فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى المرونة النفسية، وخفض قلق المستقبل المهني لدى الطلبة الخريجين في الجامعات الأردنية الخاصة

المؤلفون

  • Shooroq Mohamed Maabrah Faculty of Educational Sciences, Jadara University, Jordan
  • Mohammad Ibrahim Alsafasfh College of Educational Sciences, Muta University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

البرنامج الإرشادي، المرونة النفسية، قلق المستقبل المهني، الطلبة المتوقع تخرجهم في الجامعات الأردنية الخاصة.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف فاعلية برنامج إرشادي في تحسين المرونة النفسية وخفض قلق المستقبل المهني لدى الطلبة المتوقع تخرجهم في الجامعات الأردنية الخاصة، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبًا وطالبة متوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الثاني للعام 2016/2017 من جامعتي جرش الأهلية وجامعة جدارا، جرى إختيارهم من (703) طالبًا وطالبة وهم الطلبة(ذكور، إناث) ومن الكليات العلمية والإنسانية من جامعتي جرش الأهلية وجامعة جدارا وبناءً على درجاتهم على مقياسي الدراسة جرى إختيار الطلبة الذين سجلوا أعلى درجات على مقياس قلق المستقبل المهني وأدنى الدرجات على مقياس المرونة النفسية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (الضابطة والتجريبية)، وتم تطوير مقياسي الدراسة؛ حيث تم التحقق من صدقها وثباتها، وتم بناء برنامج إرشادي سلوكي معرفي تكون من (16) جلسة إرشادية وبواقع جلستين أسبوعيًا، تم تطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية من قبل الباحثة. أشارت النتائج الى هناك تحسنًا ملحوظًا في متوسط أداء أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي؛ حيث ارتفع مستوى المرونة النفسية وإنخفض مستوى قلق المستقبل المهني، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة تعزى إلى أثر كل من الجنس والكلية والتفاعل بينهما وهذا يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي،وعدم إختلافه بإختلاف ايًا من المتغيرات. وخلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات، أهمها ضرورة توفير مختصين في الإرشاد النفسي والتربوي في عمادات شؤون الطلبة في الجامعات لمساعدة الطلبة في تخطي الآزمات والضغوط النفسية التي تواجههم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Halawa, M. (2013). The road to psychological resilience. Egypt. Alexandria University.

Badr, I. (2003). Level of future orientation and its relationship with some disorders among university youth, Egyptian Journal of Philosophical Studies, 13(38), 62-7.

Hassanein, S. (2000). Anxiety and stress in the future, Journal of Educational and Psychological Sciences, 8(3), 86-114.

Hamad, N. (2004). Self-image and its relationship to social interaction, Unpublished Master Thesis, College of Arts, University of Baghdad.

Husseini, A. (2011). Pay attention to the future and treatment in the sense. Cairo: Arab Thought House.

Sabawi, A. (2008). Effectiveness of a cognitive program to alleviate future anxiety among students of the College of Education and its impact on sex and specialization, Unpublished PhD thesis, Arab Open Academy.

Alsafasfah, M. (2017). Concern about the future of career and its relationship to my goals and perceived self-efficacy among graduate students at Mu'tah University, Al-Balqa Journal for Research and Studies, Al-Ahliyya Amman University, 20(2), 9-31.

Abbas, M. (2010). Psychological rigidity as a prediction to reduce psychological tension and aggressive behavior among teachers of the preparatory stage, Journal of the Faculty of Education, 26(1), 168-223.

Anani, H. (2000). Mental health. Amman: Dar Al Fikr for Printing, Publishing and Distribution.

Carmian, S. (2008). Character traits and their relationship to the future concern of temporary workers from Iraqi society in Australia, Unpublished doctoral thesis, Arab Open Academy.

Kafafi, A. (2012). Mental health counseling. Amman: Dar Al Fikr.

Mahamid, Sh., and Safsafah, M. (2007). Concern of the profession of students of the University of Jordan and its relationship to some variables, Journal of Educational and Psychological Sciences, 8(3), 127-142.

Madhoun, Abd. (2009). The Effectiveness of a Counseling Program to Reduce Psychological Stress and Improve Ego Flexibility among Students of Palestine University in Gaza, Journal of Educational Sciences, 7(2), 21-42.

Masood, S. (2006). Some variables related to future anxiety in a sample of adolescents, Unpublished PhD, Faculty of Education, Tanta University, Egypt.

Almashiakhi, Gh. (2009). Future interest and its relationship to both self-efficacy and the level of ambition of a sample of students of Taif University, Unpublished doctoral thesis, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

Mouawad, M. (1996). The effect of cognitive therapy and religious psychotherapy in alleviating future anxiety among a sample of university students, Unpublished doctoral dissertation, Faculty of Education, Tanta University, Egypt.

Nasser, I. (2007). War fatigue and its relationship to self-adaptability and social support among university students, Ph.D. Thesis, Faculty of Education, Egypt.

Bitskia, A. (2010). How is resilience associated with anxiety and depression a homogenous sample, journal of psychiatry, 17, 21-37.

Kobaska, S., Maddi, S., and Puccetti, M. (1985). Effectiveness post-college life, journal of Research in personality, 43, 291-306.

Uyzal, A., and Static, A. (2014). The relationship between the level of flexibility and the ability to deal with future professional concerns, Journal of psychiatry research, 45, (2).

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Maabrah, S. M. ., & Alsafasfh , M. I. . (2020). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى المرونة النفسية، وخفض قلق المستقبل المهني لدى الطلبة الخريجين في الجامعات الأردنية الخاصة. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 42–57. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2371

إصدار

القسم

Articles