اقتران (لما) التعليقية الشرطية مع الفاء والواو في سورة يوسف، رؤية تفسيرية وظيفية جديدة
DOI:
https://doi.org/10.35516/law.v52i3.8433الكلمات المفتاحية:
لما التعليقية الشرطية الوظيفة الدلالية، التراخي، التسارع، الشرط، النحو الوظيفي، سورة يوسف.الملخص
الأهداف: يسعى الباحثان إلى الكشف عن وظيفة (لمّا) التّعليقيّة الشّرطيّة حال اقترانه بــ(الفاء) و(الواو)، وقد اتّخذا من سورة يوسف مادّة للدراسة التّطبيقيّة؛ لما تتّصف به السورة من حشدٍ كبيرٍ للأحداث الّتي يمكن أن تختزل بعددٍ قليلٍ منها أسهم سياق الموقف في عدم ذكرها لإمكانيّة المتلقيّ تقديرها دون عناءٍ.
المنهجية: تنتهج هذه الدراسة المنهج الوظيفي الحديث سبيلًا لها، فهو منهجٌ جمع علماؤه الأدوات اللغوية في اللغة العربية ونظروا في وظيفتها الدلالية، وفككوا الجملة، ووقفوا عند أعطافها، وبيّنوا مدلولاتها، وأوضحوا روابطها الظاهرية الشكلية الأفقية، ونسقها المضمر في ترابطها العمودي في النصوص، وما تضفيه الأدوات من أهميةٍ في بناء الجمل وإيصال المعاني.
النتائج: خلص البحث الآنيّ إلى جملةٍ من النّتائج أهمّها نموذج القوالب يسهم في تحليل التّعبير اللّغويّ للمفردات، كما أنّه يحدّد أركانها، ويمنح المفهوم السّعة، كونه يأخذ بعين الاعتبار مكوّنات الجملة الدّاخلية منها والخارجية، بالإضافة إلى أنّ جملة الشّرط تحمل معنى الجزاء بين فعل الشرط وجوابه، وقد منح الحرف(لمّا)عند اقترانه بالواو دلالةً واسعةً في الزّمن.
الخاتمة: عندما تقترن (لما) بالواو يصبح الزمان ممتدًا ليتسع لجملة من الأحداث البينية التي يمكن أن تقع بين فعل الشرط وجوابه، وعلى الأغلب يؤولها المتلقي فتكتمل لديه الصورة. عندما تقترن (لما) بالفاء يصبح الزمان متسارعًا فيتلاحق الفعلان في جملة الشرط دون الإفساح لأحداث بينية أن تخطر على بال المتلقي، وهذا يمتاز بالمباغتة والسرعة والتلاحم، وهذا أكثر ورود ذلك في القصص، وهذا أسلوب يساعد على الحذف والإيجاز، ويعطي للقص متعةً في تناوب السرعة والإبطاء فيها .
التنزيلات
المراجع
The Holy Quran
Abu Al-Barakat, A. (1998). Tafsir Al-Nasafi (Yusuf Ali Bdaiwi, Ed., 1st ed.). Beirut: Dar Al-Kalam Al-Tayyib.
Abu Nour, S. (2008). Lamma wa istimalatuha fi asaleeb al-Arab wa al-Quran al-Karim. Journal of Al Azhar, 12(4), 2673–2765.
Alawi, H. (2009). Al-Lisaniyat fi Al-Thaqafa Al-Arabia Al-Muasirah. Lebanon: Dar Al-Kitab Al-Hadith.
Al-Baqai, B. (2006). Nadm Al-Durar fi Tanasub Al-Ayat wa Al-Suwar (1st ed.). Dar Al-Kitab Al-Islami.
Al-Batashi, Y. (1990). Attarabut Annassi (1st ed.). Ministry of Culture of Oman.
Al-Fouzan, S. (2019). Lamma wa istimalatuha fi Surat Yusuf: Dirasah Nahwiya Tahlihiyah. Islamic Aladdin University, Makassar.
Al-Harawi, A. (1993). Kitab Al-Azhiyah fi Ilm Al-Hurouf (2nd ed.). Arabic Language Academy.
Al-Hilali, I. (2000). Mujam Alam Al-Nisa fi Al-Quran Al-Karim (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.
Al-Kaabi, A. (2020). Tarkib Al-Jumlah wa Mafhumuha fi Annahw Al-Wadifi. Journal of Sheikh Al-Twaisi University, (13), 244.
Al-Maliqi, A. (2002). Al-Maani (1st ed.). Publications of the Arabic Language Academy.
Al-Maradi, A. (1992). Al-Jana Addani fi Huruof Al-Maani (Taqi Fakhr Addin Qabawa & Mohammed Nadim Fadil, Eds., 1st ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.
Al-Mawardi, A. (2012). Tafsir Al-Mawardi (3rd ed.). Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.
Al-Mutawakkil, A. (1993). Afaq Jadida fi Nadariat Annahw Al-Wadifi (1st ed.). Dar Al-Hilal Al-Arabiya.
Al-Mutawakkil, A. (1993). Dirasat fi Nahw Allughah Al-Arabia Al-Wadifi (1st ed.). Dar Al-Thaqafa, Addar Albaida.
Al-Mutawakkil, A. (2001). Qadaya Allughah Al-Arabia fi Allisaniyat Al-Wadifiya (1st ed.). Rabat: Dar Al-Aman Library.
Al-Mutawakkil, A. (2005). Attarkibat Al-Wadifiya: Qadaya wa Muqarabat (1st ed.). Rabat: Dar Al-Aman Library.
Al-Mutawakkil, A. (2006). Al-Manha Al-Wadifi fi Al-Fikr Al-Lughawi Al-Arabi: Al-Osoul wa Al-Imtidad (1st ed.). Rabat: Dar Al-Aman.
Al-Mutawakkil, A. (1985). Al-Wadaif Attadawuliya fi Allughah Al-Arabia. Morocco: Dar Al-Thaqafa.
Al-Mutawakkil, A. (2016). Al-Manhaj Al-Wadi fi Al-Bahth Al-Lisani (1st ed.). Rabat: Dar Al-Aman.
Al-Rais, S. (2011). Azzaman Annahwi wa Azzaman Assarfi. Journal of Science for Arabic Language and Literature and Islamic Studies, 11(39), 285–306.
Al-Samaani, A. (1997). Tafsir Al-Quran (Yasser bin Ibrahim & Ghanim bin Abbas, Eds., 1st ed.). Riyadh: Dar Al-Watan.
Al-Sarraj, A. (2015). Al-Usoul fi Annahw (Abdel Hussein Al-Fali, Ed., 4th ed.). Mussasat Al-Risalah.
Al-Shbail, A. (2022). Dalalat Al-Atf fi Surat Al-Kahf (Aw, Wa, Fa Anmothjan). Dirasat: Human and Social Sciences, 50(1), 409.
Alwan, N. (1999). Al-Fawatih Al-Ghaybiya wa Al-Mafatih Al-Ilahiya (1st ed.). Egypt: Rikabi Publishing House.
Al-Zanad, A. (1993). Naseej Al-Nass (1st ed.). Lebanon: Arab Cultural Centre.
Hassan, T. (1979). Allughah Al-Arabiya Ma’naha wa Mabnaha (2nd ed.). Cairo: General Egyptian Book Authority.
Ibn Al-Jawzi, J. (2002). Zad Al-Maseer fi Ilm Atafsir (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Arabi.
Ibn Ashuor, M. (1984). Attahreer wa Attanweer. Tunisia: Tunisian House of Publishing.
Ibn Malik, M. (1999). Sharh Tasheel Al-Fawaid (A. Al-Sayyed & M. Badawi Al-Mahktoun, Eds., 1st ed.). Giza: Hijr for Printing, Publishing, Distribution, and Advertising.
Khalil, A. (2020). Atta’alum Al-Wadifi Lilughah: Annahw Al-Wadifi Anmothajan. Journal of University of Babylon for Humanities, 28(6), 281.
Sibawayh, A. (1898). Kitab Sibawayh (2nd ed.). Nile Street: The Grand Emiri Press.
Sohando, A. (2022). Atta’weel Al-Zamani lil Jumlah Al-Shartiya fi Allughah Al-Arabia. Dirasat: Human and Social Sciences, 49(3), 48.
Suhaila, Y., & Salima, L. (2017). Hurouf Al-Atf: Khasaisuha wa Dalalatuha fi Al-Nass Al-Qurani: Surat Yusuf Anmothjan. (M.A. Thesis). University of Bajaya, Faculty of Arts, Arabic Department.
Zaid, S. (2018). Usloub Al-Sharh fi Surat Yusuf. Diyala Journal for Human Studies, (76), 591–605.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: علوم الشريعة و القانون

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-23
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-01

