درجة إسهام مديري المدارس في تحقيق أهداف التربية السياحية في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية

المؤلفون

  • Mohammad Albataineh Faculty of Educational Sciences, The World Islamic sciences & Education University, Jordan
  • Mohammad Alfursan Ministry of Education, Jordan
  • Muneera Alshurman Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

التربية السياحية، مديري المدارس، لواء الأغوار الشمالية، معلمي الدراسات الاجتماعية.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة إسهام مديري المدارس في تحقيق أهداف التربية السياحية في ضوء متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وتكونت عينتها من (71) معلمًا ومعلمة للدراسات الاجتماعية في مدارس لواء الأغوار الشمالية، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي. ولتحقيق الدراسة أهدافها فقد تم بناء استبانة مكونة من (29) فقرة. ووصلت الدراسة إلى أن درجة إسهام المديرين في تحقيق أهداف التربية السياحية قد جاءت بدرجة (مرتفعة)، كما أشارت نتائجها إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي وسنوات الخبرة). وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز دور مديري المدارس في تحقيق أهداف التربية السياحية من خلال الدورات التدريبية واللقاءات التربوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alahdal, A., & Bareidah, A. (2010). Tourism Education: Applications and Models from research and studies. Saudi Arabia: King Abdulaziz University.

www.kau.edu.sa/GetFile.aspx?

Abu Rumman, A., & Alrawi, A. (2009). Tourism In Jordan. Amman: Ithraa Publishing and Distribution.

Alzaba'aly, S. (2004). The education role in the development of tourism awareness among children in Saudi Arabia. Unpublished Ph..D. dissertation, Omdurman Islamic university, Sudan.

Al-Rabaani, A. (2013). Attitudes of Omani Social Studies Student Teachers to Sustainable Development. European Journal of Educational Research, 2(3), 129-138.

Ajloni, A. (2014) Tourism development in Jordan: tourism awareness among students of private Jordanian universities Alturath Journal, 1(1).

Alomairi, F. (2013). Tourism education in social studies and national textbooks for intermediate level in the Kingdom of Saudi Arabia. Jordan journal of educational sciences. 9 (4), 389 - 402.

Alshareef, A. (1988). Western positive and negative effects on the Aswan family. Aswan: Library of higher institute of social work.

Boderbala, R. (2016). Tourism awareness and its role in the development of the Algerian tourism sector. Human science Journal, 3(2), 263-277.

Cathy, H. (2015). Tourism Education: Global Issues and Trends. United Kingdom: Emerald Group Publishing.

Cooper, C. (2002). Curriculum planning for tourism education: From theory to practice. Journal of Teaching in Travel & Tourism, 2(1), 19-39.

Ghiad, Sh., & Khaleel, A. (n. d.). Medical tourism in Algeria as a way to achieve local development. Journal of Alquds Open University for Educational and Psychological Research and Studie, 2(41). 208-224.

Heritage Care Program. (2015). School Tourism Education Program, Saudi Commission for Tourism and National Heritage. Saudi Arabia. Retrieved from: https://sch.gov.sa/programs-Activities/Programs/Pages/smile.aspx Retrieved Nov, 3, 2019.

Inui, Y., Wheeler, D., & Lankford, S. (2006). Rethinking tourism education: What should schools teach. Journal of Hospitality, Leisure, Sport and Tourism Education, 5(2), 25-35.

Khazar, A. (2009) Education and development of tourism awareness. El Ihyaa journal, 11 (1), 421- 429.

Kelly, L. (2006). Tourism Education, The peace Proposition and the Conscientization of the Tourism Industry. Journal of Teaching in Travel of Tourism Issue. 6(1), 1-16.

Oudat, M. (2013). The extent of the tourism concepts implied in social studies and national education textbooks in the basic stage in the Hashemite Kingdom of Jordan. College of Basic Education journal, 1(10), 414 -434.

United Nations Programs. (2017). Sustainable tourism is a tool for development. Retrieved on 10, Mar, 2019 from: www.un.org/ar/events/tourismday/assets/img/vertlogo.

Yahya, H., Sherbini, F., Ahdal, A., & Baraida, I. (2011). A contemporary view in the methods and strategies of teaching social studies. Jeddah: Scientific algorithm.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Albataineh, M. ., Alfursan, M. ., & Alshurman, M. . (2020). درجة إسهام مديري المدارس في تحقيق أهداف التربية السياحية في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الشمالية من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 419–427. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2301

إصدار

القسم

Articles