أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تحسين مهارات التواصل اللُّغَوِيّ لدى متعلّمي اللُّغة العربية الناطقين بغيرها

المؤلفون

  • Feras Alslaiti مركز اللغات، جامعة آل البيت، الأردن

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التعليم المتمايز، طلبة اللُّغة العربية الناطقين بغيرها، التّواصل اللُّغَوِيّ

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التّعليم المتمايز في تحسين مهارات التواصل اللُّغَوِيّ لدى متعلّمي اللُّغة العربية الناطقين بغيرها. ولتحقيق هذا الهدف أعدّ الباحث اختبارين في التواصل اللُّغَوِيّ، هما: (اختبار القراءة، واختبار الكتابة)؛ إذ تكوّن اختبار القراءة من (9) فقرات من نوع اختيار من متعدد، بينما تكوّن اختبار الكتابة من (9) مهمات كتابية. واشتملت الدراسة على عينة تألفت من (12) طالبًا وطالبة من متعلّمي اللُّغة العربية الناطقين بغيرها (المستوى الرابع)، بمركز اللغات في جامعة آل البيت. تم تطبيق الاختبار قبليًا، ثم تم تدريسهم باستراتيجية التعليم المتمايز، وبعدها تم تطبيق الاختبار بعديًا. أظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات رتب علامات أفراد الدّراسة على مهارات التّواصل اللُّغَوِيّ، تعزى لمتغير استراتيجية التدريس، ولصالح التطبيق البعدي، كما كشفت نتائج الدراسة أيضًا عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب أفراد الدراسة تعزى لمتغير الجنس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Drapeau, P. (2004). Differentiated Instruction: Making It Work: A Practical Guide to Planning, Managing, and Implementing Differentiated Instruction to Meet the Needs of All Learners. Scholastic/Teaching Resources.

Gilbert, D. (2012). Effects of Differentiated Instruction on Student Achievement in Reading. ERIC Document Reproduction service No. (ED ERIC Document Reproduction service No. (ED522660)).

Gregory, G. & Burkman, A. (2012). Differentiated literacy strategies for English language learners. Thousand Oaks: Corwin Press.

Heacox, D. (2002). Differentiating Instruction in the Regular Classroom; How to reach and teach ALL learners, grades 3-12. Free Spirit Publishing, Inc.

Hubbard, A. (2009). The Impact of Different Tiered Instruction for English Language Learners at the secondary level with a Focus on Gender. Unpublished M.A thesis, California State University.

Luan, Y., & Guo, Xiuzhen. (2011). A Study On The Application Of The Immersion Teaching Model To EFL Learners In Institutions Of Higher Learning. English Language Teaching, 4(1), 152-155.

McCullough, S. (2012). The Effects of Differentiated Instruction on Academic Achievement of Struggling Second Grade Readers. (ERIC Document Reproduction service No. (ED536648).

Mulder, Q. (2014). The effect of differentiated Instruction on student mathematics achievement in primary school classroom. Unpublished Master's Thesis, University of Twente, Holanda.

O’Meara, J. (2010). Beyond differentiated instruction. Thousand Oaks: Corwin Press.

Sally M., D., McCoach, C., Little, L., & Muller R. (2011). The Effects of Differentiated Instruction and Enrichment Pedagogy on Reading Achievement in Five Elementary Schools. American Educational Research Journal, 48(2), 462–501.

Tomlinson, C. (1999). The differentiated classroom: Responding the needs of all learners. Alexandria. VA: Association for Supervision and Curriculum Development.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Alslaiti , F. . (2020). أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تحسين مهارات التواصل اللُّغَوِيّ لدى متعلّمي اللُّغة العربية الناطقين بغيرها. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 481–493. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1871

إصدار

القسم

Articles