درجة الوعي المِهْنِيّ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس تربية لواء الشَّوْبَك

المؤلفون

  • Omar Mahasneh قسم العلوم الأساسية والتطبيقية، كلية الشَّوْبَك الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
  • Jabril Al-Ghanameen وزارة التربية والتعليم، الأردن
  • Bilal Badran قسم العلوم التطبيقية، كلية السلط، جامعة البلقاء التطبيقية، الاردن

الكلمات المفتاحية:

Career awareness, 10th Grade, Al-Shobak district.

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة الوعي المِهْنِيّ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس تربية لواء الشَّوْبَك، وتكوّن مجتمعها من جميع طلبة الصف العاشر الأساسي البالغ عددهم (187) طالبا وطالبة. استخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق قائمة النضج المِهْنِيّ التي تكوّنت من (60) فقرة، موزعة على خمسة مجالات، هي: (الميول والقدرات والقيم، الاستقلالية، الاهتمام، المرونة، الاتجاة نحو العمل). وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، تم تطبيق القائمة على مجتمع الدراسة، وأظهرت النتائج أن درجة الوعي المِهْنِيّ للطلبة على القائمة ككل كانت متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي لدرجة الوعي المِهْنِيّ (2.65)، أما درجة الوعي المِهْنِيّ على مجالات القائمة الآتية (الميول والقدرات والقيم، الاستقلالية، الاهتمام، المرونة) فقد كانت متوسطة، أما مجال الاتجاة نحو العمل فقد كانت درجة الوعي (متدنية)، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقات ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة α = 0.05 في المتوسطات الحسابية لدرجة الوعي المِهْنِيّ تعزى لمتغير الجنس ولصالح (الذكور)، ولمتغير المعدل الدراسي ولصالح (معدلات الطلبة التي تقع بين 90-99). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها عقد برامج تدريبية لتنمية الميول المِهْنِيّة للطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Saaideh, M. & Bin Tareef, A. (2011). Vocational teacher education research: Issues to address and obstacles to face. Education, 131(4),715- 731.

Crites, J.O. (1981). Career counseling: models, Methods, and Materials. New York: McGraw-Hill.

Deniz, K., Ture, E. ,Uysal, A., & Akar, T. (2014). Investigation of Vocational Interest and Preference in Terms of Gender and Socio-Economic Status. Eurasian Journal of Educational Research, (57), 91-111.

Hardway, N. (2013). The Awareness Paradigm: A Story of Leadership Success. Merrimack, NH: Merimack Media. Journal of Educational Science and Psychological Sciences, 13(4), 101-128.

Magnuson, C., & Starr, M. (2000). How early is too early to begin life career planning? The importance of the elementary school years. Journal of Career Development, 27(2), 89-101.

Mahasneh, O. & Al-farajat, A. (2015). The Effectiveness of a Training Program Based on Practice of Careers in Vocational Interests Development. Journal of Education and Practice, 6(26),101- 110.

Paessler, K. (2015). Sex Differences in Variability in Vocational Interests: Evidence from Two Large Samples. European Journal of Personality, 29, 568–578.

Robitschek, C. & Cook, S. (1999). The influence of personal growth initiative and coping styles on career exploration and vocational identity, Journal of Vocational Behavior, 54(1), 127-141.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Mahasneh, O. ., Al-Ghanameen, J. ., & Badran, B. . (2020). درجة الوعي المِهْنِيّ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس تربية لواء الشَّوْبَك. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 465–480. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1892

إصدار

القسم

Articles