تحليل محتوى كتب الأحياء للصفوف الثانوية في الأردن في ضوء معايير العلوم للأجيال القادمة (NGSS)

المؤلفون

  • Abduallah Salem Alzoubi Faculty of Educational Sciences, The World Islamic sciences & Education University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

تحليل محتوى كتب علم الأحياء، معايير العلوم للأجيال القادمة (NGSS)، المرحلة الثانوية في الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتب الأحياء للصفوف الثانوية في الأردن واستقصاء نسب احتوائها على معايير العلوم للأجيال القادمة (NGSS) Next Generation Science Standards، ولتحقيق ذلك نهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل محتوى كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية المقررة في العام الدراسي (2017/ 2018)، وأعدت أداة التحليل التي اشتملت على معايير العلوم للأجيال القادمة كفئات للتحليل، واستخدمت الفكرة وحدة للتحليل، وجرى التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن نطاق المحتوى المعرفي في كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية غير متسق بشكل كافٍ مع معايير العلوم للأجيال القادمة، إذ توجد ثغرات في تغطية بعض المجالات الرئيسة في هذه المعايير، كمجالات المادة والطاقة، والحجم والنسبة والكمية، وبناء التفسيرات في العلوم، وتصميم الحلول في الهندسة، واستخدام التفكير الحسابي والرياضي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Ahmad, N., & Baqme, M. (2017). Analysis of the content of physics books in Saudi Arabia in the light of NGSS science standards. Jordan Journal of Educational Sciences, 13 (3), 309-326.

Hassania, G. (2013). Assessment of the physics book for the ninth grade in Jordan in the light of the international content standards for scientific education. Al-Manara Journal, 19 (3), 173--211.

Zoubi, A. (2016). The effect of using dialectic issues in teaching English on the achievement of ninth grade students. Dirasat, Educational Sciences, 43 (2), 427-436.

Zaiton, A. (2010). Contemporary Global Trends in Science Curriculum and Teaching. Amman: Al-Shorouk Publishing and Distribution.

Ghanem, T. (2016). Future trends in the imaging of biological science curricula in the light of American experience. In The Eighteenth Conference of the Egyptian Association for Scientific Education - Egypt's Curriculum between the Egyptian and International, 24-25 July

Jordanian Ministry of Education (2010). Strategic Plan of the Ministry of Education 2009-2012. Retrieved 8/11/2017 from: http://www.moe.gov.jo/Files/

Jordanian Ministry of Education (2015). Recommendations of the Educational Development Conference. Retrieved 8/11/2017 from: http://www.moe.gov.jo/NewsDetails.aspx?NewsID=2682

Brandt, R. (2000). Education in a New Era. U.S.A.: Assn for Supervision & Curriculum.

Bybee, R. (2012). The next generation of science standards: Implications for biology education. The American Biology Teacher, 74 (8), 542–549.

Duschl, R. (2012). The second dimension—crosscutting concepts: Understanding a framework for K–12 science education. The Science Teacher, 79, 34–38.

Fanning, L., & Adams, K. (2015). Bridging the three dimensions of the NGSS using the nature of science. Science, 39 (2), 66 - 73.

Lontok K., Zhang, H., & Dougherty, M. (2015). Assessing the Content in the Next Generation Science Standards. PLoS ONE, 10(7). Retrieved 13 Nov 2017 from: https://doi.org/10.1371/journal.

Nagle, B. (2013). Preparing High School Students for the Interdisciplinary Nature of Modern Biology. CBE – Life Sciences Education, 12 (2), 144-147.

National Science Teachers Association (NSTA). (2013). Next Generation Science Standards. High school Life Science. Retrieved 14 Nov 2017 from: https://ngss.nsta.org/accessstandardsbytopic.aspx

National Research Council. 2012. A Framework for K-12 Science Education: Practices, Crosscutting Concepts, and Core Ideas. Washington DC: The National Academies Press. Retrieved 17 Nov 2017 from: https://doi.org/10.17226/13165.

National Research Council. 2014. Capturing Change in Science, Technology, and Innovation: Improving Indicators to Inform Policy. Washington, DC: The National Academies Press. Retrieved 17 Nov 2017 from: https://doi.org/10.17226/18606

Radick, G. (2016). Teach students the biology of their time. Nature, 533(7603), 291.

Vasaly, H., Feser, J., Lettrich, M., Correa, K., & Denniston, K. (2014). Vision and Change in the Biology Community: Snapshots of Change. CBE - Life Sciences Education, 13(1), 16-20.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Alzoubi, A. S. . (2020). تحليل محتوى كتب الأحياء للصفوف الثانوية في الأردن في ضوء معايير العلوم للأجيال القادمة (NGSS). دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 428–437. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2302

إصدار

القسم

Articles