فاعلية التعلم الإلكتروني الصفي في تحسين المهارات القرائية والكتابية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في الصف الرابع الابتدائي في مدينة الدوحة في دولة قطر

المؤلفون

  • Ghadeer Almustafa مركز الشفلح-قطر
  • Moayad Al-Hamidi تقنيات التعليم- كلية التربية – جامعة جدة- السعودية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1038

الكلمات المفتاحية:

التعلم الإلكتروني، صعوبات التعلم، قطر، مهارة القراءة، مهارة الكتابة

الملخص

الأهداف : هدفت هذه الدراسة إلى  تعرُّف فاعلية التعلم الالكتروني الصفي في تحسين المهارات القرائية والكتابية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في الصف الرابع الابتدائي في مدينة الدوحة في دولة قطر، تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة صعوبات التعلم في مدينة الدوحة، للفصل الدراسي الثاني 2020\2021 ؛ حيث وتكونت عينة الدراسة من (31) طالبًا، والذين جرى اختيارهم بطريقة عشوائية.

المنهجية:  تم استخدام المنهج التجريبي، كما جرى استخدام أداة الدراسة وهي اختبار تحصيلي في القراءة والكتابة تكون من (60)  فقرة بصورته النهائية، جرى التحقق من صدق وثبات الأداة.

النتائج: أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤ 0.05)  بين متوسطات درجات الطلبة ولصالح الاختبار البعدي في مهارتي القراءة والكتابة =13.62 – 15.96)  ت كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤ 0.05)  بين متوسطات درجات الطلبة في مهارتي القراءة والكتابة تبعًا للجنس (ذكر،أنثى).

التوصيات: حيث أوصت الدراسة بضرورة توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة وخصوصًا الطلبة ذوي صعوبات التعلم. تبني طرق تكنولوجيا التعليم في تطوير المناهج لتناسب الطلبة ذوي صعوبات التعلم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adaika, S. (2019). Recent trends in educational technology for people with special needs: Hearing and vision impairment as a model. Arab Journal of Talent and Disability Sciences, 1(6), 89-112.

Ali, S. (2005), Difficulties in Teaching Reading and Writing, Al-Falah Library for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Khatib, J. (2011), Strategies for Teaching Students with Special Needs, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

Al-Mallah, M. (2010). Educational foundations of e-learning technologies. Amman: House of Culture for Publishing and Distribution.

Al-Radi, A. (2010). E Learning. Amman: Osama House for Publishing and Distribution.

Al-Ramamneh, A. (2018), The Impact of a Computerized Program in Improving the Reading Comprehension of Students with Learning Difficulties at the Sixth Grade Level in Public Schools in Salt City, Jordan, Journal of Educational Sciences Studies, University of Jordan

Al-Rousan, F., & Al-Shamri, I. (2015). Developing achievement tests in literacy and numeracy skills for students with mild mental disabilities in the State of Kuwait. Unpublished MA thesis, University of Jordan.

Al-Sartawi, Z., & Qaraqish, S. (2016). Self-efficacy of general education teachers in teaching students with learning difficulties. Journal of Special Education and Rehabilitation, 3 (11): 1-38.

Al-Smadi, J., & Al-Disi, R. (2019). The Effectiveness of a Computerized Program in Teaching Reading Skills among Basic Stage Students in Jordan with Reading Difficulties in the Resource Room (Case Study). Journal of Palestine University for Research and Studies.

Alwan, M. (2012). The Effectiveness of a Training Program Based on Programmed Education in Teaching Reading Skills to Students with Learning Difficulties. Unpublished MA thesis, Amman Arab University, Jordan.

Andrews, S. (2018). The effectiveness of using educational technology means for students with special needs at Yarmouk University. Journal of Studies and Research, 1(33), 614-630.

Bird, L. (2007).The 3(c) Design Model for Networked Collaborative E-learning: A Tool for Novice Designers. Innovations in Education & Teaching International, 44(2), 153-167.

Hussain, S. (2010). The effect of e-learning on the skills of producing educational aids and the attitudes towards e-learning, a study on educational technology students at the College of Basic Education in the State of Kuwait. Unpublished MA thesis, Arabian Gulf University, Bahrain.

Jeff, T., Behrmann, M., & Ritland, B. (2006). Assistive Technology and Literacy Learning: Reflections of Parents and Children. Journal of Special Education Technology, 21(1), 37-41.

Kasasbeh, H. (2016). Difficulties in teaching reading and writing skills for students of the first three grades from the point of view of classroom teachers in education schools in the Karak region. Unpublished MA thesis, University of Mu'tah.

Kim, K., & Frickm, T. (2011). Changes in Student motivation during online learning. Journal of Educational Computing Research, 44(1), 1-23.

Kundi, G., & Nawaz, S. (2011). Predictor of E-learning Development and Use Practices in Higher Education Institution (HELS) of NWFP. Pakistan.

Lin, K. (2011). ELearning Continuance Intention: Moderating Effects of User E-learning Experience. Computer & Education, 56(2), 515-526.

Mahmoud, S. (2012). E-learning. Oman: Dar Al Masirah.

Navarro, J., & Rodriguez, Z. (2012). Factors Affecting the Use of an E-learning Portal at University. Journal of Educational Computing Research, 46(1),85-103.

Nehme, M. (2010). E-Learning & Students motivation. Legal Education Review, 20(1), 223.

Pachler. N., & Daly. C. (2012). Key issues in e learning. British Journal of Education Technology, 43(3), 93-100.

Pettersson, L. (2008). Teachers Perceived Efficacy and the Inclusion of a Pupil with Dyslexia or Mild Mental Retardation Findings from Sweden. Education and Training in Developmental Disabilities, 43(2), 174-185.

Qourari, S. (2020). The Effectiveness of E-Learning for Students with Special Needs, The Arab Journal of Disability and Gifted Sciences, 11(4), 147-170.

Ratz, C., & Lenhard, W. (2013). Reading skills among students with intellectual disabilities. Research in Developmental Disabilities, 34(5), 1740-1748.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Almustafa, G. ., & Al-Hamidi, M. . . (2022). فاعلية التعلم الإلكتروني الصفي في تحسين المهارات القرائية والكتابية لدى طلبة ذوي صعوبات التعلم في الصف الرابع الابتدائي في مدينة الدوحة في دولة قطر. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 272–284. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1038

إصدار

القسم

Articles