مستوى العجز المتعلم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي من ذوي صعوبات التعلم في محافظة الكرك وعلاقته بمستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية لديهم

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.1970

الكلمات المفتاحية:

العجز المتعلم، طالبات الصف الخامس، صعوبات تعلم، الكرك، الكفاءة الذاتية الاكاديمية

الملخص

 الأهداف : هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى العجز المتعلم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي من ذوي صعوبات التعلم في محافظة الكرك بالأردن وعلاقته بمستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية.

 المنهجية :  اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (150) طالبة في محافظة الكرك بالأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياسي عجز التعلم الذي بلغ عدد فقراته (22) فقرة، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية والذي بلغ عدد فقراته (20) فقرة.  وتم التحقق من صدق وثبات المقياسين.

النتائج : أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى العجز المتعلم والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظرهن كان مرتفعاً، كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مستوى العجز المتعلم ومستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية.

          التوصيات : الاهتمام بعمل برامج تدريبية في تحسين العجز المتعلم والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطالبات من خلال التركيز على إكساب الطالبات المهارات اللازمة ، والاستمرار في تنمية وتطوير الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي من خلال التركيز على الأبعاد المكونة أثناء عملية التدريس الصفي والأنشطة اللا صفية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Azza, S. (2012). Learning Difficulties: Concept, Diagnosis and Causes. Amman: Wael Publishing House.

Al-Batayneh, O. (2015). Learning difficulties theory and practice. Amman: Dar Al-Masirah for publishing and distribution.

Al-Damen, S., & Sammour, Q. (2017). The effectiveness of a cognitive-behavioral counseling program to reduce learned disability and improve psychological resilience among abused children in public schools in the Bani Kenana district. Jordanian Journal of Educational Sciences, 13 (2), 171-191.

Al-Harbi, M. (2017). The level of self-efficacy of students with learning difficulties and its relationship to their achievement level. Unpublished MA Thesis, Arab Gulf University. the two seas.

Alwan, A., & Al-Mahasna, R. (2017). Self-efficacy in reading and its relationship to the use of reading strategies among a sample of university students. Jordanian Journal of Educational Sciences, 7 (4), 399-418.

Ali, M. (2011). Learning Difficulties Between Skills and Disorders. Amman: Safaa House for Publishing and Distribution.

Al-Kalthbi, M. (2015). The level of self-efficacy and self-regulation of students with difficulties learning to read in Saudi Arabia and their relationship with each other. Unpublished MA thesis, Taif University, Saudi Arabia.

Al-Shuail, M. (2009). Obstacles facing teachers with learning disabilities. Journal of Knowledge, 5 (1), 14-33.

Al-Subhiin, A. (2015). A proposed counseling program based on the cognitive behavioral theory to reduce the degree of learning disability among students with learning difficulties. The International Journal of Specialized Education, 4 (5), 87-123.

Al-Zahir, M. (2013). learning difficulties. Amman: Wael Publishing House.

Ashour, N. (2014). Learned disability and its relationship to school failure. A field study on a sample of high school students in Algeria. Unpublished Ph.D. dissertation, Kassadi University Merbah and Ouargla, Algeria.

Bandura, A. (1997). Self-Efficacy: The Exercise of control. New York, Freeman.

Baybars, H., & Smadi, A. (2017). The level of school anxiety for students with learning difficulties. The Educational Journal, 3 (1), 66-81.

Huang, J. (2012). A Study of the Relationship between Academic Failure and Learned Helplessness in Students with and without Learning Disabilities. Dis, 5 (53), 128-141.Kattami, Y. (2004). Social cognitive theory and its applications. Amman: Sunrise House for Publishing and Distribution.

Mahaira, A. (2018). The effectiveness of a group counseling program based on cognitive-behavioral therapy in reducing symptoms of social anxiety among a sample of first-year students at the University of Jordan. Dirasat: Educational Sciences, 45 (4), 241-266.

Montgomery, K. (2012). Authentic Assessment: A Guide for Elementary Teachers. New York: Longman.

Pintrich, P., & Schunk, E. (2010). Motivational and Self-Regulated Learning Components of Classroom Academic Performance. Journal of Educational Psychology, 82(1), 33-40.Rousan, F. (2017). The psychology of extraordinary children, an introduction to special education. Amman: Dar Al-Fikr for printing and publishing.

Saleh, F., & Zaghoul, R. (2019). Learned disability and its relationship to self-organized learning in his sample of ninth grade primary students in Mafraq governorate. Dirasat: Educational Sciences, 46 (1), 513-532.

Schunk, D. (2012). Goal Setting and Self-Efficacy During Self-regulated learning. Educational Psychologist, 25(4), 71-86.

Al-Qubtan, J. (2015). Some mental disorders among students with learning disabilities in basic education schools in Muscat. Unpublished master's thesis, University of Nizwa, Sultanate of Oman.

Sherer, M., & Adams, C. (2002). Construct Validation of the Self-efficacy Scale. Psychological Reports, 5(3), 899-902.

Smith, D. (2010). Introduction to special education: teaching in an age of opportunity. Boston: Pearson education, Inc.

Strunk, K., & Steele, M. (2012). Relative Contributions of Self-Efficacy, Self-Regulation, and self-handicapping in Predicting Student Procrastination. Psychological Reports, 109 (3), 983-989.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

الشوبكي T. . (2022). مستوى العجز المتعلم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي من ذوي صعوبات التعلم في محافظة الكرك وعلاقته بمستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية لديهم. دراسات: العلوم التربوية, 49(3), 135–147. https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.1970

إصدار

القسم

Articles