مستوى عوامل الشخصية الخمس الكبرى لدى لاعبي الألعاب الرياضية الجماعية والفردية المعدلة

المؤلفون

  • هيفاء معزوز صالح صالح وزارة التربية والتعليم، الأردن
  • حسـن جمـال الــعــوران قسم علوم الحركة والتدريب الرياضي، كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، الأردن
  • حران قبلان الرحامنة قسم علوم الحركة والتدريب الرياضي، كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، https://orcid.org/0000-0002-4675-8605

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2330

الكلمات المفتاحية:

عوامل الشخصية الخمس الكبرى، اللاعبين ذوي الإعاقة، الرياضة المعدلة

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى عوامل الشخصية الخمس الكبرى (العصابية، الانبساطية، الطيبة، يقظة الضمير والانفتاح على الخبرة) لدى لاعبي الألعاب الرياضية المعدلة والفروق في مستوى هذه العوامل تبعاً لمتغير (نوع اللعبة وسنوات الممارسة).

المنهجية: استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة، ولتحقيق ذلك تم استخدام استبانة عوامل الشخصية الخمس الكبرى المترجم للغة العربية بعد التأكد من صدقه وثباته. وتكونت العينة من (76) لاعب ولاعبة من ذوي الإعاقة الحركية والبصرية والمنتسبين للجنة البارالمبية الأردنية لعام (2020 م)، وقد تم إختيارهم بالطريقة العمدية، وتمت معالجة البيانات من خلال برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) باستخدام والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارt-test  واختبار تحليل التباين الأحادي (One way ANOVA)  واختبار المقارنات البعدية (Bonferroni).

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى عوامل الشخصية الخمس الكبرى للاعبين ذوي الإعاقة كان متوسطًا، حيث حصل كل من عامل يقظة الضمير وعامل الطيبة على درجة مرتفعة، بينما حصل كل من عامل الانبساطية والانفتاح على الخبرة والعصابية على درجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى عوامل الشخصية الخمس الكبرى للاعبين ذوي الإعاقة تعزى لمتغير (نوع اللعبة)، بينما كان مستوى عامل العصابية أعلى لدى اللاعبين ذوي خبرة الممارسة الأقل مقارنة بأصحاب الخبرة الأعلى.

التوصيات: بناءا على النتائج أعلاه يوصى بضرورة وجود أخصائي نفسي للفريق وخطة إعداد نفسي وخاصة لدى اللاعبين اصحاب الخبرة الاقل لمساعدتهم على تحدي الإعاقة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Rahamneh, H. (2020). Anaerobic Power among Able-bodied Individuals versus Disabled Persons and Its Relation to Hand-Grip Strength. Jordan Journal of Pharmaceutical Sciences, 13 (4), 457-466.

Al-Rahamneh, H., Arafa, L., Al Orani, A., & Baqleh, R. (2021). Long-term psychological effects of COVID-19 pandemic on children in Jordan. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18, 7795.

Amari , A. & Al-Rahamneh, H. (2021). Effectiveness of Caffeine Intake on Maximal and Sub-Maximal Physiological Markers of Exercise Intensity among Wheelchair Users Compared to Able-bodied Individuals. Comparative Exercise Physiology, 17 (1), 65-72.

Amir, D., & Sonderpandian , J., (2000). Complete Business Statistics. New York: McGraw – Hill.

Costa, P. T., & McCrae, R. R. (1992). Revised NEO Personality Inventory (NEO-PI-R) and NEO Five Factor Inventory (NEO-FFI) professional manual. Odessa, FL: Psychological Assessment Resources.

Costa, P., & McCrae, R. (1989). The New PI. FL: Odessa.

Naseri, T., Pakdaman, Sh., & Asgari, A. (2008). The role of sport and personality traits in psychological development of students. Journal of Iranian Psychologist, 5, 53-62.

Nia, M.E.and Besharat, M.A. (2010), WCPCG-2010: Compaeison of Athletes ‘Personality Characteristics in Individual and Team Sports. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 5 (WCPCG 2010), 808-812.

Talyabee, R. S. Moghadam, S. R., & Salimi, M. (2013). The Investigation of Personality Characteristics in Athlete and Non-athlete Students. European Journal of Experimental Biology, 3(3), 254-256

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

صالح H. ., الــعــوران H., & الرحامنة H. . (2022). مستوى عوامل الشخصية الخمس الكبرى لدى لاعبي الألعاب الرياضية الجماعية والفردية المعدلة . دراسات: العلوم التربوية, 49(3), 283–295. https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2330

إصدار

القسم

Articles