مستوى فهم طلبة الدراسات العُليا في كلية التربية لتأثير العلم والتكنولوجيا في الاقتصاد وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • Ayat M. Almughrabi Ministry of Education, Jordan
  • Abdulla M. Khataibeh Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

طلبة الدراسات العُليا، تأثير العلم والتكنولوجيا في الاقتصاد، التخصص الأكاديمي، الخبرة التدريسية

الملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى فهم طلبة الدراسات العُليا في كلية التربية لتأثير العلم والتكنولوجيا في الاقتصاد وعلاقته بمتغيرات النوع الاجتماعي والخبرة والتخصص الأكاديمي لمرحلة البكالوريوس، وتكونت عينة الدراسة من 75 طالبا وطالبة من مرحلة الدكتوراة في تخصص المناهج وطرائق التدريس، من الطلبة المنتظمين في الفصل الثاني من العام الدراسي 2016/ 2017. وتمثّلت أداة الدراسة في استبانة مكوّنة من (41) فقرة بعد التأكد من إجراءات صدقها وثباتها.

وقد أظهرت النتائج أن فهم طلبة الدراسات العُليا لتأثير العلم والتكنولوجيا في الاقتصاد ظهر بمتوسط حسابي (3.21) بما يعادل (64%) وقد اختلف بفرق ذي دلالة إحصائية عن المستوى المقبول تربويًا وهو (80%)، كما بينت أن هذا الفهم يختلف باختلاف النوع الاجتماعي لصالح الذكور، وباختلاف الخبرة التدريسية لصالح ذوي الخبرة التي تزيد عن 10 سنوات، بينما لم يختلف المستوى جوهريًا باختلاف التخصص في مرحلة البكالوريوس، كما أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل الثنائي بين الخبرة والتخصص لصالح ذوي تخصص الاجتماعيات ممن تزيد خبرتهم عن 10 سنوات، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل الثلاثي بين الجنس والخبرة والتخصص للذكور من ذوي تخصص العلوم والرياضيات ممن خبرتهم (1-5) سنوات، وللإناث من ذوي تخصص اللغة العربية واللغة الإنجليزية من خبرتهن بين
(6-10) سنوات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Beblawi, H. (2007). The outcomes of the Century: Scientific and Humanitarian Achievements of the 20 Century. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Khataybeh, A. (2011), Science Education for All. Amman: Al-Masirah Publishing.

Zeitone, A. (2010). Contemporary global trends in science curricula and teaching. Amman: Al Shorouq for Publishing & Distribution.

Zeitone, A. (2013). Understanding the Nature of Scientific Enterprise in Light of the Project (2061) Criteria and its Relationship to Some Demographic Variables. Jordan Journal of Educational Sciences, 9 (2) 119-139.

Samida, W., & Grace, N. (2014). Analysis of the results of the 2011 international assessments in the Arab countries.

Elian, S. (2010). Curriculum and Methods of Natural Sciences: Theory and Practice. Amman: Al-Masirah Publishing & Distribution.

Mughrabi, A., & Zeitone, A. (2019). The scientific world view of the nature of science in light of project 2061 among upper basic stage students and how is affected by grade level and gender. Dirasat: Educational Sciences, 46(1).

Nsour, M., Salayta, B., Al-Khaseeb, S., & Sayyed, N. (2015). The Hashemite Kingdom of Jordan in Global Competitiveness Reports. Amman: Amman Chamber of Commerce.

Ahmad, H. (2016). Strategic Future Directions for Developing STEM Education in Higher Education in Egypt as a Driver of Innovation Economy. Journal of Education and Practice, 7 (8): 127-145.

Aikenhead, G. (1993). What is STS science teaching? In Solomon, J. and Aikenhead, G. (eds.). STS Education: International perspectives on reform: Teachers College.

American Association for the Advancement of Science (AAAS) (1993). Benchmarks for Scientific Litracy. NewYork: Oxford University Press.

Audretsch, D., Bozeman, B., Combs, K., Feldman, M., Link, A., Siegel, D., Stephan, P., Tassey, G., & Wessner, C. (2002). The Economics of Science and Technology. Journal of Technology Transfer, 27: 155 - 203

Barakos, L., Lujan, V., & Strang, C. (2012). Science, technology, engineering, mathematics (STEM): Catalyzing change amid the confusion. Portsmouth, NH: RMC Research Corporation, Centre on Instruction

Carnevale, A., Strohl, J., & Melton, M. (2016). What’s It Worth?: The Economic Value of College Majors. Washington, D.C: The Georgetown University Centre on Education and the Workforce.

Dikmentepe, E., & Yakar, Z. (2016). Preservice Science Teachers' Views on Science-Technology-Society. International Journal of Higher Education, 5 (2), 183-195.

Fischer, S. (2005). The relationship between economic growth and science and technology. In Rehovot Conference for Science and Technology, Rehovot, Israel, 9 June 2005.

Hestenes, D.(2013). Remodeling science education. European. Journal of Science and Mathematics Education, 1(1): 13-22.

Lin, W. B. (2003). Technology Transfer as Technological Learning: A Source of Competitive Advantage for Firms with limited R & D Resources. R & D Management, 33 (3): 327-341. http://dx.doi.org/10.1111/1467-9310.00301. Retrieved in 3 June 2017.

Martin, O., Mullis, S., Foy, P., & Hooper, M. (2016). TIMSS 2015 International Results in Science. Retrieved from Boston College, TIMSS & PIRLS International Study Centre website: http://timssandpirls.bc.edu/timss2015/ international-results/ Retrieved in 26 Aug 2017.

National Aeronautics and Space Administration (2012). Nasafy 2012 budget estimates, education. Retrieved 17 Aug 2017 from: URL: http://www.nasa.gov/pdf/516643main_NASA_FY12_Budget_EstimatesEducation.pdf

National Research Council (NRC) (1996). National Science Education Standards. Washington, D. C: National Academy Press.

National Research Council (NRC) (2010). National Science Education Standards. Washington, D. C: National Academy Press.

The Next Generation Science Standards. (2013). Standards Background: Research and Reports. Retrieved in 23 Sep 2017, from http://www.nextgenscience.org/development-overview.

Öztürk, E., & Doğan, D. (2013). Turkish Pre-Service Teachers’ Views of Science-Technology-Society: Influence of A History of Science Course. Journal of Baltic Science Education, 12(6), 793-802.

Purton, P. (2014). Big Science What’s Worth? Brussels, Belgium: Science Business.

Rothwell, J. (2013). The Hidden STEM Economy. Washington D.C. Brookings Institution.

Tripp, S., & Grueber, M. (2011). Economic Impact of the Human Genome Project. Columbus, Ohio. Battelle Memorial Institute.

U.S. Department of Education, Office of Innovation and Improvement (OII). (2016). STEM 2026: A Vision for Innovation in STEM Education. Washington, DC.

Vázquez, Á., Manassero, A., García, A., & Bennàssar, A. (2014). Teachers’ Beliefs on Science-Technology-Society (STS) and Nature of Science (NOS): Strengths, Weaknesses, and Teaching Practice. In Topics and Trends in Current Science Education. Contributions from Science Education Research, vol 1. Springer, Dordrecht.DOI: https://doi.org/10.1007/978-94-007-7281-6_8.

Vázquez, A., García, A., & Manassero, A (2014). Spanish students’ conceptions about NOS and STS issues: A diagnostic study. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 10(1), 33-45.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Almughrabi, A. M. ., & Khataibeh, A. M. . (2020). مستوى فهم طلبة الدراسات العُليا في كلية التربية لتأثير العلم والتكنولوجيا في الاقتصاد وعلاقته ببعض المتغيرات. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 292–305. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2291

إصدار

القسم

Articles