أثر برمجية تعليمية قائمة على مادة العلوم في تحصيل الطلبة ذوي الإعاقة السمعية البسيطة في المرحلة الأساسية الأولى

المؤلفون

  • Majdoleen hamdi Mahmoud Mansour The Ministry of Education, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الإعاقة السمعية البسيطة، تكنولوجيا التعليم المساندة لضعاف السمع، برمجية تعليمية محوسبة، التحصيل الدراسي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر برمجية تعليمية قائمة على مادة العلوم في تحصيل الطلبة ذوي الإعاقة السمعية البسيطة في المرحلة الأساسية الأولى الأعمار ما بين 6-8 سنوات، قامت الباحثة بتصميم برمجية تعليمية في وحدة الحواس الخمسة من مادة العلوم مترجمة إلى لغة الإشارة، تكونت عينتها من (40) طالبًا وطالبة ضمن مركز من مراكز الزرقاء لذوي الاحتياجات الخاصة الصم والبكم في العام الدراسي 2018-2019، تم اختيار أفراد الدراسة بطريقة قصدية من طلبة الصف الثاني الأساسي وبحسب التوزيع الطبيعي للشعب في المركز وتم توزيع العينة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية(20) طالبًا وطالبة درست باستخدام البرمجية التعليمية، والمجموعة الضابطة (20) طالبًا وطالبة درست بالطريقة الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية في اختبار التحصيل البعدي لمجموعتي الدراسة تعزى إلى استخدام البرمجية التعليمية، لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات من أبرزها: توجيه وزارة التربية والتعليم أو الجهات الداعمة لتوفير البرمجيات التعليمية في جميع معاهد وبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة، ضرورة وجود أخصائي تكنولوجيا تعليم لذوي الاحتياجات الخاصة في كل مركز.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Adwan, Z., and Al-Hawamdeh, M. (2011). Teaching design between theory and practice. (1st ed.). Amman: Dar Al-Masirah.

Al-Atoum, A. (2016). The effect of using educational software on academic achievement in the computer skills course for students with special needs (deaf and dumb) primary stage in Jerash Governorate, Jordan and their attitudes towards it, Arab Journal of Science and Research Publishing, 2(1), 156-131.

Al-Kilani, Abd., and Al-Rusan, F. (2016). Calendar in special education. (5th ed.). Oman: Dar Al-Masirah.

Al-Mallah, T. (2016). Hearing impairment between rehabilitation and technology. Saudi Arabia: Library of Alloka.

Al-Melli, S. (2002). Effectiveness of a computer program in teaching deaf children reading and writing skills for the English language, unpublished Master Thesis, Faculty of Graduate Studies, University of Damascus, Syria.

Al-Qamish, M. (2017). Multiple Disabilities. (5th ed.). Oman: Dar Al-Masirah.

Assi, Kh. (2007). The effect of using Intel educational bags on developing knowledge awareness and academic achievement among deaf students in the basic stage in Jordan, Unpublished Master's message, Amman Arab University for Higher Studies, Jordan.

Christopher, M., Keenan, J., Hulslander, J., DeFries, J., Miyake A., Wadsworth S., Willcutt, E., Pennington, B., and Olson, R. (2016). The genetic and environmental etiologies of the relations between cognitive skills and components of reading ability, J Exp Psychol Gen, 145(4), 451-66.

Costa, L., and Kallick, B. (2009). Habits of Mind Across the Curriculum: Practical and Creative Strategies for Teachers. ASCD book, ISBN.

Karla, W. Leeper, G. and Stonaell, N. (2010). Exploring outcomes of a novel computer assisted treatment program targeting expressive - grammar deficits in pre-school with SLI, Journal of Communication Disorders, 10(10), 1-48

Mayer, R.E. (2001). Multimedia Learning. Cambridge, UK: Cambridge University Press.

Shaqur, A. (2010). The effect of using computerized educational lesson programs in learning Arabic on the achievement of first-grade primary students in Nablus governorate schools, Unpublished Master Thesis, College of Graduate Studies, An-Najah National University, Palestine.

Sharadqa, M., & El-Zraigat, I. (2012). The Effectiveness of Instructional Software on Developing Expressive Language among Students with Mild Hearing Impairment. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 39(2). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/3402

Yang, H., Lay, Y., Liou, C., Tsao, W. and Lin, C. (2007). Development and evaluation of computer aided musiclearning system for the hearing impaired, Journal of Computer Assisted Learning, (23), 466- 476.

Zuraqat, I., and Hayek, Abd. (2013). The effectiveness of a training program in dealing with the difficulties of written expression among students with hearing disabilities in Jordan, Jordanian Journal of Science, 40(3), 904-926.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Mansour, M. hamdi M. . (2020). أثر برمجية تعليمية قائمة على مادة العلوم في تحصيل الطلبة ذوي الإعاقة السمعية البسيطة في المرحلة الأساسية الأولى. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 32–41. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2370

إصدار

القسم

Articles