مستوى القلق والاكتئاب والعلاقة بينهما لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • Omar Ismail Al-Orani قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-7698-3686

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2385

الكلمات المفتاحية:

القلق، الاكتئاب، طلبة كلية العلوم التربوية

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستويات الاكتئاب والقلق، والعلاقة بينهما عند طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية.

المنهجية: استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. وقد تكونت عينة الدراسة من (305) طالب وطالبة في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/2020 تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم استخدام مقياسي سبيلبيرغر للقلق وبيك للاكتئاب بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن 39%من الطلبة لم يكن لديهم اكتئاب. وأن 61%لديهم اكتئاب على ثلاث مستويات: طفيف بنسبة 22%، ومتوسط بنسبة 19%، وشديد بنسبة 20%. وأظهرت النتائج أيضا أن مستوى القلق كان متوسطا لدى الطلبة بشكل عام بمتوسط حسابي(2.41). وكما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إيجابية بين القلق والاكتئاب عندما يكون مستوى القلق مرتفعا أو منخفضا ووجود علاقة سلبية بين القلق والاكتئاب عندما يكون مستوى القلق متوسطا. كما أظهرت النتائج أن مستوى القلق والاكتئاب لدى الطالبات أعلى من مستوى القلق والاكتئاب لدى الطلاب، وأن مستوى القلق لدى طلبة البكالوريوس أعلى من طلبة الدراسات العليا بينما كان مستوى الاكتئاب أعلى لدى طلبة الدراسات العليا.

الخلاصة: هنالك علاقة إيجابية بين القلق والاكتئاب لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية عندما يكون القلق مرتفعا، وتوصي الدراسة بضرورة توفير خدمات الإرشاد النفسي للطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Qaisy, L. M. (2011). The relation of depression and anxiety in academic achievement among group of university students. Int J Psychol Couns, 3(5), 96-100.

American Psychiatric Association. (1994). Diagnostic and Statistical Manual of Mental of Disorders. (4th ed.). Washington.

Beiter, R., Nash, R., McCrady, M., Rhoades, D., Linscomb, M., Clarahan, M., & Sammut, S. (2015). The prevalence and correlates of depression, anxiety, and stress in a sample of college students. Journal of affective disorders, 173, 90-96. https://doi.org/10.1016/j.jad.2014.10.054.

Julian, l. (2011). State-Trait Anxiety Inventory (STAI), Beck Anxiety Inventory (BAI), and Hospital Anxiety b and Depression Scale-Anxiety (HADS-A). Arthritis Care & Research, 630(11), 467–472

Shamsuddin, K., Fadzil, F., Ismail, W. S. W., Shah, S. A., Omar, K., Muhammad, N. A. & Mahadevan, R. (2013). Correlates of depression, anxiety and stress among Malaysian university students. Asian journal of psychiatry, 6(4), 318-323.

Shigematsu, S. (2002). Psychological Barriers for International Students in Japan. International Journal for the advancement of counseling, 24(1), 19-30.

Walker, C. (2008). What is Depression?. New York: Springer.

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

Al-Orani, O. I. . (2023). مستوى القلق والاكتئاب والعلاقة بينهما لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 138–149. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2385

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-20
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-12-14
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22