اﻟﺘﻌﻠﻴم العالي اﻟﻤﻔﺘوح ﻓﻲ اﻟوطن اﻟﻌرﺒﻲ ﻨﺤو اﻟﺘطوﻴر واﻹﺒداع الجامعة العربية المفتوحة فرع الأردن أنموذجًا

المؤلفون

  • Azhar Dagher Education Program, Faculty of Education Studies, Arab Open University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

التعليم العالي المفتوح، الوطن العربي، التطوير والإبداع، الجامعة العربية المفتوحة، الأردن، أنموذج

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف واقع اﻟﺘﻌﻠﻴم العالي اﻟﻤﻔﺘوح ﻓﻲ اﻟوطن اﻟﻌرﺒﻲ من وجهة نظر طلبة الجامعة العربية المفتوحة في الأردن؛ للمساهمة في اقتراح حلول قد تفيد في الارتقاء باﻟﺘﻌﻠﻴم العالي اﻟﻤﻔﺘوح ﻓﻲ اﻟوطن اﻟﻌرﺒﻲ وتطويره ﻨﺤو الأفضل. ولتحقيق أهداف الدّراسة تمّ تطوير أداة الدّراسة، بالرّجوع للأدب التّربويّ المتعلّق بموضوع الدّراسة، وكذلك الإفادة من أدوات الدّراسات السّابقة ذات الصّلة بموضوع اﻟﺘﻌﻠﻴم العالي اﻟﻤﻔﺘوح ﻓﻲ اﻟوطن اﻟﻌرﺒﻲ، كما تم التأكد من صدقها وثباتها، وتكوّنت عيّنتها من (306) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعة العربية المفتوحة (فرع الأردن)، (142) طالبًا و(164)طالبة. للعام (2016/2017). ولتحليل بيانات الدّراسة، استُخدِمت المتوسّطات الحسابيّة، والانحرافات المعيارية، واختبار.(t-test) وأظهرت نتائج الدّراسة أن تقدير أفراد عينة الدّراسة لواقع اﻟﺘﻌﻠﻴم العالي اﻟﻤﻔﺘوح في الوطن العربي من وجهة نظر طلبة الجامعة العربية المفتوحة/ الأردن، كان متوسطًا، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) (في واقع اﻟﺘﻌﻠﻴم العالي اﻟﻤﻔﺘوح ﻓﻲ الوطن العربي من وجهة نظر طلبة الجامعة العربية المفتوحة/ الأردن، من وجهة نظر طلبتها تُعزى لمتغيّر جنس الطلبة ولصالح الطالبات. وتوصّلت الدّراسة إلى اقتراح حلول قد تفيد في الارتقاء بواقع التعليم العالي المفتوح في الوطن العربي ﻨﺤو اﻟﺘطوﻴر واﻹﺒداع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

GUNI. (2009). Higher education in the world 3: New challenges and emerging roles for human and social development, Co-published by the Global University Network for Innovation (GUNI) and Palgrave Macmillan.

Mbwette, T., & Mnyanyi, C. (2014). Open learning and distance learning in developing countries: the past, present and future, https://www.researchgate.net/publication/242113800.

Nughraha, P. (2003). Management in teaching& learning process, http://www.petra.ac.id/english/science/tqm/paper%205.htm.

Olubor, R., & Ogonor, B. (2008) Quality assurance in Open and distance Learning in National Open University of Nigeria: Concepts, Challenges, Prospects and Recommendations, Paper presented at the 2nd ACDE Conference and General assembly Nigeria, Lagos.

OUT. (2009). The Open University of Tanzania: Facts and figures, Dar es Salaam, http://www.out.ac.tzaccessed.

Quality assurance agency for higher education. (2001). Subject review report. Open University, Education, Southgate House, UK, http://www.qaa.ac.uk/revreps/subj%20level/q382_01.pdf.

UNESCO. (2009). World Conference on Higher Education: The New Dynamics of Higher Education and Research for Societal Change and Development, Paris, UNESCO.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Dagher, A. . (2020). اﻟﺘﻌﻠﻴم العالي اﻟﻤﻔﺘوح ﻓﻲ اﻟوطن اﻟﻌرﺒﻲ ﻨﺤو اﻟﺘطوﻴر واﻹﺒداع الجامعة العربية المفتوحة فرع الأردن أنموذجًا. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 140–155. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2389

إصدار

القسم

Articles