درجة تضمّن كتب اللغة العربية للأسس المعرفية والاجتماعية للمنهاج في الأردن

المؤلفون

  • Khalil Fayyoumi قسم الإدارة والمناهج وطرق التدريس-كلية العلوم التربوية والنفسية -جامعة عمان العربية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1020

الكلمات المفتاحية:

كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية، الأسس المعرفية لمنهاج اللغة العربية، الأسس الاجتماعية لمنهاج اللغة العربية، تحليل المحتوى

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمّن كتب اللغة العربية في المرحلة الأساسية في الأردن للأسس المعرفية والاجتماعية للمنهاج.

المنهجية: تم توظيف أسلوب المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من كتب اللغة العربية بجزأيه لصفوف الخامس، والسادس، والتاسع، والعاشر،

النتائج: توصلت الدراسة إلى أن كتب اللغة العربية عينة الدراسة بجزأيها تضمنت (1528) تكرارًا، مثلت الأسس المعرفية منها (1182)  تكرارًا، والاجتماعية (346)، وأن توزيع معايير الأسس المعرفية والاجتماعية في كتب اللغة العربية عينة الدراسة لم يخضع لنظام معين يوازن ويربط بينها

التوصيات: تصميم نظام تكاملي وشمولي يهدف إلى توزيع معايير الأسس المعرفية والاجتماعية في كتب اللغة العربية بصورة متكافئة مع نظيراتها، يتفق عليه المشاركون في تصميم منهاج اللغة العربية ومؤلفو كتبها، وخاصة ما كانت نسبة تمثيله متدنية أو غير موجودة، وإنتاج دليل إرشادي لمعلمي اللغة العربية وأولياء أمور الطلبة، يحدد العبارات النصية التي تمثل أحد معايير الأسس المعرفية والاجتماعية، ليسترشدوا به في أثناء تدريس مادة كتب اللغة العربية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Rahma, I., (2006). The Degree of Consideration of Arabic Language Books Developed in the First Three Grades in Jordan for the Criteria of the Psychological Foundations of the Curriculum. Unpublished M.A. Thesis, Faculty of Education, Taif University, Saudi Arabia.

Al-Bishri, M., (2010). Educational values included in the reading books that are scheduled in the Secondary Schools. Studies in Curriculum and Teaching Methods, 156, 13-66.

Alrfou, Jazzah., (2019). The Level of Representation of Arabic Language Books for the Basic Stage in Jordan for the Psychological Foundations of the Curriculum from the Point of View of teachers in Ma'an Governorate. Journal of Education and Practice, 10, (4), 100-118.

American Council on the Teaching of Foreign Languages. (2012). ACTFL Proficiency Guidelines. Retrieved from, http://www.actfl.org/publications/guidelines-and-manuals/actfl-proficiency-guidelines-2012. 09/12/2020.

Apple, M., & King, N., (1977). What do schools teach? Curriculum Inquiry, 6, (4), 341-358.

Apple, M., (2012). Ideology and the Curriculum. (3rd Ed.). New York: Routledge Falmer.

Apple, M.w., (2008). Curriculum Planning: Content, Form, and the Politics of Accountability. In Handbook of Curriculum and Instruction, 25-44. Thousand Oaks, CA: SAGE.

Ashour, R., (1996). The Cultural Content of Arabic Language Reading Textbook in Jordan, Grades (4-6). Unpublished Ph.D. dissertation, Ohio University, USA.

Azaroff, B., & Mayer, G. R., (1991). Behavior Analysis for Lasting Change. TX: Fort Worth.

BaniAamer, J., & Baniabdelrahman A, (2020). The Content Analysis of the Values Embedded in the Two Literature Spots the English Curriculum for the Twelfth Grade (Action Pack 12) in Jordanian Schools. Journal of Education and Practice, 11, (14), 43-48.

College and Career Ready Standards for World Languages. (2017). Instructional Design Services, World Language and Culture Program. Alexandria, VA: Department of Defense Education Activity.

Dorn, R., Kanikeberg, K., & Mendoza, G., (2015). Washington State K-12 World Languages Learning Standards, version 1.3. Washington State K-12 World Languages Learning Standards. Olympia, WA: Office of Superintendent of Public Instruction.

Fayyoumi, K., (2017). The Effectiveness of the Conceptual Maps Strategy in Improving Conversational Skills of the Upper Basic Stage Students in Jordan. Journal of Education and Practice, 8, (21), 135-150.

Walter, J., (1996). The Analysis of the Mississippi first Cycle classes in High of the Psychological Criteria of the Teacher View point. Journal of Research in Science teaching, 314 – 347.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Fayyoumi, K. . (2022). درجة تضمّن كتب اللغة العربية للأسس المعرفية والاجتماعية للمنهاج في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 150–164. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1020

إصدار

القسم

Articles