فاعلية استخدام التفكير المنظومي في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات الصف التاسع الاساسي في مادة التاريــخ

المؤلفون

  • Nourah Mheirat Faculty of Arts and Sciences, Middle East University, Jordan
  • Abeer Al-Raqqad Faculty of Educational Sciences, Zarqa Private University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

التفكير المنظومي، التحصيل، مهارات التفكير التحليلي، مادة التاريــخ.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية استخدام التفكير المنظومي في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات الصف التاسع الاساسي في مادة التاريــخ، ولتحقيق هذا الهدف اختيرت عينة قصدية من طالبات الصف التاسع الأساسي في لواء وادي السير تألفت من (63) طالبة تمّ توزيعهنّ على مجموعتين: تجريبية ضمّت (31) طالبة تم تدريسها بالتفكير المنظومي، وضابطة ضمّت (32) طالبة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثتان أداتين الأولى اختبار التحصيل من إعدادهما، وتألف من (38) فقرة من نوع الاختيار من متعدد والثانية اختبار مهارات التفكير التحليلي الذي أعدته الباحثتان أيضًا، وقد جرى تنظيم المحتوى التعليمي في وحدة تاريخ الأردن وحضارته في العصرين الأيوبي والمملوكي وفق طريقة التدريس بالتفكير المنظومي، وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في أداء أفراد الدراسة لصالح المجموعة التجريبية على اختباراختبار التحصيل ومقياس مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي تعزى لطريقة التدريس ولصالح طريقة التفكير المنظومي مقارنة مع الطريقة الاعتيادية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Choi, I. Koo, M., & Choi, J. (2007). Individual Differences in Analytic Versus Holistic Thinking. Personality and Social Psychology Bulletin, 33(5), 691- 705.

Magda, V. (2007). Influence of Intuition and Analytical Thinking on Graphic Representation of Problem Situations. Education and Technology Research Group, 2(5), 253-271.

Marzano, R. (1991). Dimensions of Thinking: A Framework for Curriculum and instruction. Association for Supervision and Curriculum development.

Tarman, H. (2005). Cognitive Model for Adapter Interfaces. Retrieved from: http// www.ICNFD.com.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Mheirat , N. ., & Al-Raqqad, A. . (2020). فاعلية استخدام التفكير المنظومي في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات الصف التاسع الاساسي في مادة التاريــخ. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 71–81. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2272

إصدار

القسم

Articles