العلاقة بين العدالة التنظيمية في الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء القويسمة

المؤلفون

  • Ayah Alabsi قسم القيادة التربوية والأصول-كلية العلوم التربوية-الجامعة الأردنية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1022

الكلمات المفتاحية:

العدالة التنظيمية، الرضا الوظيفي، المدارس الحكومية، الأردن.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين العدالة التنظيمية والرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء القويسمة خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2019/2020 م. وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها (288) معلمًا ومعلمة جرى اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.

المنهجية: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، ولجمع البيانات قامت الباحثة بتطوير استبانة للعدالة التنظيمية مكونة من (24) فقرة، و استبانة أخرى للرضا الوظيفي، مكونة من (24) فقرة أيضًا، وجرى التحقق من صدق الأداتين وثباتهما.

النتائج: ومن أبرز النتائج التي كشفت عنها الدراسة أن المتوسط الحسابي للعدالة التنظيمية جاء بمستوى متوسطة، حيث جاءت العدالة التوزيعية في المرتبة الأولى بينما جاءت العدالة التقييمية في المرتبة الأخيرة، وأن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية جاء بمستوى متوسطة.، كما أظهرت وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيا بين مستوى العدالة التنظيمية والرضا الوظيفي للمعلمين في تلك المدارس، وأن هناك فروقًا دالة إحصائيًا في مستوى مستوى العدالة التنظيمية تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى متغير الخبرة.

التوصيات: استنادًا إلى تلك النتائج فقد أوصت الباحثة باهتمام مديري المدارس بإعطاء المعلمين فرصة للمشاركة بصورة أكبر في الأعمال المدرسية، والتخفيف من الأعباء والأعمال الورقية الكثيرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Balassiano, M., & Salles, D. (2012). Perception of Equity and Justice and Their Implications on Affective Organizational Commitment: A Confirmatory Study in Teaching and Research Institute.

Borocker, J. (2002). Making Sense of Procedural Fairness. Academy of Management Review, 27, 73-96.

Burns, W. & Dipaola, M. (2013). A Study of Organizational Justice, Organizational Citizenship Behavior, and student achievement in high schools. American Secondary Education, 42(1), 4-23.

Digumarti, J. & Demera, A. (2003). Job Satisfaction of School Teachers. New Delhi: Discovery.

Ismail, A., Ibrahim, D., & Girardi, A. (2008). The Mediating Effect of Distributive Justice in the Relationship between Pay Design and Job Satisfaction. Journal of Social Sciences, 3, 129-148.

Monin, B., & Merritt, A. (2010). Moral hypocrisy, moral inconsistency, and the struggle for moral integrity. In The social psychology of morality: Exploring the causes of good and evil. American Psychological Association.

Moorman, R, H. (1991). The Relationship between Organizational Justice and Organizational Citizenship Behavior: Do fairness Perceptions Influence Employee Citizenship. Journal of Applied Psychology, 76(6).

Niehooff, B., Blakely, R., & Moorman, H. (1993). Justice as a Mediator of the Relationship between Methods of Monitoring and Organizational Citizenship Behavior. Academy of Management Journal, 3(41), 351-357.

Ozgan, H. (2011). The Relationships between Organizational Justice, Confidence, Commitment, and Evaluating the Manager and the Perceptions of Conflict Management at the Context of Organizational Behavior. Educational Sciences: Theory & Practice, 11(1).

Till, E., & Karren, R. (2011). Organizational Justice Perceptions and pay level satisfaction. Journal of Managerial Psychology, 26(1), 42-57.

Umi Narimawati, S.E. (2007). The Influence of Work Satisfaction, Organizational Commitment and Turnover Intention Towards the Performance of lecture at West Javas Private Higher Education Institution. Journal of Applied Sciences Research, 7(3), 549-557.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Alabsi, A. . (2022). العلاقة بين العدالة التنظيمية في الرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الأساسية الحكومية في لواء القويسمة . دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 177–188. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1022

إصدار

القسم

Articles