الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة لدى متعلّمي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها

المؤلفون

  • Haneen Jawarneh قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية -جامعة اليرموك
  • Mohammad Fuad Al-Hawamdeh قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية -جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1019

الكلمات المفتاحية:

مهارة القراءة، الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة، الناطقون بغير اللغة العربيّة

الملخص

الأهداف: هدفت الدّراسة الحاليّة إلى الكشف عن درجة الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة لدى متعلّمي اللغة العربيّة الناطقين، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (81) متعلّمًا ومتعلّمةً من متعلّمي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها بتخصص اللغة العربيّة وآدابها في جامعة اليرموك، اختيروا بالطريقة العشوائيّة.

المنهجيّة: لتحقيق أهداف الدّراسة استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتمَّ ترجمة مقياس الوعي ما وراء المعرفي للقراءة المنقّحة (MARSI)، الذي طوّره مختاري وديميتروف وريشارد (Mokhtari, Dimitrov & Reichard, 2018)، وتكوّن المقياس من (15) فقرة موزعة في ثلاثة مجالات، هي: استراتيجيّات القراءة العالميّة (GRS)، واستراتيجيّات حلّ المشكلات (PSS)، واستراتيجيّات القراءة الدّاعمة (SRS).

النتائج: كشفت نتائج الدّراسة أنَّ درجة الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة لدى متعلّمي اللغة العربيّة الناطقين بغيره جاءت متوسطة على فقرات المقياس مجتمعة.

التوصيات: أوصت الدّراسة بدعوة معلمي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها إلى ضرورة تنميّة وعي المتعلمين بأهميّة هذه الاستراتيجيّات وتوظيفها في تعلم اللغة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Afflerbach, P., Pearson, P.D., & Paris, S. G. (2008). Clarifying differences between reading skills and reading strategies. The Reading Teacher, 61(5), 364-373.

Alhaqbani, A., & Riazi, M. (2012). Matacognitive awareness of reading strategy use in Arabic as a second language. Reading in Foreign Language, 24(2), 231-255.

Al-Mekhlafi, A. M. (2018). EFL Learner Metacognitive Awareness of Reading Strategies. International Journal of Instruction, 11(2), 297-308.

Anderson, C., Hiebert, H., Scott, A., & Wilkinson, G. (1985). Becoming a Nation of Reader: The Report of the Commission Reading. United States: National Academy of Education.

Azevedo, R. (2009). Theoretical, Conceptual, Methodological, and Instructional Issues in Research on Metacognition and Self-regulated Learning: A Discussion. Metacognition and Learning, 4(1), 87-95.

Borkowski, J. G. (1985). Signs of Intelligence: Strategy Generalization and Metacognition in Cognition. In The Growth of Reflection in Children. Orlando: Academic Press.

Brown, A. L. (1987). Metacognition, executive control, self-regulation, and other more mysterious mechanisms. In Metacognition, motivation, and understanding. New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates.

Demirel’e, Ö. (2003). Türkçe Öğretimi. Ankara: Pegema Yayıncılık.

Ditzel, S. N. (2010). Metacognitive reading strategies can improve self-regulation. Journal of College Reading and Learning, 40(2), 45-63.

Flavell, J. H. (1978). Metacognition Development. In Structural Process Theories of Complex Human Behavior. Alphenaan den Rijn: Sijthoff and Noordhoff.

Flavell, J. H. (1981). Cognitive monitoring. In Children’s oral communication skills. New York: Academic Press.

Flavell, J.H. (1979). Metacognition and cognitive monitoring: A new era of cognitive developmental inquiry. American Psychologist, 34(10), 906-911.

Fry, R. (1997). Improve your Reading. London: The Career press.

Garner, R. (1987). Metacognitive and Reading Comprehension. New Jersey: Ablex Publishing company.

Goodman, K. S. (1994). Reading, writing and written texts: A transactional sociopsycholinguistic view, In Theoretical Models and Processes of Reading. Newark, DE: International Reading Association.

Grant, R. (1994). Comprehension Strategy Instruction; Basic Considerations For Instructiong At Risk College Students. Journal of Reading, 38(1). 142-149.

Iwai, Y. (2011). The effects of metacognitive reading strategies: Pedagogical implications for EFL/ ESL teachers. The Reading Matrix, 11(2), 150-157.

Kocaman, O., & Beşkardeşler, S. (2016). Metacognitive Awareness of Reading Strategy Use by English Language Teaching Students in Turkish Context: Sakarya University Sample. Sakarya University Journal of Education, 6(2), 254-269.

Mokhtari, k., Dimitrov, D.M., & Reichard, C.A. (2018). Revising the Metacognitive Awareness of Reading Strategies Inventory (MARSI) and testing for factorial invariance. Studies in Second Language learning and Teaching, 8(2), 219-246.

Nisbet, D., & Huang, J. (2015). Reading strategy use and reading proficiency of EFL students in Chana. The Asian Journal of Applied Linguistics, 2(3),202-212

Nisbet, J., & Shucksmith, J. (1986). Learning strategies. London: Routledge & Kegan Paul.

Okeke, N. E. (2000). Effects of exposure to in text vocabulary recognition strategies on secondary school students’ performance on reading comprehension in Awka education Zone. Nsukka: University of Nigeria.

Owusu-Acheaw, M. (2014). Reading Habits Among Students and its Effect on Academic Performance: A Study of Students of Koforidua Polytechnic. Library Philosophy and Practice, 1130

Oxford, R. L., Cho, Y., Leung, S., & Kim, H. (2004). Effect of the presence and difficulty of task on strategy use: An exploratory study. International Review of Applied Linguistics in Language Teaching, 42, 1-47.

Pammua, A., Amir, Z., & Mohd, T. N. (2014). Metacognitive Reading Strategies of Less Proficient Tertiary Learners: A Case Study of EFL Learners at a Public University in Makassar, Indonesia. Procedia- Social and Behavioral Sciences, 118, 357-364.

Pardede, P. (2008). A Review on Reading Theories and its Implication to the Teaching of Reading. Indonesia: Universitas Kristen.

Phakiti, A. (2003). A close look at the relationship of cognitive and metacognitive a chievement test performance. Language Testing Journal, 20(1), 26-56.

Pintrich, P. (2002). The role of metacognitive Knowledge in learning teaching, and assessing. Theory into Practice, 41(4), 219-225.

Ridway, T. (1994). Reading Theory and Foreign Language Reading Comprehension. Reading in Foreign Language, 10(2), 55-83.

Schraw, G., & Dennison, R. (1994). Assessing Metacognitive Awareness. Cotemporary Educational Psychology, 19, 460-475.

Steinbach, J. C. (2010). The effect of metacognitive strategy instruction on writing. Lexingtin.

Tunca, N., & Alkın-Şahin, S. (2014). Öğretmen adaylarının bilişötesi (ÜstBiliş) öğrenme stratejileri ile akademik özyeterlik inançları arasındaki ilişki. Anadolu Journal of Educational Sciences International, 4(1), 47-56.

Wenden, A. (1998). Metacognitive Knowledge and Language Learning. Applied Linguistics, 19(4), 515-537.

Zimmerman, B. (1989). A social cognitive view of self-regulation academic learning. Journal of Education Psychology, 81, 329-339.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Jawarneh, H. ., & Al-Hawamdeh, M. F. (2022). الوعي ما وراء المعرفي باستراتيجيّات القراءة لدى متعلّمي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 138–149. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1019

إصدار

القسم

Articles