تصميم منهاج مستند إلى تدريس المهارات العددية واستقصاء فعاليته في اكتساب المهارات الحسابية واستخدامها لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن

المؤلفون

  • Razan Numan AlKhateeb College of Education, Humanities and Social Sciences, Al Ain University of Science and Technology, UAE
  • Ibrahim El-Zraigat Faculty of Education, The University of Jordan, Jordan.

الكلمات المفتاحية:

اضطراب طيف التوحّد، المهارات العددية، اكتساب المهارات الحسابية، استخدام المهارات الحسابية، الأردن.

الملخص

هدفت الدراسة] الحالية إلى إلىتعرُّف فاعلية تصميم منهاج مستند إلى تدريس المهارات العددية واستقصاء فعاليته في اكتساب المهارات الحسابية واستخدامها لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن، وبلغ عدد أفراد الدراسة (30) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد. ولتحقيق هدف الدراسة بنى الباحثان أدواتها ، التي شملت مقياس اكتساب المهارات الحسابية ومقياس استخدام المهارات الحسابية والمنهاج التدريبي المستند إلى تدريس المهارات العددية. وقد تم التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة، واستخدم تصميم شبه التجريبي؛ حيث تم توزيع أفراد الدراسة إلى مجموعتين: أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة في كل منها (15) حالة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدمت الباحثان المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية، وتحليل التباين المشترك الأحادي ANCOVA، وأشارت النتائج إلى أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية في أداء أفراد العينة لصالح المجموعة التجريبية التي خضعت للمنهاج، مما يدل على فاعلية المنهاج المستخدم في اكتساب المهارات الحسابية واستخدامها. وأوصت الباحثان بتبني المنهاج، وتطوير مناهج أخرى أكثر تقدمًا لهذه الفئة من الأطفال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

American psychiatric Association (APA) (2013), Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM- 5). Washington: American Psychiatric Publishing.

Assouline, S. , Foley, N., & Dockery, L. (2012). Predicting the Academic Achievement of Gifted Students with Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 42 (9),1781-1789.

Belson, S. (2003) Technology for exceptional learners: Choosing instructional tools to meets students need. Boston: MA: Houghton Mifflin Company.

Burton, C. E., Anderson, D. H., Prater, M.A., & Dyches, T. T. (2013). Video Self-Modeling on an iPad to Teach Functional Math Skills to Adolescents with Autism and Intellectual Disability. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 28 (2),67-77.

Cawley, J. F., Hayes, A., & Foley, T. E. (2008). Teaching math to students with learning disabilities. New York, NY: Rowman and Littlefield Education.

Dowker, A. (2005). Individual differences in arithmetic: Implications for psychology, neuroscience and education. Hove: Psychology Press

DSM-IV-TR. (2000). Diagnostic and statistical Manual of Mental Disorders. USA: American psychiatric association (APA).

Frederickso, N., & Turner, J. (2003), Utilizing the classroom peer group to address children's social needs: An evaluation of the Circle of Friends intervention approach. The Journal of Special Education, 36, 234-245.

Hallahan D., Kauffman, J., & Pullen, J. (2015). Exceptional children: An Introduction to Special Education. Boston: Allyen & Bacom.

Hart Barnett, J. E., & Cleary, S. (2015), Review of Evidence-Based Mathematics Interventions for Students with Autism Spectrum Disorders. Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 50 (2), 172-185.

Hiniker A., & Rosenberg-Lee, M. (2016). Distinctive Role of Symbolic Number Sense in Mediating the Mathematical Abilities of Children with Autism. Journal of Autism and Developmental Disorders ,46(4).

Hozella, W., Muir, A., & Campbell, J. (2014). From Concrete to Representation to Abstract: Math Instruction for Students with Autism.

Kasap, C. (2015). Otizm spektrum bozukluğu olan bireylere sözel matematik problemi çözme becerisinin kazandırılmasında şema yaklaşımının etkililiği [The effectiveness of schemabased approach on the gaining mathematical word problem solving skills of the individuals with autism spectrum disorder]. Unpublished master’s thesis, Anadolu University, Turkey.

King, S. A., Lemons, C. J., & Davidson, K. A. (2016), Math Interventions for Students with Autism Spectrum Disorder: A Best-Evidence Synthesis. Exceptional Children, 82 (4), 443-462.

Kuo, N. (2016), Informing Instruction of Students with Autism in Public School Settings. Journal of Educational, 2 (2), 31-47.

LeFevre, J. A., Smith-Chant, B. L., Fast, L., Skwarchuk, S. L., Sargla, E., & Arnup, J. (2006), What counts as knowing? The development of conceptual and procedural knowledge of counting from kindergarten through Grade 2. Journal of Experimental Child Psychology, 93, 285–303.

Lerner, J. (2000). Learning disabilities: Theories, diagnosis and teaching strategies. Boston: Houghton Mifflin Company.

Nikolov, R., Junker, J., & Scahill, L. (2006), Autism disorder: Current Psychopathological treatments and Areas of Future Developments, Revisit Brasilia de Psiquiatria, 28 (1).

Sousa, D. (2001). How the special Needs Brain Learns. California: Growin Press.

Strock, M (2004), Autism Spectrum Disorder (percasive Development Disorder). National Institute of Mental Health (NH).

Thompson, J. L., Wood, C. L., Test, D. W., & Cease-Cook, J. (2012). Effects of Direct Instruction on Telling Time by Students with Autism. Journal of Direct Instruction, 12 ,1-12.

Titeca, D., Roeyers, H., Ceulemans, A., & Desoete, A. (2015). Early Numerical Competencies in 5- and 6-Year-Old Children with Autism Spectrum Disorder. Early Education and Development, 26 (7), 1012-1034.

Tzanakaki, P., Grindle, C., Saville, M., Hastings, R., Hughes, J., & Huxley, K. (2014), An Individualized Curriculum to Teach Numeracy Skills to Children with Autism: Programme Description and Pilot Data. Support for Learning, (29) 4, 319-338.

Wary, J., Silove, N., & Konott, H. (2005). Language disorder and autism. The Medical Journal of Australia,182 (7), 354 – 360.

Wei, X. C., Elizabeth R. A., Yu, J. W., & Wagner, M. S. D. (2015). Reading and Math Achievement Profiles and Longitudinal Growth Trajectories of Children with an Autism Spectrum Disorder. The International Journal of Research and Practice, 19 (2), 200-210.

Westerveld, MF., Paynter, J., Trembath, D., Webster, A.A., Hodge, AM., & Roberts, J. (2017). The Emergent Literacy Skills of Preschool Children with Autism Spectrum Disorder. Journal Autism Dev Disord, 47(2), 424-438.

Westling, L., & Fox, L. (2009). Teaching students with severe disability. Upper Saddle River: Merrill – Pearson.

Yikmis, A. (2016). Effectiveness of the Touch Math Technique in Teaching Basic Addition to Children with Autism. Educational Sciences: Theory & Practice, 16 (3), 1005-1025.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

AlKhateeb, R. N. ., & El-Zraigat, I. . (2020). تصميم منهاج مستند إلى تدريس المهارات العددية واستقصاء فعاليته في اكتساب المهارات الحسابية واستخدامها لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 173–188. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2280

إصدار

القسم

Articles