صعوبات استخدام السبورة التفاعلية في تدريس طلاب صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلم في بعض مدارس محافظات المملكة الاردنية الهاشمية

المؤلفون

  • Mousa Kh. Abu Nowwas College of Arts and Sciences, Abu Dhabi University, UAE

الكلمات المفتاحية:

السبورة التفاعلية، المعوقات، صعوبات التعلم.

الملخص

تناولت هذه الدراسة واقع ومعوقات استخدام السبورة التفاعلية من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلم في بعض مدارس محافظات المملكة الأردنية، حيث هدفت هذه الدراسه الى الكشف عن واقع استخدام معلمي صعوبات التعلم في بعض محافظات المملكة للسبورة التفاعلية في تدريس طلاب صعوبات التعلم، التعرف على المعوقات التي تحول دون استخدام معلمي صعوبات التعلم في بعض محافظات المملكة للسبورة التفاعلية في التدريس، بيان أهمية استخدام السبورة التفاعلية لدى معلمي صعوبات التعلم في بعض محافظات المملكة لتدريس طلاب صعوبات التعلم. تم اجراء استبيان بالاستعانه ببعض من المدرسين والمدرسات في هذا القطاع وأظهرت النتائج ان أبرز المعوقات تكمن في جهل بعض المدرسين في استخدام هذه السبورة بالاضافة الى الظروف المادية التي لا تسمح بشراء هذه الوسيلة علاوة على ّذلك لا يوجد هنالك متخصصين سواء مدربين او مدرسين في هذا المجال.

وكان من ابرز التوصيات التي تم التوصل لها الاهتمام بتزويد المعلمين في أثناء الخدمة بكافة المعارف والمهارات التي تتعلق بالمستحدثات التكنولوجية وخاصة السبورة التفاعلية واستخدامها في العملية التعليمية، عقد دورات تدريبية للمعلمين ومعلمي الصعوبات والعديد من التوصيات الأخرى التي سيتم الاشارة لها لاحقا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Smith, F., Hardman, F.& Higgins, s.(2006). The impact of interactive whiteboard on teacher – pupil interaction in national literacy and numeracy strategies, British Education Research Journal, 32(3), 433-457.

Zittle, F. (2004). Enhancing Native American mathematics learning: The use of smart board- generated virtual manipulative for conceptual understanding. http://edcompass.smarttech.com/NR/rodonlyres/3E2A063B-b737-400F-BD07-ID239C428729/0/zittle.pdf.

Al-Faki, I. M., & Khamis, A. H. A. (2014). Difficulties facing teachers in using interactive whiteboards in their classes, American International Journal of Social Science, 3(2), 136-158.‏

Dhindsa, H. S., & Emran, S. H. (2006). Use of the interactive whiteboard in constructivist teaching for higher student achievement. METSMaC 2006, 175-188.‏

Winzenried, A., Dalgarno, B., & Tinkler, J. (2010). The interactive whiteboard: A transitional technology supporting diverse teaching practices. Australasian Journal of Educational Technology, 26(4).‏ https://doi.org/10.14742/ajet.1071.

Swan, K., Schenker, J. &Kratcoski, A (2008). The effects of the use of interactive whiteboards on student achievement, In Proceedings of World Conference on Educational Multimedia Hypermedia and Telecommunication, (pp. 3290- 3297), Chesapeake, VA: AACE.

Jabr, I., Orabi, S., & Abbas, H. (2010). The Effect of Using a Computer Assisted Program on Cognitive and Skill Performance Levels Pertaining Butterfly Stroke Learning. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 36(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/272

Al-khazaleh, T. (2009). The effectiveness of internet-based teaching in the acquisition by first-graders of certain elementary concepts. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 36.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Abu Nowwas, M. K. . . (2020). صعوبات استخدام السبورة التفاعلية في تدريس طلاب صعوبات التعلم من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلم في بعض مدارس محافظات المملكة الاردنية الهاشمية. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 129–139. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2388

إصدار

القسم

Articles