أثر تطبيق الطريقة الإيحائية في مهارات التحدّث في اللُّغة الإنجليزيّة واتجاهات طلبه الصف الرابع في مدارس ميار الدوليّة نحو التعلّم بهذه الطريقة

المؤلفون

  • Carol Nairan Majali Mayar International Schools, Jordan
  • Sadia Muhammad Salem Translator, Amman, Jordan
  • Nayel Darwish Al Sharaa Faculty of Education, The University of Jordan, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الطريقة الإيحائيّة، تعلّم اللّغة الإنجليزيّة، مهاره التحدّث، الاتجاهات

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تطبيق الطريقة الإيحائية في مهارات التحدّث في اللّغة الإنجليزيّة واتجاهات طلبة الصف الرابع في مدارس ميار الدولية نحو التعلم بهذه الطريقة، وتكوّنت عينتها من 40 طالب في الصف الرابع الأساسي موزعين في شعبتين:  المجموعة الضابطة وتكوّنت من (20) طالبًا جرى تدريسهم باستخدام الأسلوب التقليدي، والمجموعة التجريبية التي تكوّنت من (20) طالبًا جرى تدريسهم باستخدام الطريقة الإيحائية. واستمرت التجربة مدة 24 حصّة في الفصل الثاني من السنة الدراسية 2018. واستخدم مقياس التحدّث لقياس أربعه مهارات: المفردات، اللفظ، القواعد، التواصل اللفظي وغير اللفظي، وجرى استخدام مقياس الاتجاهات لقياس اتجاهات الطلبة نحو مهاره التحدث، ثم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين لقياس الفروق الإحصائية في اتجاهات الطلبة نحو مهاره التحدث، وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام الطريقة الإيحائية قد حسّنت من مستوى الطلبة في المفردات والتواصل وزادت من عدد المشاركين فيها أكثر من الطريقة التقليدية، كما أظهرت النتائج أيضا وجود أثر ذي دلاله إحصائية لاستخدام الطريقة الإيحائية في اتجاهات الطلبة نحو مهاره التحدّث. واستنادا إلى النتائج، يوصي الباحثون بتضمين الطريقة الإيحائية في تدريس مهاره التحدث باللغة الإنجليزية لطلبة الصف الرابع في الأردن، كما يوصون في المستقبل بإجراء دراسات مشابهه حول أثر استخدام الطريقة الإيحائية في التفاعل الشفهي باللّغة الإنجليزيّة في المراحل الدراسية الأخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arniati, F. (2017). Developing students’ speaking ability through Suggestopedia method at SMA Tomkaka Mamuju.. Jurnal Ilmiah Pena: Sains dan Ilmu Pendidikan, 10(1), 157-165.

Bancroft WJ. (1995). The two-sided mind: teaching and suggestopedia. Eric Document Reproduction Service No. ED 384244.

Beitinger, G., Mandl, H., & Renkl, A. (1993). Suggestopädischer Unterricht. Unterrichtswissenschaft, 17(3), 195-213.

Biemiller, A. (2003). Vocabulary: needed if more children are to read well. Reading Psychology, 24, 323-335.

Brown, H. D. (2006). First Language Acquisition. Principles of Language Learning and Teaching. San Francisco: San Francisco State University.

Caskey, O. L. (1980). Suggestive-Accelerative learning and teaching. Englewood Cliffs, NJ: Educational Technology Publications.

Cramér, A. (2011). Suggestopedi. Stockholm: Alla Sinnen Förlag.

DePorter, B. (2008). Suggestopedia. Mediawiki. Retrieved from http: // www. englishraven. com on the 4th of June 2018.

Deswarni, D., & Setiawati, S. (2018). The influence of collaborative Suggestopedia method and audi visual media toward students’ speaking ability. In Proceedings of ISELT FBS, Universitas Negeri Padang, 6, 96-107.

Dhority, L. (1991). The act approach: The use of suggestion for integrative learning. New York: Gordon and Breach Science Publishers.

Fitriani, R. D. (2018). The effect of using Suggestopedia method on reading comprehension of ninth grader students at SMP Negeri 6 Sidoarjo. Unpublished Ph.D. dissertation, Universitas Muhammadiyah Sidoarjo.

Harmer, J. (2007). The Practice of English Language Teaching. Cambridge: Longman.

Holandyah, M. (2016). Teaching Speaking skill by Using Guided Conversation Technique through Pair Taping to the Seventh Grade Students of SMP PTI.

Hosni, S. A. (2014). Speaking Difficulties Encountered by Young EFL Learners. International Journal on Studies in English Language and Literature (IJSELL), 22-30.

Khameis, M. (2006). Using Creative Strategies to Promote Students' Speaking Skills.

Krashen, S. D. (1981). Second Language Acquisition and Second Language Learning. Oxford: Pergamon.

Larsen, D., & Anderson, M. (2011). Techniques & principles in language teaching. Oxford: Oxford University Press.

Lozanov, G. (1978). Suggestology and outlines on suggestopedy. New York: Gordon and Breach.

Merlin, D., & Merlin, D. The Effectiveness of Suggestopedia Method with Wordwall Picture in Increasing Vocabulary Mastery with Learning Disabilities. Eduvelop, 1(2), 193-204.

Nufus, H. (2014). Using Suggestopedia to motivate students speaking at SMPN Karang Baku Kabutaten aceh Tamiang. Unpublished Ph.D. dissertation.

Pertiwi, D. A. (2018). The Use of Suggestopedia Method for Teaching Speaking at Seventh Grade Stud ents of SMP Negeri 2 Gedangan. Unpublished Ph.D. dissertation, Universitas Muhammadiyah Sidoarjo.

Racle, G. (1978). Music, pedagogy, therapy; Suggestopaedia. In the First European Congress of Hypnosis in Psychotherapy and Psychosomatic Medicine, Malmo, Sweden. Retrieved from https://catalogue.nla.gov.au. On the 3rd of February 2018.

Rashtchi, M. (2018). Suggestopedia and Desuggestopedia. In The TESOL Encyclopedia of English Language Teaching, 1-7.

Richards, J., & Rodgers. (2014). Approaches and methods in language teaching. Cambridge: Cambridge University Press.

Schuster, D., & Gritton C. E. (1986). Suggestive accelerative learning techniques. New York: Gordon and Breach Science Publishers.

Stevick, E. (1982). Teaching and learning languages. Cambridge: Cambridge University Press.

Tørud, E. ( 2005). Revolusjonerer Norskskolen. In Østlandsposten.

Xue, J. (2005). Critical Review on Suggestopedia. Division of Language and Communication. Retrieved from: http://www.eslkidstuff.com on the 14th of September 2018.

Zhiwei, L. (2014). The Effect of Suggestopedia on Overcoming Students' in-Class English Learning Anxiety. Journal of Zhejiang Ocean University (Humanities Sciences), 6, 014.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Majali, C. N. ., Salem, S. M. ., & Al Sharaa, N. D. . (2020). أثر تطبيق الطريقة الإيحائية في مهارات التحدّث في اللُّغة الإنجليزيّة واتجاهات طلبه الصف الرابع في مدارس ميار الدوليّة نحو التعلّم بهذه الطريقة. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 575–587. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2325

إصدار

القسم

Articles