المفاهيم التربويّة المُستحدثة للمنظمات الدوليّة العاملة في القطاع التربويّ وأدوارها الثقافيّة في الأردن

المؤلفون

  • Fatma M. Hasan Princess Rahma University College,Al-Balqa Applied University, Jordan.

الكلمات المفتاحية:

المفاهيم التربوية، المنظمات الدولية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع المنظمات الدولية من خلال دورها في الخطاب التربوي ومضامينه، ومحاولة استشراف دورها الثقافي وأثر المفاهيم في صياغة الهُوِيّة الثقافية لتربية المجتمع، من خلال عملية تساؤلية حول تحديد المفاهيم التربوية المستحدثة للمنظمات الدولية العاملة بالقطاع التربوي وأدوارها الثقافية في الأردن

استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التاريخي التحليلي القائم على تحليل المضمون، واقتصرت على ما استجد من المفاهيم المتداولة في البرامج الإعلامية والمناهج الدراسية.

وقد تبين من خلال ظهور هذه المفاهيم المستحدثة أن القطاع التربوي الأردنييتبنى البرامج التعليمية الحديثة والتابعة للمنظمات الدولية دون إدراك تام لمضونها الفكري وتأثيراتها، وأن الهُوِيّة الوطنية على المحك،لأن حجم الرقابة يكاد يكون متدنيًا والوعي بعمل المنظمات الدولية يكاد يكون مفقودًا، الأمر الذي ساهم في ترسيخ التراجع والتبعية وإعادة إنتاج الجغرافيا السياسية.

وتوصي الدراسة بأن على الدولة والمؤسسات التعليمية تحمل مسؤولياتها بوضع قيود على عمل المنظمات الدولية بما يضمن الحفاظ على السيادة الوطنية والهُوِيّة الثقافية ومعيارية التربية والتعليم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Durrat, A., & Al-Shamsi, F. (2005). On the path of in tergration in the Gulf region. Applied Economics, 37.

Lock, J. (2008). Civil Govrenment: The Second Treatise. London: Wildside Press.

Santrock, J. W. (2001). Educational Psycholgy. New York: McGraw Hill.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Hasan, F. M. (2020). المفاهيم التربويّة المُستحدثة للمنظمات الدوليّة العاملة في القطاع التربويّ وأدوارها الثقافيّة في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 60–70. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2271

إصدار

القسم

Articles