درجة توظيف معلمي الأحياء لعادات العقل في التدريس في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة

المؤلفون

  • Abdalla Shihab College of Education, Taibah University, Saudia Arabia

الكلمات المفتاحية:

عادات العقل، معلمي الأحياء، تدريس الأحياء

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة توظيف معلمي الأحياء لعادات العقل في التدريس في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة في الأردن. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير استبانة بعد التحقق من صدقها وثباتها، طبقت الاستبانة على عينة قوامها(120) معلما ومعلمة من معلمي الأحياء تم اختيارهم من المدارس الحكومية والخاصة في لواء وادي السير في العاصمة عمان. أظهرت النتائج أن درجة توظيف معلمي الأحياء لعادات العقل في التدريس كانت متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين تقديرات معلمي الأحياء لعادات العقل تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي لصالح المعلمات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا لتقديرات معلمي الأحياء تبعًا لمتغير سنوات الخبرة وللتفاعل بين النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة توظيف معلمي الأحياء لعادات العقل في التدريس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

American Association of the Advancement of Science. (1993). Science for all Americans. New York: Oxford University Press.

Black, D. & Barks, M. (2010). The Effect of In-service Training of In service Biology Teachers on the Proper Implementation of Mental Habits Practice.

Costa, A., & Kallick, B. (2000). Discovering and Exploring Habits of Mind Book. Alexandria, Virginia, USA: Association for Supervision and Curriculum development (ASCD).

Costa, A., & Kallick, B. (2004). Habits of Mind, http://www.habits-of-mind.net/whatare.html.

Costa, A., & Kallick, B. (2007). Building Amore Thought–Full Learning Community with Habits of Mind, https://habits-of-mind.net/.

Hayes, L. (2005). Habits of mind for the science, The science teacher, 72(6), 24-29.

Mattheu, A. (2004). Smart thinking skills for critical understanding and writing. UK: Oxford university press.

Marzano, R. J. (1992). Different Kind of Classroom: Teaching with Dimensions of Learning. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.

Mercado, E. (2008). Neural and cognitive plasticity from maps of mind, psychological bulletin, 134, 109-137.

Silver, J. & Burden, B. (2015). The Practice of Teachers Mental Habits and their Relation to students’ Ability to Solve Problems, http://www.Thinking Foundation.Org.

Verner- Filion, J., & Gaudreal, P. (2010). From Perfectionism to academic Habits of Mind: The Mediating Role of Achievement Goals. Personality and Individual Differences.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Shihab, A. . (2020). درجة توظيف معلمي الأحياء لعادات العقل في التدريس في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 170–182. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2391

إصدار

القسم

Articles