الولاء التنظيمي وعلاقته بالرضا المهني لدى معلمي محافظة جرش

المؤلفون

  • Adnan Mufleh Mohammad Ministry of Education, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الولاء التنظيمي، الرضا المهني

الملخص

الأهداف: الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الولاء التنظيمي والرضا المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش.

المنهجية: استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (150) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش للعام الدراسي 2018-2019. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة؛ حيث تكوّنت من بعدين؛ أولهما الولاء التنظيمي وثانيهما الرضا المهني، وطبّقت الاستبانة على معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش.

النتائج: إن مستوى الولاء التنظيمي لمعلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش كان متوسطًا، ومستوى الرضا المهني لمعلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش كان متوسطًا، وأظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيا بين درجة الولاء التنظيمي والرضا المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة جرش.

التوصيات: إعادة النظر في نظم الحوافز والترقية وتقييم أداء المعلمين، وتوفير فرص عمل حقيقية لحملة المؤهلات العليا في المنظمات الحكومية للاستفادة من إمكانياتهم. بالإضافة، عقد دورات تدريبية للمعلمين الجدد، من أجل بناء قاعدة معرفية عميقة تساعد على التعامل مع زملائهم من منظور العدل والمساواة وتكافؤ الفرص.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ali, A. &Ali, J. (2015). The Effects of the interaction of technology, Structure &organizational Climate on job Satisfaction. Sunway Academic Journal, 2, 23-32.

Boggler, R. & Somech, A. (2005). Organizational citizenship behavior in school: How does it to participation in decisions making'. Journal of Educational Administration, 43(5), 420-438.

Iravani, M. (2012). A Social Work Study on Job Satisfaction. Management Science Letters, 2,.1397-1402.

Joshi, M. (2013). Human Resource Management. Ventus Publishing.

Lumley, E. (2011). Exploring the job satisfaction and organizational commitment of employees in the information technology environment, University of South Africa. Southern African Business Review (15) 1, 100-118.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Mohammad , A. M. . (2020). الولاء التنظيمي وعلاقته بالرضا المهني لدى معلمي محافظة جرش. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 94–107. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2275

إصدار

القسم

Articles