درجة امتلاك معلمات مرحلة الطفولة المبكرة لكفايات توظيف التعلم المدمج في المدارس الحكومية بدولة قطر من وجهة نظرهن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1049الكلمات المفتاحية:
كفايات المعلم، التعلم المدمج، معلمات مرحلة الطفولة المبكرةالملخص
هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى: تحديد درجة امتلاك معلمات مرحلة الطفولة المبكرة لكفايات توظيف التعلم المدمج في المدارس الحكومية بدولة قطر من وجهة نظرهن.
منهجية الدراسة: استخدمت الدراسة إطار كفايات التعلم المدمج؛ حيث صُمّم من خلال الاعتماد على دراسة Powell et al, 2014 وتكونت الاستبانة من (34) فقرة؛ حيث جرى توزيعها على (267) معلمة من مرحلة الطفولة المبكرة.
نتائج الدراسة: ومن أبرز نتائج الدراسة هي كالتالي: امتلاك معلمات مرحلة الطفولة لكفايات توظيف التعلم المدمج في جميع المجالات بنسب عالية بصفة عامة، وبنسب متفاوتة تبعًا لمجال كفاية طريقة التفكير، والكفاية النوعية، والمهارات التكيفية، والمهارات التقنية.
توصيات الدراسة: وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، يوصي الباحثون فيما يلي: الاستمرار في تنمية كفايات معلمات مرحلة الطفولة المبكرة نحو توظيف التعلم المدمج من الناحية النظرية والعملية.
التنزيلات
المراجع
Adams, S. (2020). Blended Learning: A Foundational Approach. Technologies: Connecting Education and Jobs, 95 (6), 20-25.
Albhnsawy, A. A., & Aliweh, A. M. (2016). Enhancing Student Teachers' Teaching Skills through a Blended Learning Approach. International Journal of Higher Education, 5(3), 131-136. https://doi:10.5430/ijhe.v5n3p131
AL-Qadri, A. H., Wei, Z., Al-khresheh, M. H., Chen, X., & Hali, A. U. (2018). Teaching Competencies for Arabic Schools Kindergarten Teachers in China. The Journal of Social Sciences Research, 834-841. https://doi.org/10.32861/jssr.spi5.834.841
Biral, R, Ramdass, M, Harripaul, C. (2018). Student Teachers' Attitudes towards Blended Learning. Journal of Education and Human Development, 7 (2), 9-26.
https://doi.org/10.15640/jehd.v7n2a2
Graham, C. R., Borup, J., Short, C. R., & Archambault, L. (2019). K-12 Blended Teaching: A Guide to Personalized Learning and Online Integration. Creative Commons CC BY SA. Retrieved 20 October 2020, from: https://drive.google.com/file/d/1EoTSHQzH7Likxc08OydASz9OjZYAJc_d/view
Güneş, G., Gökçek, T., & Bacanak, A. (2010). How do teachers evaluate themselves in terms of technological competencies? Procedia-Social and Behavioral Sciences, 9, 1266-1271. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2010.12.318
Holt, A. N. (2018). Professional Development Design in Elementary School Blended Learning Environments: Changes in Teacher Mindsets and Adaptive Thinking Skills. University of Missouri-Columbia.
Powell, A., Rabbitt, B., & Kennedy, K. (2014). iNACOL Blended Learning Teacher Competency Framework. International Association for K-12 Online Learning. Retrieved 20 October 2020, from https://www.inacol.org/wp-content/uploads/2014/10/iNACOL-Blended-Learning-Teacher-Competency-Framework.pdf.
Strohmer, J., & Mischo, C. (2016). Does early childhood teacher education foster professional competencies? Professional competencies of beginners and graduates in different education tracks in Germany. Early Child Development and Care, 186(1), 42-60. https://doi.org/10.1080/03004430.2014.985217