درجة التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر معلميهم

المؤلفون

  • Mariam Alkhalidi Faculty of Ajloun College, Al-Balqa Applied University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

أخلاقيات، مديرو المدارس، المعلمون

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر معلميهم، وقد تكونت عينة الدراسة من (80) عضوًا تم اختيارها بالطريقة العشوائية، ولتحقيق هذا الهدف طورت أداة للدراسة وهي عبارة عن استبانة مكونة من (3) مجالات، ووزعت على عينة عشوائية قوامها 80 عضوا، واعتمدت فيها المنهج الوصفي المسحي. وبيّنت نتائج الدراسة أن درجة التزام مديري المدارس الثانوية أخلاقياتبأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر معلميهم،، ولمختلف المجالات، جاءت بدرجة تقدير متوسطة، حيث جاء مجال الأخلاقأخلاقيات تجاه الطلبة بالمرتبة الأولى، تلاه مجال أخلاقيات المدير تجاه أولياء أمور الطلبة والمجتمع المحلي بالمرتبة الثانية، وتلاه مجال الأخلاقأخلاقيات تجاه المعلمين بالمرتبة الثالثة. وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة؛ في المجالات الخاصة بممارسة أخلاقيات المهنة تجاه (المعلمين، والطلبة، وأولياء الأمور والمجتمع المحلي)،وقدّمت الدراسة عدة توصيات في ضوء هذه النتائج، منها زيادة توعية مديري المدارس بأهمية القيادة الأخلاقية من خلال الورش والدورات؛ لما لهذا من أهمية بالغة لكلٍّ من مديري المدارس والمعلمين والطلبة والعملية التعليمية التعلمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Hunaiti, M. (2003). Organizational Conflict: Causes and Methods of Management in Public and Private Institutions in Jordan, Dirasat Journal, 2(1), 30-67.

Khaza'leh, Abd. (2007). Conflict between Social and Organizational Values of Principals of Public Secondary Schools in Jordan and its Relationship to Job Performance, Unpublished PhD Thesis, Amman Arab University for Graduate Studie, Amman, Jordan.

Shaabiyat, M. Atiwi, F., Khalil, Abu., Mahmoud, A. (2016) The extent of the commitment of school principals in Palestine to the ethics of a field study in the schools of the governorate of Ramallah and Al-Bireh, Educational Journal, 30(120).

Al-Taweel, H. (2006). Educational Administration Concepts and Horizons. (2nd ed.). Amman: Wael Publishing and Distribution House.

Al-Otaibi, T. (2014). The degree of commitment of secondary school principals to the ethics of the profession: from the point of view of teachers in the State of Kuwait, contemporary education, 31(98), 101- 149.

Attiani, M. (2014). The Effect of Practicing Ethics of Human Resources Departments on Achieving Employee Satisfaction: A Field Study in Cellular Telecommunications Companies in Jordan, Administrative Studies Studies, 41(2), 45-67.

Al-Omayyan, M. (2010). Organizational Behavior in Business Organizations. (5th ed.). Amman: Wael Publishing House.

Al-Qarni, D. (2011). A proposed concept in which modern techniques can be employed in building the value system of learners in Saudi Arabia, unpublished doctoral thesis, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Alkhalidi, M. . (2020). درجة التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر معلميهم. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 84–95. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2383

إصدار

القسم

Articles