دور مبادرة مدرستي في تنمية المهارات الحياتية وقيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة

المؤلفون

  • Lafi Saleh Al-Makhariz Faculty of Amman College, Al-Balqa Applied University, Jordan
  • Inas Ahmad Albado Faculty of Amman College, Al-Balqa Applied University, Jordan
  • Musa Ahmad Atieh Faculty of Amman College, Al-Balqa Applied University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

مبادرة مدرستي، المهارات الحياتية، قيم المواطنة الصالحة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مبادرة مدرستي في تنمية المهارات الحياتية وقيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة من وجهة نظر العاملين في مدارس محافظة المفرق المشمولة بمبادرة مدرستي، كما سعت الدراسة الحالية لاختبار اثر متغيرات الجنس والخبرة ومستوى المدرسة في دور المبادرة في تنمية المهارات الحياتية وقيم المواطنة الصالحة، ولتحقيق هذا الهدف تكون مجتمع الدراسة العاملين من جميع في المدراس المشمولة بميادرة مدرستي في محافظة المفرق في 2016/2017 حيث تم اختيار عينة عشوائية منهم بلغت (343) معلما ومعلمة، وتم إعداد استبانة مكونة من (25) فقرة موزعه على مجالين هما: دور المبادرة في تنمية المهارات الحياتية حيث تكون هذا المجال من بصورته النهائية من (10) فقرات، وودور المبادرة في تنمية قيم المواطنة حيث تكون هذا المجال بصورته النهائية من (15) فقرة. وبعد تطبيق الأداة على أفراد العينة تم تحليل البيانات من خلال استخدام برنامج (SPSS)Statistical Package for the Social Sciences. أظهرت نتائج الدراسة أن دور المبادرة كان عاليا سواء على صعيد تنمية المهارات الحياتية أو على صعيد تنمية قيم المواطنة، كما أظهرت النتائج وجود فروق في دور المبادرة في تنمية المهارات الحياتية تعزى لمتغيري الجنس ومستوى المدرسة، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في دور المبادرة في تنمية قيم المواطنة الصالحة تعزى لمتغيرات الجنس ومستوى المدرسة والخبرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Buijs, G. (2009). Better schools through health: Networking for health promoting schools in Europe, European Journal of Education, 44(4), 507–520

Edvardsson , B., et al., (2000). New service Development and Innovation in the New Economy, student Litterateur , lund.

Gawlik, M. (2012). Charter school Reform and Accountability, Journal of Educational Research, 105(3), 210-219.

Goudas, M., Dermitzaki, I., Leondari, A., and Danish, S. (2006.) The Effectiveness of Teaching a Life Skills Program in a Physical Education Context, European Journal of Psychology of Education, 21(4), 429, 438.

Gulhan, T. (2014). Life Skills Development through School Education. Journal of Sports and Physical Education, (IOSR-JSPE), 1(6), 28-29

Johnson, M., Lipscomb, S., Gill, B., Booker, K., and Bruch, J. (2012). Value – Added Models for the Pitsburgh Public Schools, Pitsburg public school, Bitsburgh Education District Report.

Rus. C., Chiric, S., Raiu, L., and Bban, A. (2014). Learning organization and social responsibility in Romanian higher education institutions, Procedia, Social and Behavioral Sciences, 142, 146 – 153.

Stewart, V. (2012). A world – Class Education Learning form International Models of Excellence and Innovation, ASCD, 3, 17-29.

Sroor, F., & Al-Azzam, M. (2012). The Role of Developing Islamic Education Methods to Increase the Citizenship’s Values in the Primary Schools according to Teacher’s point of View (in Third Irbid Educational Site). DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 39(2). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/3400

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Al-Makhariz, L. S. ., Albado, I. A. ., & Atieh, M. A. . (2020). دور مبادرة مدرستي في تنمية المهارات الحياتية وقيم المواطنة الصالحة لدى الطلبة. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 71–83. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2373

إصدار

القسم

Articles