الصورة الذهنية في رسوم الأطفال في مرحلة رياض الأطفال (البستان)

المؤلفون

  • Mowafaq Ali Alsaggar Department of Visual Arts, Faculty of Fine Arts,Yarmouk University, Jordan; Department of Psychological Sciences, College of Education, Qatar University, Qatar
  • Abdulnaser Fakhrou Department of Visual Arts, Faculty of Fine Arts,Yarmouk University, Jordan; Department of Psychological Sciences, College of Education, Qatar University, Qatar

الكلمات المفتاحية:

رسوم الأطفال، الصورة الذهنية، رياض الأطفال، التربية الفنية

الملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء مدى تأثر رسوم الأطفال بالبيئة التي يعيشون فيها، وتعبيراتهم الداخلية للأشياء والظواهر والأحداث المحيطة باعتبارها أحداثًا مستقلة عن الاستخدام الفعلي للحواس، ومن أجل ذلك قام الباحثان بعمل هذه الدراسة في روضة المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك في إربد خلال العام الدراسي 2017-2018. تمثلت عينة الدراسة اثنيفي اثني عشر طفلا من عمر 4-5 سنوات في مرحلة الروضة (البستان)، ومن خلال هذه الدراسة تم تحليل تسع رسومات لمجموعة الأطفال. وبعد تحليل الرسومات تبين للباحث أن رسومات الأطفال ما بين عمر 4-5 سنوات كانت متأثرة بشكل كبير بالبيئة التي يعيشون فيها، وظهر هذا من خلال التعبيرات المختلفة التي أظهرها الأطفال في رسومهم، إذ كانت رسوماتهم متنوعة، وتميزت بخاصية المكان الذي يعيش فيه الأطفال، ومثال ذلك: رسم أحد الأطفال أشكال المنطقة الريفية، واهتم طفل آخر برسم السيارات فقط. كما تكررت بعض الأشكال أكثر من غيرها، وهذا يعني أن الأطفال لديهم أشياء يعرفونها بشكل جيد ويستطيعون تمثيلها صوريا بطريقة سهلة (بيت، نافذة، شمس، زهرة، كتاب، كرة). وفضل الأطفال رسم أشكال مألوفة كانوا قد رسموها في السابق، وأخيرا أظهرت الدراسة أن بعض الأشكال في رسوم الأطفال لا يمكن معرفتها من غير أن يشرحها الطفل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bassiouni, M. (1987). Analysis of children's drawings. Alexandria: Egypt: Dar El Maaref.

Bassiouni, M. (1972). Art Education and Psychoanalysis. Cairo: Dar El Maaref and Publishing.

Badri, M. (2001). Psychology of children's drawings. Amman: Dar Al-Furqan for Publishing & Distribution.

Alsaggar, M. (2013). Arts Education and the Issues of Production of the Image. Jordan Journal of Arts, 6(1), 104-112.

Al-Sayed, S. (2003). Children's drawings: (analysis and significance). Riyadh: Dar Al-Zahra.

Aqeel, S. (2017). The Social Context of Basic Stage Childrens Charges in Irbid Governorate. Unpublished master’s Thesis, Yarmouk University.

Al-Hajjan, H. (2009). Analytical study of preschool children's drawings in the light of their psychological connotations and visual perception. In Ninth Scientific Conference, Ain Shams University, "Reading Education Books in the Arab World Between Unilateralism and Direction", Egyptian Association for Reading and Knowledge.

Yousef, L., & Al-Atoum, M. (2018). Assessment of the Educational Environment Reality for Teaching Design Domain in Art Education at Irbid District Governorate Schools Jordan. Dirasat: Educational Sciences, V 45 (4).Pp 406-419

Amr, K. (2002). Contemporary Trends in Art Education. Dirasat: Educational Sciences, V 29 (1). Pp 88-104

Foreign References:

ANIM, J. (2012). The role of drawing in promoting the children’s communication in Early Childhood Education. Dublin Institute of Technology and University of Malta

D. Cherney, Isabelle. (2006). Children’s Drawings: A mirror to their minds. Educational Psychology, 26(1):127-142.

Dewey, J. (1934). Art as Experience. New York: Penguin Group (USA) Inc.

Goldstein, R.,& Gallant, J. (2009). The New Baby Answer Book: From Birth to Kindergarten, Answers to the Top 150 Questions about Raising a Young Child. Sourcebooks, Inc

Hüppauf, B. (2013). Bild und Einbildungskraft. Verlag W. Fink, München.

Sharp, C. (2001). Developing Young Children’s Creativity Through the Arts: What Does Research Have to Offer? In Paper presented to an invitational seminar, Chadwick Street Recreation Centre, London, 14 February 2001. Available at https://www.nfer.ac.uk/publications/44420/44420.pdf. 30.01.2018.

Pethő, A. (2009). Words and Images on the Screen: Language, Literature and Moving Pictures. Cambridge Scholars Publishing.

Wulf, C. (2014). Bilder des Menschen: Imaginäre und performative Grundlagen der Kultur. Berlin.

Wulf, C. (2016). Exploring Alterity in a Globalized World. Routledge.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Alsaggar, M. A. ., & Fakhrou , A. . . (2020). الصورة الذهنية في رسوم الأطفال في مرحلة رياض الأطفال (البستان). دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 162–172. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2279

إصدار

القسم

Articles