درجة أهمية تطبيق مبادئ اللامدرسية لإيفان إيلتش في العملية التعليمية التعلّميّة في المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية الأردنية

المؤلفون

  • Lena Majed Al Malouf Faculty of Education, The University of Jordan, Jordan
  • Mohammad Saleem AlZboon Faculty of Education, The University of Jordan, Jordan

الكلمات المفتاحية:

إيفان إيلتش مبادئ اللامدرسية، معلمي المرحلة الأساسية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف درجة أهمية تطبيق معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية الأردنية لمبادئ اللامدرسية لإيفان إيلتش في العملية التعليمية التعلّميّة، وقد وتكوّن مجتمع من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية في المدارس الأردنية الحكومية للعام الدراسي (2018-2019)، البالغ عددهم (65240) معلمًا ومعلمة، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، كما استُخدم المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة أهمية تطبيق معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية الأردنية لمبادئ اللامدرسية لإيفان إيلتش في العملية التعليمية التعلّميّة جاءت بدرجة مرتفعة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة أهمية تطبيق معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية الأردنية لمبادئ اللامدرسية لإيفان إيلتش في العملية التعليمية التعلّميّة تعزى للجنس ولصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم العديد من التوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu al-Rish, E. (2013). The Effectiveness of an Integrated Education Program in the Achievement and Tendency of Grade 10 Students in Gaza, Unpublished Master Thesis, Islamic University, Gaza, Palestine.

Al-Kandari, L., & King, B. (2008). Education Fundamentals Commentary. Kuwait: Al-Falah Library.

AlZboon, M, & Ababneh, P. (2010). Future perspectives on the use of ICTs in the development of the educational system. An-Najah University Journal for Research (Humanities), 24 (3), 799-826.

Amer, I. (2008). Origins of social, economic and cultural education. Library of the Arabs.

Dershoy, P. (2011). The Effectiveness of Using Integrated Learning Strategy in Teaching Geography. Unpublished PhD Thesis, Faculty of Education, Damascus University, Syria.

Jasim, M., & Ajid, F. (2018). The degree to which the teachers of geography in the preparatory stage of the competence of e-learning online from their point of view. Journal of the Faculty of Basic Education, 24 (101), 443-464.

Mehdi, H. (2018). E-Learning Towards a Digital World. Oman: Talent House for Publishing and Distribution.

Nasser, E., & Alzboon, M (2015). Contemporary Educational Thought. Amman: Wael for Publishing and Distribution.

Shehata, H. (2016). A New Education for a New Arab Society: Challenges, Visions and Options. Cairo: Dar Al-Arab Al-Arab.

Thebiani, M. (2015). The future of extracurricular education in Saudi society. Journal of Educational and Psychological Sciences, Qassim University, Saudi Arabia, (4), 1181-1239.

Abd Alnab, M. (2015). The Effectiveness of Blended Learning on the Palestinian Seventh Graders’ English listening Skills and their Attitudes toward it. Unpublished mater’s thesis. The Islamic University of Gaza, Gaza, Palestinian, 1-194.

Bruno J., & Zaldivar, J. (2012). Ivan Illich’s late critique of DE schooling Society: “ I was largely barking up the wrong tree”. Educational Theory, 62(5), 573-592.

Kavangh, J., Reilly, A., Wuensch, B., & Plimmer, B. (2017). Asystematic Review of Virtual Reality in Education. Themes in Science & Technology, 10(2),85-119.

Kumar, A. (2016). The Idea of Deschooling Society in the Educational Philosophy of Ivan Illich. Indian Journal of Applied Research, 6(2), 538- 539.

Seogin, A., Anis, A., & Maulda, S. (2018). Reconsider deschooling: Alternative towards more accessible and inclusive education. Masyarakat, Kebudayaan dan Politik, 31(3), 256-269.

Smith, T. (2014). Elementary Science Instruction: Examining a Virtual Environment for Evidence of Learning, Engagements and 21st Century Competencies. Education Sciences Western Illinois University, 4, 122-138.

Toppin, I., & Toppin, S. (2015). Virtual Schools: The Changing Landscape of K-12 Education in the USA. Education Information Technology, 21, 1571-1581.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Al Malouf, L. M. ., & AlZboon , M. S. . (2020). درجة أهمية تطبيق مبادئ اللامدرسية لإيفان إيلتش في العملية التعليمية التعلّميّة في المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية الأردنية. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 253–264. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2287

إصدار

القسم

Articles