درجة تحقق مهارات الوعي الصوتي في مناهج اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى بدولة قطر

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1461

الكلمات المفتاحية:

الوعي الصوتي، القراءة، المنهج، اللغة العربية، تحليل المحتوى

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في درجة تحقق مهارات الوعي الصوتي في مناهج اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى بدولة قطر، وذلك للتأكد من أن هذا المحتوى يتم تقديمه بشكل كـافٍ وملائمٍ ومنظمٍ من حيث الكم والكيف.

المنهجية: لتحقيق هدف الدراسة، وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال بناء استمارة تحليل محتوى لقياس مهارات الوعي الصوتي، إذ شملت الاستمارة مهارات الوعي الصوتي اللازمة، موزعة على مناهج الصفوف الثلاثة، حسب ما يتفق مع كل مرحلة.

النتائج: خلصت نتائج التحليل إلى تحقق بعض مهارات الوعي الصوتي بشكل جيد، إلا أن عددًا منها كانت عليه بعض المآخذ من ناحية وزنها النسبي في المنهج أو من ناحية طريقة التقديم أو كليهما معًا.

الخلاصة: إعادة النظر في توزيع مهارات الوعي الصوتي داخل المناهج المحددة في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، بالإضافة إلى مقارنة المنهج بمناهج أخرى أثبتت فاعليتها في تقديم مهارات الوعي الصوتي، للاستفادة من هذه الخبرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Books:

Bursuck, W., & Damer, M. (2015). Teaching Reading to Student Who are at Riskز (3rd ed.). New York: Pearson.

Cain, K., Compton, D. L., & Parrila, R. K. (2017). Theories of Reading. Amesterdam: John Benjamins Puplishing Company.

Holes, C. (2004). Modern Arabic. Washington, D.C: Georgetown University Press.

Stahl, S. A., Osborn, J., Lehr, F. (1990). Beginning to read: thinking and learning about print: A Summary. Washington, D.C : Center for the Study of Reading.

Journals:

Abu-Rabia, S., & Taha, H. (2006). Phonological Errors Predominate in Arabic Spelling Across Grades 1–9. Journal of Psycholinguistic Research, 35(2), 88-167.

Asadi, I. (2020). Predicting Reading Comprehension in Arabic Speaking Middle Schoolers Using Linguistic Measures. Reading Psychology, 41(2), 87-109.

Asadi, I., Khateb, A., & Shany, M. (2017). How simple is reading in Arabic? A cross-sectional investigation of reading comprehension from first to sixth grade. Journal of Research in Reading, 40(1), 1-22.

Bar-Kochva, I., & Nevo, E. (2019(. The relations of early phonological awarenesss, rapid-naming and speed of processing with the development of spelling and reading: a longitudinal examination. Journal of Research in Reading, 42(1), 97-122.

Chard, D., Dickson, S. (1999). Phonological awareness: instructional and assessment guidelines. Intervention in School & Clinic, 34(5), 261-270.

Dash, M., & Dash, U.N. (2011). Cognitive Processing Strategies in Reading. Journal of Education and Practice, 2(4), 79-86.

Double, K., McGrane, J., Stiff, J.C., & Hopfenbeck, T. (2019). The importance of early phonics improvements for predicting later reading comprehension. British Educational Research Journal, 45(6),1220-1234.

Haddad, E., Kassem, A., & Schiff, R. (2020). Phonological awareness in Arabic: the role of phonological distance, phonological unit size, and SES. Reading and Writing, 33, 1649-1674.

Hassanein, E. E. A., Johnson, E., Alshaboul, Y., Ibrahim, S. R., Megreya, A. M., Al-Hendawi, M. K. I. M., Al-Attiyah, A. (2021). Developing a Test of Arabic early literacy Skills. Reading Psychology, 42(3), 241-263.

Hassanein, E. E. A., Johnson, E.; Alshaboul, Y., Ibrahim, S. R., Megreya, A. M. (2022). Examining Factors that Predict Arabic Word Reading in First and Second Graders. Reading & Writing Quarterly, 38(1), 51-66.

Krenca, K., Segers, E., Shakory, S., Steele, J. & Verhoeven, L. (2019). Phonological specifcity relates to phonological awareness and reading ability in English–French bilingual children. Reading and Writing, 33, 267-291.

Lipka. O., & Siegel, L. S. (2007). The Development of Reading Skills in Children With English as a Second Language. Scientific Studies of Reading, 11(2), 105-131.

O’brien, Beth A., Mohamed, M. B. H., Yussof, N. T., NG, S. C. (2018). The phonological awareness relation to early reading in English for three groups of simultaneous bilingual children. Reading and Writing, 32, 909-937.

Peng, P., Zhang, Z., Wang, W., L, K., Wang, T., Wang, C., Luo, J., & Lin, J. (2022). A Meta-Analytic Review of Cognition and Reading Difficulties: Individual Differences, Moderation, and Language Mediation Mechanisms. American Psychological Association, 148(3-4), 227-272.

Skibbe, L. E., Gerde, H. K., Wright, T., Samples-Steels, C. (2015). A Content Analysis of Phonological Awareness and Phonics in Commonly Used Head Start Curricula. Early Childhood Education Journal, (44), 225-233.

Stanovich, K. E. (1994). Romance And Reality. The Reading Teacher, 47(4), 280-291.

Wanger, T., Torgesen, J. K., Laughon, P., Simmons, K., & Rashotte, C. A. (1993). Development of Young Readers’ Phonological Processing Abilities. Journal of Educational Psychology, 85(1), 83-103.

Yopp, H. K. (1992). Developing Phonemic Awareness in Young Children. The Reading Teacher, 45(9), 696-703.

Yopp, H. K., & Yopp, R. H. (2000). Supporting Phonemic Awareness Development in the Classroom. The Reading Teacher, 54(2), 130-143.

Website:

Mullis, I. V. S., Martin, M. O., Foy, P., & Hooper, M. (2017). PIRLS 2016 International Results in Reading. Boston College, TIMSS & PIRLS International Study Center. http://timssandpirls.bc.edu/pirls2016/international-results/.

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Morsi , I. M. ., & Hassanein , E. E. A. . (2023). درجة تحقق مهارات الوعي الصوتي في مناهج اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى بدولة قطر. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 615–627. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1461

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-06-19
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-09-21
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30