استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بالهناء الوظيفي من وجهة نظر مديرات الإدارات بجامعة تبوك

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1229

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات، إدارة الصراع التنظيمي، هناء وظيفي، مديرات الإدارات، جامعة تبوك

الملخص

  • الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي المستخدمة لدى مديرات الإدارات بجامعة تبوك وعلاقتها بالهناء الوظيفي من وجهة نظرهن.

    المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير استبانتين؛ الأولى هدفت إلى معرفة استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي المستخدمة لدى مديرات الإدارات بجامعة تبوك مكونة من (23) فقرة موزعة على أربعة مجالات. أما الاستبانة الثانية فهدفت إلى معرفة مستوى الهناء الوظيفي لدى مديرات الإدارات بجامعة تبوك وتكونت من (20) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات. وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (176) مديرة إدارية تمثل ما نسبته (50%) من مجتمع الدراسة.

    النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد العينة لاستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي المستخدمة لديهن كانت مرتفعة حسب تقديرات مديرات الإدارات بجامعة تبوك. كما جاءت تقديرات مديرات الإدارات بجامعة تبوك لمستوى الهناء الوظيفي لديهن مرتفعة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي المستخدمة لدى مديرات الإدارات بجامعة تبوك والهناء الوظيفي لديهن.

    الخلاصة: أوصت الدراسة بالعمل على تنمية الوعي بأساليب واستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى مديرات الإدارات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Clement, D., & Neve, S. (2020). The level of job well-being among faculty members and its relationship to job performance from their point of view. Journal of Physics Conference Seriesو 9(1), 1-41.

Donovan, H. (2015). Identify the methods used in conflict management in universities and institutes from the point of view of the deans themselves and a sample of their subordinates. Bulletin of Education and Research, 13(4), 164-191.

Kim, J. (2016). Describe conflict management followed by heads of academic departments in university institutions, and to reveal the relationship between conflict management and some demographic organizational variables. Journal of Business Studies Quarterly, 6(3), 13-33.

Sonnentag, S., & Unger, D. (2019). Workplace conflict and employee well-being the moderating role of detachment from work during off-job time. International Journal of Conflict Management, 24(2), 166- 183

Van Niekerk, W., De Klerk, M. (2019). Conflict management styles and work-related well-being among higher education employees. Journal of Psychology in Africa, 27(3), 221-226.

Warr, P. (1990). The measurement of well-being and other aspects of mental health. Journal of Occupational Psychology, 6(3), 193–210.

Wright, K. (2018). A communication competence approach to healthcare worker conflict, job stress, job burnout, and job satisfaction. Journal for Healthcare Quality, 33(2), 7-14.

Zare, H. (2017). The level of job well-being among faculty members working in American universities. Bulletin of Education and Research, 34(2), 102-139.

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Alblwi, N. K. S. . (2023). استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وعلاقتها بالهناء الوظيفي من وجهة نظر مديرات الإدارات بجامعة تبوك. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 225–239. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1229

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-05-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-07-17
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30