أثر التدريس باستخدام مِنَصَّة التعلّم الإلكتروني في التواصل الاجتماعي لدى طلبة الصف العاشر في مادة الأحياء

المؤلفون

  • Fatema Haitham Alrawahneh University of Jordan school, Jordan

الكلمات المفتاحية:

مِنَصات التعلّم الإلكتروني، التواصل الاجتماعي، طلبة الصف العاشر، مادة الأحياء

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام مِنَصَّة التعلّم الإلكتروني في التواصل الاجتماعي لدى طلبة الصف العاشر في مادة الأحياء، وتكونت عينةتها من شعبتين اختيرتا قصدياً، شكلت إحداهما المجموعة التجريبية وعددها (19) طالباً وطالبةً بينما شكلت الثانية المجموعة الضابطة وعددها (20) طالباً وطالبةً. تم إعداد مقياس مهارات التواصل الاجتماعي المكون من (20) فقرة لقياس أثر التدريس باستخدام مِنَصَّة التعلّم الإلكتروني في التواصل الاجتماعي لدى طلبة الصف العاشر في مادة الأحياء لأفراد العينة، وتم التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتهما. وللإجابة عن أسئلة الدراسة حُسبت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لعينة الدراسة، إضافة إلى تحليل التباين الأحادي المصاحب (ANCOVA). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الدرجات على أبعاد مقياس مهارات التواصل الاجتماعي الثلاث: أثر المِنَصَّة في(التواصل مع الاخرين لدي، والتواصل مع المعلم، والتواصل مع الزملاء)، وعلى المقياس ككل تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المِنَصَّة. وخلصت الدراسة إلى تعميم تجربة استخدام مِنَصَّة التعلّم الإلكتروني الذي تم تطبيقها على طلبة مادة الأحياء وعلى مختلف المواد الدراسية، والاستفادة من استخدام مِنَصَّة التعلّم الإلكتروني  في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلبة العاشر الأساسي، وإجراء دراسات اخرى جديدة بتصميمات وادوات قياس مختلفة لبحث أثر استخدام مِنَصَّة التعلّم الإلكتروني في مواد منوعة ولمستويات دراسية مختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu darb, A., & Abd Alelaah, A. (2014). The effect of using social media networks to develop cognitive acquandisition some electronic communication skills in geography among secondary school students. Culture for Development Association, (86)15, 1-64.

Alanezi,Y. (2017). The effectiveness of using educational platforms Edmodo for students of mathematics and computer at the Faculty of Basic Education in the State of Kuwait. Journal of the Faculty of Education, (6)33.

Aldosari, M., & Alomari, A. (2016). The reality of using electronic teaching platforms by faculty members in teaching English at King Saud University. Unpublished master’s thesis, Yarmouk University, Irbid.

Ali.S,(2016). Effect of Some Social E-Learning Environments Based on Social Networking Platforms on Developing Instructional ECommunication Skills for Faculty of Education Female Students. Journal of Arab Studies in Education and Psychology: Saudi Arabia, 69, 87-156.

Aljudabi, R.(2016) The development of social communication skills in work environment from an Islamic point of view. Thought and Creativity, (10)1, 158-256.

Alzbon, M. (2015). The Effect of Teaching Using the Electronic Courses System (MODEL) on the Achievement of Computer Skills at the University of Jordan and the Development of Self-Learning and Social Communication Skills. Dirasat: Educational Sciences 45, 215-236.

Alzbon, M. (2017). The Effect of Teaching by Using (Moodle) On Improving Self-Learning Skills of Students of the University of Jordan. Dirasat: Educational Sciences, 44, 189-203.

Gedera, D., Williams, P., & Wright, N. (2013) ,An analysis of Moodle in facilitating asynchronous activities in a fully online university course. International Journal of Science and Applied Information Technology (IJSAIT), 2(2), 6-10.

Hasanaen, M., & Alhasan, A. (2015). The role of information Technology and communication technology in the prevalence of self-learning formulas from the point of view of the faculty members in some Sudanese colleges of education. Journal of Al-Quds Open University for Educational and Psychological Research and Studies, (9)3, 177-214.

Homanova, Z., & Prextova, T. (2017). Educational Networking Platforms Through the Eyes of Czech Primary School Students. In European Conference on e- Learning, 195-204.

Hujazi,T., Abdalmunem, M., & Hendawi, S. (2016). Quality standards for virtual classrooms from the perspective of faculty members at King Saud University. In the 6th Arab International Conference on Quality Assurance in Higher Education, Sudan University of Science and Technology, Sudan.

Kaplan, A., & Haenlein, M. (2010). Users of the world, unite! The challenges and opportunities of Social Media. Business Horizons, 53 (1), 59-68.

Mei, H. (2012). The construction of a web-based learning platform from the perspective of computer support for collaborative design. (IJACSA) International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 3(4), 105- 112.

Munoz, C., & Towner, T. (2009). Opening Facebook: How to Use Facebook in the College Classroom. In Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference 2009 (pp. 2623-2627). Chesapeake, VA.

Neil, C. (2010). School use of learning platforms and associated technologies. London: British Educational Communications and Technology Agency (BECTA).

Shi, L., AlQudah, D., & Cristea, A. (2013). Social e-learning in Topolor: A case study. In The International Association for Development of the Information Society (IADIS) International Conference on e-Learning, 57-64.

Shihab, M. (2008). Web 2.0 tools improve teaching and collaboration in English language classes. In The National Educational Computing Conference, San Antonio, TX.

Yousef, A. (2017). A Proposed educational design for an interactive website in social studies and its impact on the development of critical thinking and some electronic communication skills for the seventh grade students of elementary education. Arab Bureau of Education for the Gulf States.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Alrawahneh, F. H. . . (2020). أثر التدريس باستخدام مِنَصَّة التعلّم الإلكتروني في التواصل الاجتماعي لدى طلبة الصف العاشر في مادة الأحياء. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 521–530. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2321

إصدار

القسم

Articles