استخدام مدرّسي المرحلة المتوسطة في العاصمة بغداد لتكنولوجيا التعليم في تدريس الكيمياء من وجهة نظر مديريهم
الكلمات المفتاحية:
تكنولوجيا التعليم، تدريس الكيمياء، الكيمياءالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي استخدام مدرّسي المرحلة المتوسطة في العاصمة بغداد لتكنولوجيا التعليم في تدريس الكيمياء من وجهة نظر مديريهم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أستبانه والتأكد من صدقها وثباتها، إذ ركزت الاستبانة على قياس استخدام مدرّسي الكيمياء لتكنولوجيا التعليم. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي لمناسبته لهذه الدراسة.
تكونت عينة الدراسة من(254) مديرًا ومديرة من المرحلة المتوسطة للمدارس الحكومية في العاصمة بغداد باستخدام اسلوب العينة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى أن استخدام مدرّسي المرحلة المتوسطة في العاصمة بغداد لتكنولوجيا التعليم في تدريس الكيمياء من وجهة نظر مديريهم كان متوسطًا.
كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05≥α) لدرجة استخدام مدرّسي الكيمياء في المرحلة المتوسطة لتكنولوجيا التعليم في التدريس بالعاصمة بغداد من وجهة نظر المديرين، تبعًا لمتغيري الجنس والخبرة.، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05≥α) لدرجة استخدام مدرّسي الكيمياء في المرحلة المتوسطة لتكنولوجيا التعليم في التدريس بالعاصمة بغداد من وجهة نظر المديرين، تبعًا لمتغير الدورات التدريبية ولصالح الدورات التدريبية.
التنزيلات
المراجع
Dijkstra, S. (2008). Theoretical Foundation of Learning and Instruction and Innovations of Instructional Design and Technology. In Curriculum, Plans, Processes in Instructional Design: International perspective (pp. 17-24). Lodon: Lawrance Erlbaum Asociates
Hggins, P. (2012). The impact of digital technology on learning: A Summary for The Education Endowment Foundation. Durham University: School of Education.
Sulaiman, O. I. (2017). The attitudes of English teachers toward educational technology in teaching English and their relation to the degree of its utilization in primary schools in the governorate of Baghdad. Unpublished mstaer’s thesis, Middle East University, Amman, Jordan.