دور المؤسسات التربوية والتعليمية في تعزيز الأمن المجتمعي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية دراسة ميدانية للمدارس والجامعات في العاصمة عمان

المؤلفون

  • Fatima Abdelhadi Zainelabdeen Amman College for Financial and Managerial Sciences, Al-Balqa Applied University, Jordan
  • Shadia Hasan Aladwan Princess Alia University College, Al-Balqa Applied University, Jordan
  • Nisreen Alshamaileh Princess Alia University College, Al-Balqa Applied University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

مؤسسات، دور، الأمن، المجتمعي

الملخص

هدفت الدّراسةُ تعرُّف لدور المؤسسات التربوية والتعليمية في تعزيز الأمن المجتمعي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسيّة، وقد تمّ اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية من أعضاء الهيئة التدريسية في المدارس الحكومية والخاصة في مديرية تربية عمان الثانية في مدينة عمان العاصمة، ومن أعضاء الهيئة التدريسة في الجامعات الأردنية الخاصة والحكومية البالغ عددهم (200) عضوا، وقد استخدمت الدّراسة المنهج الوصفي المسحي.

وأظهرت الدراسة أن دور المدرسة في تعزيزفي المستوى المتوسط المرتفع من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، كما أظهرت النتائج أن التزام طلبة المدارس والجامعات بتطبيق مفاهيم الأمن المجتمعي على أرض الواقع جاء في المستوى المتوسط المرتفع، وتبين وجود علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05= a) ما بين دور الجامعات والمدارس في تعزيز الأمن المجتمعي وبين التزام الطالب بتطبيق مفاهيم الأمن المجتمعي على أرض الواقع. توصي الدراسة بضرورة إجراء دراسة مشابهة للجامعات والمدارس على مستوى محافظات أخرى في المملكة الأردنية الهاشمية ومقارنة نتائجها مع هذه الدراسة. و ضرورة تعميق الحوار والانفتاح ما بين المؤسسات التربوية والتعليمية والمؤسسات الأمنية من خلال إنشاء مجالس أمنية في المدارس والجامعات، و أهمية إضافة مناهج جديدة في المدارس والجامعات حول مفاهيم حقوق الإنسان، وثقافة التسامح والحوار وقبول الآخرين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Call, C. (2004). Intellectual Safety and Epistemological Position in the college classroom. Unpublished Ph.D. dissertation, USA, New York, Cornell University.

Committee of Central Advisory Board of Education. (2005). Integration of Culture Education in the School Curriculum. Newdelhy: Ministry of Human Resource Development Government of India.

Hair, J. F., Black, W. C., Babin, B. J., Anderson, R. E., & Tatham, R. L. (2010). Multivariate Data Analysis. (7th Ed.). New York.

Jef, H. (2006). The Political of insecurity fears,migration and Asylmin. London: Routledge.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Zainelabdeen, F. A. ., Aladwan, S. H. ., & Alshamaileh, N. . (2020). دور المؤسسات التربوية والتعليمية في تعزيز الأمن المجتمعي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية دراسة ميدانية للمدارس والجامعات في العاصمة عمان. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 128–140. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2277

إصدار

القسم

Articles