مصادر الضغوط النفسية وعلاقتها باستراتيجيات التكيّف لدى عينة من الطلبة المراهقين السوريين في الأردن

المؤلفون

  • Omar. M. Alshawashreh Department of Psychology and Counseling Education, Yarmouk University, Jordan
  • Housneih. A. Nazzal Department of Psychology and Counseling Education, Yarmouk University, Jordan.

الكلمات المفتاحية:

مصادر الضغوط النفسية، استراتيجيات التكيّف، المراهقون، السوريون اللاجئون في الأردن

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف مصادر الضغوط النفسية واستراتيجيات التكيّف لدى عينة من المراهقين السوريين في الأردن، وتكونت عينتها من (441) طالبا وطالبة، من الصف (7-11)، وَطُوِّرَت لها استبانتان، إحداهُما لمصادر الضغوط النفسية، والأخرى لاستراتيجيات التكيّف. وأشارت النتائج إلى ما يلي:

- مصادر الضغوط الانفعالية جاءت المرتبة الأولى ضمن مستوى (مرتفع)، تلاها مصادر الضغوط (الجسدية، الشخصية، الدراسية، الاجتماعية) على التوالي، وجميعها جاءت بمستوى (متوسط). في حين جاءت مصادر الضغوط (الاقتصادية، الأسرية، السلوكية) في المراتب الثلاثة الأخيرة تباعا، وجميعها جاءت بمستوى (منخفض(.

- جاءت استراتيجية (المواجهة) في المرتبة الأولى ضمن مستوى (مرتفع)، تلاها استراتيجيات (التدين، حل المشكلات، الدعم الاجتماعي، الاسترخاء والترفيه، الانسحاب والتجنب، التفريغ العاطفي) على التوالي، وجميعها جاءت بمستوى (متوسط). في حين جاءت استراتيجية (السلوكات غير الملائمة) في المرتبة الأخيرة، وبمستوى (منخفض(.

- وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين مصادر الضغوط النفسية واستراتيجيات التكيّف لدى المراهقين السوريين اللاجئين في الأردن تعزى لمتغيرات (الجنس، العمر، المستوى الاقتصادي قبل اللجوء، المستوى الاقتصادي بعد اللجوء).

- تم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأوساط الحسابية لمصادر الضغوط (الأسرية، الانفعالية، الجسدية) لدى المراهقين تعزى لمتغير (الجنس) ولصالح الإناث، كما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأوساط الحسابية لمصادر الضغوط (الاقتصادية، السلوكية) لدى المراهقين السوريين في الأردن تعزى لمتغير (الجنس) ولصالح الذكور.

- هناك فروق دالة احصائيا لمتغير العمر بين الأوساط الحسابية لمصادر الضغوط (الأسرية، الشخصية، الدراسية، الانفعالية، السلوكية)؛ حيث جاءت غالبيتها لصالح الفئة العمرية (17 سنة).

- تم وجود فروق دالة احصائيا بين الأوساط الحسابية لمصادر الضغوط (الشخصية، الدراسية، الانفعالية، السلوكية، الجسدية) لدى المراهقين السورين تعزى لمتغير (المستوى الاقتصادي قبل اللجوء)؛ ولصالح ذوي المستوى الاقتصادي (العالي). في حين تم وجود فروق جوهرية بين الأوساط الحسابية لمصادر الضغوط (الأسرية) لدى المراهقين تعزى لمتغير (المستوى الاقتصادي قبل اللجوء)؛ ولصالح ذوي المستوى الاقتصادي (المنخفض).

- هناك فروق دالة إحصائيًا بين الأوساط الحسابية لاستراتيجيات التكيّف (الانسحاب والتجنب، التفريغ العاطفي) التي يستخدمها المراهقون السوريون في الأردن تعزى لمتغير (الجنس) ولصالح الإناث.

- تم وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائيا بين جميع مصادر الضغوط النفسية من جهة، واستراتيجيات (الانسحاب والتجنب، التفريغ العاطفي، السلوكات غير الملائمة). وتم وجود علاقات ارتباطية موجبة الاتجاه ودالة إحصائيا بين مصادر الضغوط (الانفعالية) من جهة، وكافة استراتيجيات التكيّف من جهة أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu-Habeeb, N.(2010). The sources of psychological stress and adjustment strategies and the relationship with academic achievement among the sons of martyr in the province of Gaza. Unpublished master’s thesis, Yarmouk University, Jordan.

Alasmar, S.(2015). The level of psychological symptoms among Syrian refugees 'students in the schools of Jordan. Unpublished master’s thesis, Yarmouk University, Jordan.

Algaraibah, M. (2014). Post-traumatic stress and strategies in dealing with stress among a sample of adolescences at Alzatri Camp. Unpublished master’s thesis, Yarmouk University, Jordan.

Alhabt, M.(1987). The pillars of individual mental health: Psychological disorders- children problems and its treatments, and how can individual keeps his mental health? Alexandria: Modern University Office.

Aouthman, F.(2001). Anxiety and managing psychological stress. Cairo: Dar- Alfiker Alrabi.

Borg, C., & Cefai, C. (2014). Stress, health and coping among international students at the University of Malta. Second Monograph in Resilience and Health, Centre for Resilience and Socio-Emotional Health, University of Malta.

Calhoun, J., & Acocella, J. (1990). Psychology of Adjustment and Human Relationship. New York: McGraw-Hill, Inc.

Caplan, J.G. (2000). Building Strong Family-School Partnerships to Support High Student Achievement. The Informed Educator Series. Arlington, VA: Educational Research Service.

Cohen, R. (1994). Psychology and adjustment, values culture and changes. Boston: Allyn and Bacon.

Corey, G. (2001). Theory and practice of counseling and psychotherapy. California, CA: Wadsworth Thomson Learning.

Craig, G. (1996). Human development. New Jersey: Prentice Hall.

Dawood, N. (1995). Suffering from psychological stress among (6-10th) grade students at Jordanian's schools and its relationship with(achievement, gender and grade). Journal of Social Science, 22(6),132-157.

Durosaro, I., & Ajiboye, S. (2011). Problems and coping strategies of internally displaced adolescents in Jos metropolis, Nigeria. International Journal of Humanities and Social Science, 20(1), 256-262.

Geuken, A. (2013). Coping strategies of internal refugees in Baku, Azerbaijan: A qualitative field study. Unpublished master’s thesis, Lunds University.

Hercigonja, D., Rijave, M., Marusic, A., & Hercigonja, V. (1998). Coping strategies of refugee, displaced, and non-displaced children in a war area. Nord J Psychiatry, 52,45-50.

Hourani, L., Council, C., Hubal, R., & Strange, L. (2011). Approaches to the 32 primary prevention of posttraumatic stress disorder in the military: A review of the stress control literature. Military Medicine, 721-730. Retrieved from EBSCO host.

Jabbar, S., & Zaza, H. (2014). Impact of conflict in Syria on Syrian children at the Zaatari refugee camp in Jordan. Early Child Development & Care, 184(9/10), 1507–1530.

Jeffrey, A. (1999). Adolescent storm and stress reconsidered. American Psychological Association, 54(5), 317-326.

Kanu, Y. (2008). Educational needs and barriers for African refugee students in Manitoba. Canadian Journal of Education, 31(4), 915-940.

Kellow, J. (2001). Exploring types and sources of stress in emergency nursing. Master Abstracts International, 39(2), 478-496.

Lazarus, R. (2000). Toward better research on stress and coping. American Psychologist, 55,(1) 665-673.

Moss, R. (1988). Coping responses inventory. Palo Alto: California: Manual Stanford University and Veterans Administration Medical Centers.

Oudah, M. (2010). Post-traumatic events and its relationship to adjustment strategies, and social supports, and the resilience of children at the border of Gaza- strip. Unpublished master’s thesis, the Islamic University in Gaza/ Gaza.

Parker, J., & Endler, N. (1996). Coping and defense: A historical overview. In M. Zeidner and N. Endler (Eds.), Handbook of coping: Theory, research, applications. (3–23). New York: John Wiley & Sons, Inc.

Raja, M. (2007).The strategies that students used in dealing with psychological stress. Field study on a sample of educational college students at Damascus university. The Journal of the Union of Arabic Universities for Education and Psychology,22(1),1-32.

Thomessen, S., Laghi, F., Cerrone, C., & Todd, B. (2013). Internalizing and externalizing symptoms among unaccompanied Refugee and Italian adolescents. Children and Youth Services Review, 35, 7-10.

UNHCR. (2015). United Nations High Commissioner for Refugees Syria Regional Refugees in Jordan. Retrieved on 21 April 2015 from: https://www.UNHCR.com/html.

Younan, S., Mond, J., Bussion, E., Melkonian, M., Mohammad, Y., Dover, H., Smith, M., Milosevic, D., & Jorm6, A. (2015). Psychological trauma and help seeking behavior amongst resettled Iraqi refugees in attending English tuition classes in Australia. International Journal of Mental Health Systems, 9(5), 1-6.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Alshawashreh, O. M. ., & Nazzal , H. A. . (2020). مصادر الضغوط النفسية وعلاقتها باستراتيجيات التكيّف لدى عينة من الطلبة المراهقين السوريين في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 306–326. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2292

إصدار

القسم

Articles