أثر استخدام مهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على التحصيل المباشر والمؤجل لدى طلبة الصف الثالث الأساسي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2381

الكلمات المفتاحية:

مهارات ما وراء المعرفة، التحصيل المباشر، التحصيل المؤجل، الرياضيات

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر استخدام مهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على التحصيل المباشر والمؤجل لدى طلبة الصف الثالث الأساسي.

المنهجية: استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (153) طالبًا وطالبة من مدرسة أساسية في مدينة عمَّان، وقد تم اختيار المدرسة قصديًّا، وتعيين المجموعتين عشوائيًّا، الأولى تجريبية)تكونت من 77 طالبًا وطالبة(، دُرّست باستخدام مهارات ما وراء المعرفة، والثانية ضابطة)تكونت من 76 طالبًا وطالبة(، دُرّست بالطريقة الاعتيادية، وتم تطوير اختبار تحصيلي مكون من (30) فقرة بعد التأكد من صدقه وثباته.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تحصيل الطلبة لصالح المجموعة التجريبية، وأن استخدام مهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات قد أدى إلى احتفاظ طلبة المجموعة التجريبية بالتَّعلم.

الخلاصة: أوصت الدراسة بتوظيف مهارات ما وراء المعرفة في تدريس المرحلة الأساسية وضرورة اعداد برنامج تدريبي قبل وأثناء الخدمة للتدريب على كيفية استخدام وتطبيق مهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات لتنمية التحصيل الدراسي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Flavell, J. (1979). Metacognition and cognitive monitoring: a new area of cognitive developmental inquiry. American Psychologist, 34(10), 906-917.

Herawaty, D., Widada, W., Novita, T., Waroka, L., & Lubis, A. (2018). Students' metacognition on mathematical problem solving through ethnomathematics in Rejang Lebong, Indonesia: The 6th South East Asia Design Research International Conference, Journal of Physics: Conference Series, 1088, 101-108. https://doi:10.1088/1742-6596/1088/1/012089.

Ozsey, G. (2010). An investigation of the relationship between metacognition and mathematics achievement. Asia Pacific Education Review, 12(2), 227-235.

Tian, W., Fang, Y., & Li, J. (2018). The Effect of Metacognitive Knowledge on Mathematics Performance in Self-Regulated Learning Framework—Multiple Mediation of Self-Efficacy and Motivation. Frontiers in Psychology, 9, 1-11, https://doi.org/10.3389/fpsyg.2018.02518.

Pappas, S., Ginsburg, H., & Jiang, M. (2003). SES Difference in Young Children's Metacognition in the context of Mathematical Problem Solving. Cognitive Development, 18(3), 431-450.

Sternberg, R. (1999). Intelligence as developing expertise. Contemporary Educational Psychology, 24(4), 359-375.

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

Abu Khadra, R. J. ., & Hamzeh , M. A. . (2023). أثر استخدام مهارات ما وراء المعرفة في تدريس الرياضيات على التحصيل المباشر والمؤجل لدى طلبة الصف الثالث الأساسي. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 76–88. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2381

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-20
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-28
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22