درجة وعي معلمي اللّغة العربيّة للصفوف الأساسيّة العليا بالمنحى التفاعليّ في تدريس الكتابة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1848

الكلمات المفتاحية:

وعي معلمي اللغة العربيّة، المنحى التفاعليّ، تدريس الكتابة

الملخص

الأهداف: هدفت الدّراسة الحالية إلى الكشف عن درجة وعي معلمي اللّغة العربيّة للصفوف الأساسية العليا بالمَنحى التفاعليّ في تدريس الكتابة من وجهة نظرهم،  واستقصاء أثر المتغيرات (الجنس، والخبرة، والمؤهل العلميّ) في هذا الوعي.

المنهجيّة: لتحقيق أهداف الدّراسة أعدّ الباحثان مقياسًا تكون من (33) فقرة، وطُبق على عينة الدّراسة الّتي بلغ عددها (282) معلمًا ومعلمةً ممّن هم على رأس عملهم في المدارس الحكوميّة التابعة لمديرية التربيّة والتعليم للواء ماركا للعام الدّراسي 2020م/2021م، واستخدم المنهج الوصفي المسحي.

النتائج: أسفرت نتائج الدّراسة إلى أنّ درجة وعي معلمي اللّغة العربيّة للصفوف الأساسية العليا بالمَنحى التفاعليّ في تدريس الكتابة جاءت مرتفعة، وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α=0.05) في درجة وعي معلمي اللّغة العربيّة للصفوف الأساسية العليا بالمَنحى التّفاعليّ في تدريس الكتابة تُعزى إلى متغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α=0.05) في درجة وعي معلمي اللّغة العربيّة بالمَنحى التّفاعليّ في تدريس الكتابة  تُعزى إلى متغيري الخبرة والمؤهل العلميّ.

الخلاصة: وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات منها: زيادة الناحية المعرفية لدى معلمي اللغة العربية ومعلماتها حول النظرية الاجتماعيّة التي يستند إليها المنحى التفاعليّ ومراعاتها عند عقد الدورات التدريبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bajarh, B. (2019). Teaching written english through interactive approach: An intervention for hearing impaired learners. Language in India, 19(9), 139-149.

Barrot, J. (2015). A sociocognitive-transformative approach to teaching writing. Indonesian journal of applied linguistics, 4(2), 113-122.‏‏

Blinkova, L. (2018). Interactive approach to teaching writing.

Brown, D. (2000). Teaching by principles an interactive approach to language pedagogy second edition. NY: longman.

El-Salahat, H. (2014). The effectiveness of using interactive writing strategy on developing writing skills among 7th graders and their attitudes towards writing. UNnpublished master’s degree, The Islamic university of Gaza.

Hannell, G. (2009). Spotlight on writing a teacher’s toolkit of instant writing activities. Britain: Routledge.

Idrees, M. (2017). Effectiveness of the interactional approach to the teaching of writing compared with the traditional/non-interaction-based approach of English language teaching used in the Saudi Arabian university context. Unpublished doctoral dissertation, The University of Exeter, UK.

Lestari, L. (2015). The interactional approach to the teaching of writing and its implications for second language acquisition. Teflin journal, 19(1), 42-56.

Majed, N., & Muhammad, Z. (2020). The effectiveness of interactive writing strategy in teaching writing to EFL preparatory school students and their attitudes towards writing. Journal of Tikrit University for humanities, 27(3), 57-27.

Naheed, F. (2015). Interactive approach in English language learning and its impact on developing language skills. The dialogue, 10(1), 94-101.

Wahyuni, E. (2012). Creative writing poem using interactive activity. Journal humanity, 6(1), 21-27.‏

Xhemajli, A. (2016). The role of the teacher in interactive teaching. International journal of cognitive research in science engineering and education, 4(1), 31-38.

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Al-Rofo’a , H. K. S., & Alhaddad , A. S. . (2023). درجة وعي معلمي اللّغة العربيّة للصفوف الأساسيّة العليا بالمنحى التفاعليّ في تدريس الكتابة. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 663–680. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1848

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-08-07
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-09-26
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30