واقع تطبيق الحوكمة في جامعة جرش من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

المؤلفون

  • Adnan Mufleh Mohammed Ministry of Education, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الحوكمة، أعضاء الهيئة التدريسية، جامعة جرش

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة تطبيق الحوكمة في جامعة جرش من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، وإلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية لمتغيرات الدراسة التصنيفية (الجنس، سنوات الخبرة، ونوع الكلية). ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة مكونة من (30) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي: (المساءلة، الشفافية، المشاركة في صنع القرار)، على عينة من (120) دكتور ودكتوره من أعضاء هيئة التدريس في جامعة جرش تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق الحوكمة في جامعة جرش من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة بشكل عام كانت بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة في درجة تطبيق الحوكمة في جامعة جرش تعزى لمتغيرات الدراسة التصنيفية وعند كافة المجالات، باستثناء مجال نوع الكلية، وأوصت الدراسة باعتماد تطبيق الحوكمة في كافة الجامعات الأردنية، ومراجعة أنظمة حوكمة الجامعات ومفاهيمها ومدى تطبيقها سنوياً من أجل تعديل البنود غير الفاعلة، ووضع أنظمة تتماشى مع وضع الجامعة ومتطلبات الطلبة والموظفين بوضوح، ومع التوجهات العالمية في حوكمة الجامعات، واعتبار ذلك مطلباً أساسياً في ضبط جودة التعليم العالي، وإجراء مزيداً من الدراسات عن واقع الحوكمة في الجامعات الرسمية الأردنية، تتناول متغيرات أخرى لم تتناولها الدراسة الحالية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Oonyu ,J, (2016). Governance models and leadership quality in universities. University World News, 397.

Corcoran , S. (2004). Duty, Discretion and Conflict: University Governance and the Legal Obligations of University Boards. Australian Universities’ Review, 46 (2) p30-37.

Fernández, A., & Llorens, F. (2009), An IT Governance Framework for Universities in Spain, Dpto. Universidad de Almería.

Hénard, F., & Mitterle, A. (2008). Governance and Quality in Higher Education. France: OECD.

Leišytė, L. (2007). University Governance and Academic Research Case studies of Research unites in Dutch and English Universities. Unpublished Ph.D. dissertation, University of Twente.

Mutagahywa, B. (2012). The Role of ICT in University Governance in Tanzania.

Wang, L. (2010). Higher Education Governance and University Autonomy in China. Globalisation, Societies and Education, 8 (4) p477-495.

Graham, J., & Plumptre, T. (2003). Principles for Good Governance in the 21st century. NJ: Prentice- Hall.

Lee, L., & Land, M. (2010). What University Governance Can Taiwan Learn from the United States?. In The International Presidential Forum (Harbin, China).

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Mohammed, A. M. . (2020). واقع تطبيق الحوكمة في جامعة جرش من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 200–214. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2283

إصدار

القسم

Articles