مستوى الوعي بأهمية الصحة العامة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، اربد-الأردن

المؤلفون

  • Tharwat Sayel Alkhaldi Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan
  • Hani Alsalem Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الصحة العامة، الوعي الصحي، طلبة كلية التربية الرياضية

الملخص

هدفت هذا الدراسة تعرُّف مستوى الوعي بأهمية الصحة العامة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك وكذلك إلىإلىتعرُّف أثر كل من متغيرات (الجنس، السنة الدراسية، ومكان السكن). وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينتها من (300) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية بما يعادل 22% من المجتمع الكلي، حيث أجابوا على مقياس تكوّن من (40)عبارة موزّعة على خمس محاور، هي (التغذية، وممارسة النشاط الرياضي، والقوام، والصحة الشخصية، والوقاية من المرض).

وأشارت نتائج الدراسة إلىإلى أنّ مستوى الوعي بأهمية الصحة العامة جاء متوسطًا، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) تعزى لأثر الجنس في جميع المحاور باستثناء محوري التغذية، وممارسة النشاط الرياضي، وجاءت الفروق لصالح الإناث، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥α) تعزى لأثر المستوى الدراسي ومكان السكن.

وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بموضوع الصحة العامة والثقافة التغذوية والعمل على إدخاله ضمن المناهج الجامعية، وإدراج بعض المواد الخاصة بالصحة والغذاء ضمن متطلبات الجامعة الإجبارية، وضرورة وضع استراتيجيات تهدف إلىإلى تحسين الكفاءة في مجال التغذية والوعي الصحي؛ حيث إن الجامعة والكلية هما المكان الذي يمثل الفرصة الأخيرة للمحافظة على الصحة وتعليم التغذية لعدد كبير من الطلاب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adler, N. (1994). Socioeconomic state and health. American Psychologist, 49, 15-24.

Becker, M . (1993). A medical sociologist looks at health promotion. Journal of Health and Social Behavior, 34, 1-6.

Brien, G., & Daives, M. (2007). Nutrition Knowledge and Body Mass Index. Health Education Research, 22 (4), 571 -575.

Elmadfa, M., & Meyer, T. (2009). Trends in Nutrition in Europe. Acta Alimentaria, 38(2), 153-159.

Icek, A. (2005). Attitudes, personality and behavior. USA: Open Press.

Irwin, M. (1988). Social learning theory and health belief model. Health Education & Behavior, 15, 175-183.

Janica, K. (1995). Pshychoneuroimmunology and health consequences data and shared macchanism. Psychosomatic Medical, 57, 264-274.

Shelley, T. (2000). Psychological resources positive and illiousions and health, American Psychological, 55(1).

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Alkhaldi, T. S. ., & Alsalem, H. . (2020). مستوى الوعي بأهمية الصحة العامة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك، اربد-الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 278–291. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2290

إصدار

القسم

Articles