آراء معلمي المدارس الثانوية حول معيقات تطبيق التعلم الإلكتروني خلال جائحة كورونا في مديرية رام والبيرة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1964

الكلمات المفتاحية:

معيقات التعلم الإلكتروني، آراء

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي آراء معلمي الرياضيات والعلوم في المدارس الثانوية في مديرية رام الله والبيرة حول معيقات تطبيق التعلم الإلكتروني خلال جائحة كورونا، وتقييم الاختلاف في وجهات نظر المعلمين والمعلمات حول هذه المعيقات.

المنهجية: تعتبر هذه الدراسة دراسة مسحية كمية، حيث تم اختيار عينة عشوائية طبقية مكونة من 104 معلم ومعلمة من مديرية رام الله والبيرة، واستخدمت الاستبانة الإلكترونية كأداة للدراسة . أجري التحليل الإحصائي الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة، حيث حسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لإجابات المبحوثين وعرضت في جداول، كما تم حساب اختبار t المستقل واختبار ANOVA لفحص الاختلافات في المعيقات وفقاً لإجابات المبحوثين، واستخدم اختبار شافيه لفحص الاختلافات بين المجموعات.

النتائج: أظهرت النتائج أن المعيق الأكبر كان يتعلق بالمعيقات الخاصة بالطلبة، يليها المعيقات المتعلقة بالمناهج، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات التخصص في المعيقات المتعلقة بالمدرسة والمنهاج والمؤهل العلمي.

الخلاصة: زاد هذا البحث النقاش حول كيفية التغلب على معيقات التعلّم، من خلال زيادة الفوائد من التعلم الإلكتروني، وإظهار أهمية الأخذ بآراء المعلمين خلال وبعد الجائحة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alsubaie, M. A. (2022). Distance education and the social literacy of elementary school students during the Covid-19 pandemic. Heliyon, 8(7), e09811. https://doi.org/10.1016/j.heliyon.2022.e09811.

Assareh, A., & Bidokh, M. (2011). Barriers to e-teaching and e-learning. Procedia Computer

Science, 3, 791-795. www.elsevier.com/locate/procedia. WCIT 2010

Azhari, B., & Fajri, I. (2022). Distance learning during the COVID-19 pandemic: School closure in Indonesia. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 53(7), 1934–1954. https://doi.org/10.1080/0020739x.2021.1875072

Almanthari, A., Maulina, S., & Bruce, S. (2020). Secondary School Mathematics Teachers’ Views on E-learning Implementation Barriers during the COVID-19 Pandemic: The Case of Indonesia. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 16(7). https://doi.org/10.29333/ejmste/8240

Andersson, A. (2008). Seven major challenges for e-learning in developing countries: Case study eBIT, Sri Lanka. International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology (IJEDICT), 4(3), 45-62.

Apuke, O. D. (2017). Quantitative research methods: A synopsis approach. Kuwait Chapter of Arabian Journal of Business and Management Review, 33(5471), 1-8.

Ramahi, R. J. (2021). Design, Development, and Implementation of an E-Learning Course: A Case Study Implemented in the COVID-19 Pandemic. In Challenges and Opportunities for the Global Implementation of E-Learning Frameworks (pp. 146-164). IGI Global.‏

Khan, B. H., Affouneh, S., Hussein Salha, S., & Najee Khlaif, Z. (Eds.). (2021). Challenges and Opportunities for the Global Implementation of E-learning Frameworks.‏

Becker, K., Newton, C., & Sawang, S. (2013). A learner perspective on barriers to e-learning. Australian Journal of Adult Learning,53(2), 212-233.

National Governors Association. (2001). A vision of e-learning for America’s workforce.

Conference Board of Canada. (2001). E-Learning for the Workplace: Creating Canada’s lifelong learners.

Fraenkel, J. R., Wallen, N. E., & Hyun, H. H. (2011). How to design and evaluate research in education: New York: McGraw-Hill Humanities, Social Sciences and Languages.

Huang, R., Liu, D. J., Tlili, A., Yang, J., & Wang, H. (2020). Handbook on facilitating flexible learning during educational disruption: The Chinese experience in maintaining undisrupted learning in COVID-19 outbreak. Beijing: Smart Learning Institute of Beijing Normal University, 46.‏

Lestiyanawati, R. (2020). The Strategies and Problems Faced by Indonesian Teachers in Conducting e-learning during COVID-19 Outbreak. CLLiENT (Culture, Literature, Linguistics, and English Teaching), 2(1), 71–82. https://doi.org/10.32699/cllient.v2i1.1271.

Ministry of Education. (2020). Teachers’ guide in remote design. Palestine.

Ministry of Education. (2020). Guidance for school administrators, teachers and parents in distance learning. Palestine.

Muilenburg, L. Y., & Berge, Z. L. (2005). Student barriers to online learning: A factor analytic study. Distance education, 26(1), 29-48.‏

Nikolova, N., Georgiev, A., & Gachev, G. (2008). The challenges in the secondary school e-learning process. In Proceedings of the 7th European Conference on e-learning ECEL (Vol. 2, pp. 205-213).‏ https://www.researchgate.net/publication/236135848_The_challenges_in_the_secondary_school_e-learning_process.

Özüdoğru, G. (2021). Problems faced in distance education during Covid-19 Pandemic. Participatory Educational Research, 8(4), 321–333. https://doi.org/10.17275/per.21.92.8.4.

Pappas,C. (2016). Top 8 eLearning Barriers That Inhibit Online Learners Engagement With eLearning Content. https://elearningindustry.com/top-elearning-barriers-that-inhibit-online-learners-engagement-elearning-content.

Singh, G. (2016). Challenges for Teachers in the Era of E-learning in India. Scholedge International Journal of Multidisciplinary & Allied Studies, 3(2).‏

Schoepp, K. (2005). Barriers to technology integration in a technology-rich environment. Learning and Teaching in Higher Education: Gulf Perspectives, 2(1), 1-24

WHO, I. (2020). Coronavirus disease (COVID-2019) R&D. WHO.‏ https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/interactive-timeline#!.

Yarrow, N., Abdul-Hamid, H., Quota, M., & Cuadra, E. (2014). Learning from Local Practices: Improving Student Performance in West Bank and Gaza.‏

Kirilova, G. I., & Windarti, A. (2020). Impact of Corona Virus Outbreak Towards Teaching and Learning Activities in Indonesia.

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Al- Ramahi, R. ., & Al Ramahi, R. (2023). آراء معلمي المدارس الثانوية حول معيقات تطبيق التعلم الإلكتروني خلال جائحة كورونا في مديرية رام والبيرة. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 738–749. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1964

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-08-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-10-20
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30