أثر الذاكرة العاملة في إنتاج الذكريات الزائفة المرتبطة بالأحداث الانفعالية

المؤلفون

  • Khozama Almomani قسم علم النفس الإرشادي والتربوي-كلية التربية -جامعة اليرموك
  • Firas Alhamouri قسم علم النفس الإرشادي والتربوي-كلية التربية -جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1007

الكلمات المفتاحية:

الذاكرة الزائفة، الذاكرة العاملة، الذاكرة العاملة الانفعالية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الذاكرة العاملة العامة والانفعالية في إنتاج الذكريات الزائفة المرتبطة بالأحداث الانفعالية.  تكونت عينة الدراسة من (90) طالباً وطالبة من طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك، باستخدام الطريقة التطوعية (45 ذكور، و45إناث(.

المنهجية: لتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، تم استخدام اختبار الذاكرة العاملة العامة،  وتم تطوير اختبارين لقياس الذاكرة العاملة الانفعالية والذاكرة الزائفة المرتبطة بالأحداث الانفعالية.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في الذاكرة الزائفة للأحداث الانفعالية ككل حسب مستوى الذاكرة العاملة العامة؛ حيث كان التذكر الزائف لدى الطلبة ذوي المستوى المتدني من الذاكرة العاملة العامة أعلى منه لدى الطلبة ذوي المستوى المرتفع من الذاكرة العاملة العامة. ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) للذاكرة الزائفة للأحداث الانفعالية ككل تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي، ومستوى الذاكرة العاملة الانفعالية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) للذاكرة الزائفة للأحداث الانفعالية الايجابية أو السلبية تعزى لمستوى الذاكرة العاملة الانفعالية الايجابية أو السلبية.

التوصيات: أوصت الدّراسة عدة توصيات من أهمها: الاهتمام باستخدام الانفعالات، لاسيما من قبل المعلمين، أساتذة الجامعات، والذين يقومون بالاستجواب أثناء وجود مشاكل لأنها تساعد على التقليل من التذكر الزائف حسب نتائج هذه الدّراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Baddeley, A., & Hitch, G. (1974). Working memory. In The psychology of learning and motivation. New York: Academic Press.

Bauer, P., & Ferraro, F. (2004). Gender differences in false memory production. Current Psychology, 23, 238-244.،

Brainerd, C., Stein, L., Silveira, R., Rohenkohl, G., & Reyna, F. (2008). How does negative emotion cause false memories? Psychological Science, 19(9), 919-925.

Chainay, H., Michael, G., Vertpre, M., Lander, L., & Plasson, A. (2010). Emotional enhancement of immediate memory: Positive pictorial stimuli are better recognize than neutral or negative pictorial stimuli. Advances of Cognitive Psychology, 8(3), 255-266.

Cordor, I., Pipe, M., Sayfan, L., Melinder, A., & Goodman, G. (2004). Memory for traumatic experiences in early childhood. Development Review, 24, 101-132.

Daneman, M., & Carpenter, P. (1980). Individual differences in working memory and reading. Journal of Verbal Learning Behavior, 19, 450-466.

Dewhurst, S., Anderson, R., & Knott, L. (2012). A gender differences in false recall of negative words: Woman DRM more than men. Cognition and Emotion, 26(1), 65-74.

Dillen, L., & Koole, S. (2007). Clearing the mind: A working memory model of distraction from negative mood. Emotion, 7(4), 715-723.

Engle, R. (2002). Working memory capacity as executive attention. Current Directions in Psychological Science, 11(1), 19-23.

Engle, R. (2010). Role of working-memory capacity in cognition control. Current Anthropology, 51(1), 17-26.

Gallo, D., Foster, K., & Johnson, E. (2010). Elevated false recollection of emotion pictures in younger and older adults. Psychol Aging, 24(4), 981-988.

Gerrie, M., & Garry, M. (2007). Individual differences in working memory capacity affect false memories for missing aspects of events. Psychology Press, 15(5), 561-571.

Ghetti, S. (2008). Rejection of false events in childhood. Current Direction in Psychological Science, 17(1), 16-20.

Howe, M., & Malone, C. (2011). Mood-Congruent true and false memory: Effects of depressions. Memory, 19(2), 192-201.

Jaschinski, U., & Wentura, D. (2002). Misleading post event information and working memory capacity: An individual differences approach to eyewitness memory. Applied Cognitive Psychology, 16, 223-231.

Joormann, J., Teachman, B., &Gotlib, L. (2009). Sadder and less accurate? False memory for negative material in depression. Abnorm Psychol, 118(2), 412-417.

Kaplan, R., Damme, I., Levine, L., & Loftus, E. (2006). Emotion and false memory. Emotion Review, 8(1), 8-11. dio:10.1177/1754073915601228،

Kensinger, E., & Corkin, S. (2003). Effect of negative emotional content on working memory and long-termmemory. Emotion, 3(4), 378-393. doi:10.1037/1528-3542.3.4378،

Lang, P., Bradley, M., & Curthbert, B. (2008). International affective picture system (IAPS). In Affective ratings of pictures and instruction manual. Gainesville: University of Florida.

Lang, P., Greenwald, M., Bradley, M., & Hamm, A. (1993). Looking at picture: Affective, facial, visceral, and behavioral reactions. Psychophysiology, 30, 261-273.

Mammarella, N., Borella, E., Carretti, B., Leoneardi, G., & Fairfield, B. (2013). Examining an emotion enhancement effects in working memory: Evidence from age-related differences. Neuropsychological Rehabilitation: An International Journal, 23, 416-428.

Mariean, C. (2015). False memory for positive and negative life events: The role of mental imagery. Romanian Journal of Applied Psychology, 17(1), 1-7.

Mather, M., Mitchell, K., Raye, C., Novak, D., Greene, E., & Johnson, K. (2006). Emotional arousal can impair feature binding in working memory. Journal of Cognitive Neuroscience, 18, 614-625.

Melinder, A., Toffalini, E., Geccherle, E., & Cornoldi, C. (2017). Positive events protect children from causal false memories for scripted events. Journal of Memory, 25(10). DOI: 1366-1374. doi:10.1080/09658211.2017./306080.

Mikels, J., Larkin, G., Lorenz, P., & Carstensen, L. (2005). Divergent trajectories in the aging mind: Changes with ago. Psychol Aging, 20(4), 542-553.

Mirandola, C., & Toffalini, E. (2017). What happened first? Working memory and negative emotion tell you better: Evidence from a temporal binding task. Advance Online Publication. doi:10.1080/02699931.2017.1319340،

Mirandola, C., Toffalini, E., Geccherte, A., & Cornoldi, C. (2017). Working memory affects false memory production for emotional events. Advance online publication.

Mirandola, C., Toffalini, E., Grassano, M., Cornoldi, C., & Melinder, A. (2014). Inferential false memories of events: Negative consequence protect from distortional when the events are free from father elaboration. Memory, 22(5), 451-461.

Ohman, A. (2007). Has evolution primed humans to beware the beast? National Academy of Sciences of the United State of America, 104, 16396-16397.

Pazzaglia, F., Palladino, P., & Debeni, R. (2000). Listening span test. Italy: University of Padova.

Peters, M., Jelicic, M., Verbeek, H., & Merckelbach, H. (2007). Poor working memory predicts false memories. European Journal of Cognitive Psychology, 19(2), 213-232. DOI:10.1080/09541440600760396.

Pool, E., Brosch, T., Delplanque, S., & Sander, D. (2016). Attention bias for positive emotional stimuli: A meta-analytic investigation. Psychological Bulletin, 124(1), 79-106.

Porter, S., Taylor, K., & Brinke, L. (2008). Memory for media: Investigation of false memories for negatively and positively charged public events. Memory, 16(6), 658-666.

Roediger, H., & Mcdormott, K. (1995). Creating false memories: Remembering words not presented in lists. Journal of Experimental Psychology, 21, 801-814.

Toffalini, E., Mirandola, C., Coli, T., & Cornoldi, C. (2015). High trait anxiety increases inferential false memories for negative (but not positive) emotional events. Personality and Individual Differences, 75, 201-204.

Toffalini, E., Mirandola, C., Drabik, M., Melinder, A., & Cornoldi, C. (2014). Emotional negative events do not protect against false memories in young adults with depressive-anxious personality traits. Personality and Individual Differences, 66, 14-18.

Turner, M., & Engle, R. (1986). Working memory capacity. Columbia: University of South Carolina.

Vandillen, L., & Koole, S. (2009). How automatic is automatic vigilance? The role of working memory intentional interference of negative information. Psychology Press, 23(6), 1106-1117.

Watson, J., Bunting, M., Poole, B., & Conway, A. (2005).Individual differences in susceptibility to false memory in the deese-roediger-mcdermottparadigm. Journal of Experimental Psychology: Learning, Memory, and Cognition, 31, 76-85.

Zaragoza, M., & Lane, S. (1998). Processing resources and eyewitness suggestibility. Legal and Criminological Psychology, 3, 305-320.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Almomani, K. ., & Alhamouri, F. . (2022). أثر الذاكرة العاملة في إنتاج الذكريات الزائفة المرتبطة بالأحداث الانفعالية. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 15–30. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1007

إصدار

القسم

Articles