أنماط القيادة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم في جامعة طيبة وعلاقتها بدافعية الطلبة نحو تعلّم العلوم

المؤلفون

  • Daifallah Bin Awad Al-Zayde College of Education-Taibah University -Saudi Arabia
  • Hazem Raid Anagreh College of Education, Taibah University, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

أنماط القيادة، الدافعية، تعلّم العلوم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصّي العلاقة بين أنماط القيادة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم في جامعة طيبة وعلاقتها بدافعية الطلبة نحو تعلّم العلوم، ولتحقيق هذا الهدف تمّ بناء استبانة لتحديد الأنماط القيادية، وتطوير استبانة (توان وتشين وشيه) (Tuan,Chin,and Shieh, 2005) لقياس الدافعية نحو تعلّم العلوم، وتمّ تطبيقهما على عينة مكونة من (543) طالبًا وطالبة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وأظهرت النتائج أن النمط الديمقراطي هو الأكثر انتشارًا لدى أعضاء هيئة التدريس، وأن مستوى دافعية الطلبة نحو تعلّم العلوم جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عند مستوى الدلالة (0.05 ≤ α) بين النمط الديمقراطي ودافعية الطلبة نحو تعلّم العلوم. في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، يوصي الباحثان بتكثيف الدورات التدريبية وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس حول الأنماط القيادية المختلفة، وكيفية ممارسة النمط القيادي المناسب وفقًا لطبيعة الموقف التعليمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Chliwniak, L. (1997). Higher Education Leadership: Analyzing the Gender Gap. ASHE---ERIC Higher Education Report, 25 (4), 50- 75.

Glynn, S., Taasoobshirazi, G., & Brickman, P. (2009). Science Motivation Questionnaire: Construct Validation with Non-science Majors. Journal of Research in Science Teaching, 46(2), 127-146.

Guido, R. (2013). Attitude and Motivation towards Learning Physics. International Journal of Engineering Research & Technology. 2 (11). 2087- 2094.

Isaac, R. C., Zerbe, W. J., & Pitt, D. C. (2001). Leadership and motivation: the effective application of expectancy theory. Journal of Managerial Issues,13 (2). 212-226.

Islam, T., Aamir, M., Amhed, I., & Muhammad, S. (2012). The Impact of Transformational and Transactional Leadership Styles on the Motivation and Academic Performance of Students at University Level. Journal of Educational and Social Research, 2 (2). 237-246.

Leithwood, K. (2006). Teacher Leadership. (2nd ed.). London: Sage Publications.

Lin, M & Chuang, T. (2014). The Effects of the Leadership Style on the Learning Motivation of Students in Elementary Schools. Journal of Service Science and Management, 7, 1-10.

Lumpkin, A., Claxton, H., & Wilson, A. (2014). Key Characteristics of Teacher Leaders in Schools. Administrative Issues Journal, 4(2). 59-67.

Okoroji, L., Anyanwu, O. & Ukpere, W. (2014). Impact of Leadership Styles on Teaching and Learning Process in Imo State. Mediterranean Journal of Social Science, 5(4). 180-207.

Osborne, J., Simon, S. & Collins, S. (2003). Attitudes towards Science: A Review of the Literature and Its Implications. International Journal of Science Education, 25(9), 149-179.

Pearcel, J, M. (2006). Service Learning in Engineering and Science for Sustainable Development International Journal for Service Learning in Engineering, 11(4), 90-118.

Saleh, S. (2014). Malaysian students’ motivation towards Physics learning. European Journal of Science and Mathematics Education, 2(4), 223-232.

Toles, A. (2010). Effects of Teaching Strategies on Student Motivation to Learn in High School Mathematics Classes. Unpublished Ph.D. Dissertation, Walden University.

Tuan, H., Chin, C & Shieh, S. (2005). The Development of a Questionnaire to Measure Students Motivation towards Science Learning. International Journal of Science Education, 27(6).639-654.

Yuki, G. (2002). Leadership in Organizations. New Jersey: Prentice-Hall.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Al-Zayde, D. B. A. ., & Raid Anagreh, H. . (2020). أنماط القيادة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم في جامعة طيبة وعلاقتها بدافعية الطلبة نحو تعلّم العلوم. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 19–34. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2268

إصدار

القسم

Articles