دَرَجة توظيف مَهَاراتِ القَرن الحادي والعِشرين في أثناء استخدام استراتيجيّة الصفِّ المقلوب في التِّدريس: دراسة تحليل محتوى

المؤلفون

  • Abdullah Abdulrahman Albediwi The Ministry of Education, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

مهارات القرن الحادي والعشرين، الصَّفِّ المقلوب

الملخص

هدفتْ هذه الدراسة إلى تعرُّف دَرَجة توظيف مَهَاراتِ القَرن الحادي والعِشرين في أثناء استخدام استراتيجيّة الصفِّ المقلوب في التِّدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بأسلوبه المتمثِّل في تحليل المحتوى؛ لتحليل الدراسات السابقة، كما عَمَد الباحث إلى تطوير أداة دراسة المنصور (2018)؛ لبناء أداة تحليل المحتوى للدراسة الحالية، وبعد إجراء التعديلات والتحكيم تكوَّنت فقرات الأداة من (22) فقرةً موزَّعةً على ثلاثِ مهاراتٍ رئيسة، وهي: التعلُّم والابتكار، الثقافة الرقميَّة، والمهنة والحياة. وتكوَّنتْ عيِّنةُ الدراسة التي انطبقت عليها الضوابط من (27) دراسةً مِن أصل (93) دراسةً. وأسفرتْ نتائجُ الدِّراسة عن أكثر المهارات توظيفًا في استخدام استراتيجيّة الصف المقلوب كانت عبارة "تساعد في تقديم الأنشطة التي تتطلب من المتعلمين توليد أفكارٍ جديدة ومتنوعة"؛ حيث جاءت هذه العبارة بنسبة (55.6%)، وعبارة "تتيح هذه الاستراتيجيّة تنفيذ مهارات التعلم والابتكار" بنسبة (48.1%)، وقد جاءت هاتان العبارتان بدرجة توافرٍ متوسطة، تليها عبارة "تُعزز الاستراتيجيّة في تكوين الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين نحو التعلم الذاتي" بنسبة (40.7%)، وهي درجة توافر متوسطة؛ بينما توافرت معظم مهارات القرن الحادي والعشرين بدرجةٍ منخفضة؛ لذا توصي الدراسة بضرورة تمكِّين المعلمين وأعضاء هيئة التدريس والمهتمين مِن مهارات القرن الحادي والعشرين، وتضمينها في عملية التدريس، ومن المهم جدًا الإفادة من الإمكانات المتاحة في الإنترنت؛ لتطبيق استراتيجيات التعلم الحديثة في المواد والمقررات الدراسيَّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arcos, B. (2014). Flipping with OER: K12 teachers’ views of the impact of open practices on students. In OCWC Global 2014: Open Education for a Multicultural World, 23-25 Apr 2014.

Bishop, J., & Averleger, M. (2013). The Flipped classroom: A survey of the research120th ASEE annual conference and exposition. American society for Engineering Education.

Glazer, F. (2012). Blended Learning: Across The Disciplines, Across the Academy. Sterling: Stylus publishing.

Horn, M., & Staker, H. (2015). Blended Using Disruptive Innovation to Improve Schools. Willy Brand: Jossey-bass.

Milman, N. (2012). Using video lectures to make teaching more interactive. International Journal of Emerging Technologies in Lerning (IJEF), 5(2), 45-48.

Schwankl, E. (2013). Blended Learning: Achievement and Perception Flipped Classroom: Effects on Achievement and Student Perception. Unpublished Ph.D. dissertation, southwest Minnesota State University.

Wallace, A. (2014). Social learning platforms and the flipped classroom. International Jourual of Information and Education Technology, 4(4), 293-296.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Albediwi, A. A. . . (2020). دَرَجة توظيف مَهَاراتِ القَرن الحادي والعِشرين في أثناء استخدام استراتيجيّة الصفِّ المقلوب في التِّدريس: دراسة تحليل محتوى. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 510–520. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2307

إصدار

القسم

Articles