). Dalael Al-Nubowa wa Ma’refat Ahwal Saheb Al-Sharia, (1st edition), Dar of Scientific Books- Beirut.
Al-Baihaqi, A. (2003). Al-Sunan Al-Kubra, (3rd.), authenticator: Mohammad Abdul Qader Ata, Dar of Scientific Books, Beirut, Lebanon.
Al-Tha’labi, A. (2002). Al Kashf wa Al Bayan about Tafsir Al-Qur’an, (1st edition), authentication: Imam Abu Mohammad bin Ashour, Dar of Revival of Arabic Heritage, Beirut, Lebanon.
Al-Jundi, K. (2008). Al-Tawdeeh fi Sharh Al-Mokhtasar Al-Farei for Ibn Al-Hajeb, (1st edition), authenticator: Dr. Ahmad bin Abdul Karim Najib, Najibqweh, Center for Manuscripts and Heritage Service.
Al-Juwayni, A. (1428 AH-2007 AD). nihayat almatlab fi dirayat almadhhab, achieved by a. Dr. Abdel-Azim Mahmoud El-Deeb, 1st edition, Dar Al-Minhaj.
Al-Hijawi, M. (n.d.). Al-Eqna’ fi Fiqh Al-Imam Ahmad bin Hanbal, authenticator: Abdul Latif Mohammad Mousa Al-Sabki, Dar of Knowledge, Beirut, Lebanon.
Al-Hasqafi, M. (2002). Al-Dor Al-Mukhtar Sharh Tanwir Al-Absar wa Jamei Al-Bihar, (1st edition), authenticator: Abdul Monem Khalil Ibrahim, Dar of Scientific Books, Beirut.
Al-Hattab, M. (1992). Mawaheb Al-Jalil fi Sharh Mokhtasar Khalil, (3rd.), Dar Al-Fiqr, Beirut.
Al-Kharshi, M.(n.d.). Sharh Mokhtasar Khalil, Dar Al-Fiqr, Beirut.
Al-Dosooqi, M. (2006). Hasheiat Al-Dosooqi Ala Al-Sharh Al-Kabir, Dar Al-Fiqr, Beirut.
Al-Razi, M. (1420). Mafatih Al-Ghaib Al-Tafsir Al-Kabir, (3rd.), Dar of Revival of Arabic Heritage, Beirut.
Al-Rhebani, M. (1994). Mataleb Ouli Al-Nuha fi Sharh Ghayat Al-Muntaha, (2nd ed), The Islamic Office.
Al-Ramli, M. (1984). Nihayat Al-Mohtaj ela Sharh Al-Menhaj, with Al-Rashidi endnote on it, Dar Al-Fiqr, Beirut.
Al-Zubaidi, M. (No publication date). Crown of the Bride, a group of investigators, Dar Al-Hidaya.
Al-Zarkashi, M. (1993). Sharh Al-Zarkashi, (1st edition), Dar Al-Obekan, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Zailaei, O. (1313). Tabyeen Al-Haqaeq Sharh Kanz Al-Daqaeq, (1st edition),The Biggest Prince’s Press- Bulaq, Cairo.
Al-Sarkhasi, M. (1414 AH - 1993 AD). Al-Mabsout, Dar Al-Marefa, Beirut.
Al-Soyooti, A. (n.d.). Sahih and Daeef Al-Jamei Al-Saghir wa Zeyadatoh.
Al-Sharbini, M. (1994). Moghni Al-Muhtaj ela Ma’refat Maany Alfath Al-Menhaj, (1st edition), Dar of Scientific Books, First Edition.
Al-Sawi, A. (n.d.). Balaghat Al-Salik le Aqrab Al-Masalik, known as Hasheiat Al-Sawi ala Al-Sharh Al-Saghir (Al-Sharh Al-Saghir is sharh for Al-Shaikh Al-Dardeer for his book called Aqrab Al-Masalek le Mathhab Al-Imam Malek), Dar of Knowledge.
Al-Tabarani, S. (1313). Al-Mujam Al-Kabir, (2nd ed), authenticator: Hamdy bin Abdul Majeed Al-Salafi, Ibn Taymeiah Library- Cairo.
Al-Akry, A. (1996). Mo’teyat Al-Aman min Hanth Al-Ayman, (1st edition), authenticator: Abdul Kareem bin Snaitan Al-Omari, The Golden Modern Library, Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Ainy, M. (2000). Al-Benaya Sharh Al-Hedaya, (1st edition), Dar of Scientific Books- Beirut, Lebanon.
Al-Fayroozabady, M. (2005). Al-Qamoos Al-Muheet, (8 edition), authentication: Office of authentication of Heritage in Al-Ressala Establishment, supervised by: Mohammad Naeem Al-Irqsoosi, Al-Ressala Establishment Press for Publishing and Distribution, Beirut- Lebanon.
Al-Kasani, A. (2002). Badae’ Al-Sanaye’ fi Tarteeb Al-Sharaye’, (1st edition), Dar of Scientific Books- Beirut.
Al-Mawardy, A. (1999). Al-Hawi Al-Kabir fi Fiqh Mathhab Al-Imam Al-Shafeie, which is an explanation of Mukhtasar Al-Mozni, (1st edition), authenticator: Shaikh Ali Mohammad Moawad- Shaikh Adel Ahmad Abdel-Mawjood, Dar of Scientific Books, Beirut-Lebanon.
Al-Mardawy, M. (2003). Kitab Al-Foroo’ and with it Tashih Al-Foroo’, (1st edition), authenticator: Abdullah bin Abdul Mohsen Al-Turki, Al-Ressala Establishment, Beirut-Lebanon.
Al-Murghinany, A. (n.d.). Al-Hedaya fi Sharh Bedayat Al-Mubtadi, authenticator: Talal Yousif, Dar of Revival of Arabic Heritage- Beirut- Lebanon.
Muslim, Sahih Muslim, investigator: Muhammad Fouad Abdel-Baqi, Dar Revival of Arab Heritage - Beirut.
Al-Najdy, A. (1397). Hasheyat Al-Rawd Al-Muraba’ Sharh Zad Al-Mustanqa’, (1st edition), Dar Al-Obekan, Kingdom of Saudi Arabia.
Al-Nasfy, A. (1998). Tafsir Al-Nasfy (Madarek Al-Tanzil wa Haqaeq Al-Ta’awil), (1st edition), authenticated by: Yousif Ali Bdaiwy, Dar Al-Kalem Al-Tayyeb, Beirut.
Al-Nafrawy, A. (1995). Al-Fawakeh Al-Dawani Ala Resalat Ibn Zaid Al-Qayrawany, Dar Al-Fiqr, Beirut, Lebanon.
Al-Nawawy, Y. (2005). Menhaj Al-Talebin wa Omdat Al-Moftin fe Al-Fiqh, (1st edition), authentificator: Awad Qassim Ahmad Awad, Dar Al-Fiqr, Beirut.
Al-Nawawi, M. (1392 AH). Al-Minhaj Sharh Sahih Muslim Ibn Al-Hajjaj, 2nd Edition, Dar Ihya Al-Turath Al-Arabi, Beirut.
Al-Haythamy, A. (1983). Tohfat Al-Mohtaj fi Sharh Al-Menhaj, The Big Commercial Library in Egypt owned by Mostafa Mohammad.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: علوم الشريعة و القانون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-07
##plugins.generic.dates.published## 2024-09-15

