فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي لدى عينة من الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز

المؤلفون

  • Moneera Meheel Almsbhieen Department of Special Education, Faculty of Educational Sciences, Al-Hussein Bin Talal University, Jordan
  • Amjad Farhan Alrekebat Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Educational Sciences, Al-Hussein Bin Talal University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

فاعلية الذات الإبداعية، التوافق الاجتماعي، الطلبة الموهوبين

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى فاعلية الذات الإبداعية، ومستوى التوافق الاجتماعي، من خلال دراسة العلاقة بينهما، ومدى اختلاف فاعلية الذات الإبداعية والتوافق الاجتماعي باختلاف جنس وصفوف الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز، ولذلك تبنّى الباحثان مقياس (Abbott, 2010) لفاعلية الذات الإبداعية الذي طوره الزعبي (2014) ، كما طور الباحثان مقياس التوافق الاجتماعي، وبعد ذلك تم التحقق من صدق هذين المقياسين وثباتهما، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة الطبقية؛ إذ جرى اختيار شعبة اناث وشعبة ذكور من كل صف دراسيوتكونت العينة من (175) طالبا وطالبة، (84) ذكور و(91) إناث في مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في محافظة العقبة للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2018/ 2019).

وبعد جمع البيانات وتحليلها بالطرق الإحصائية توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى فاعلية الذات الإبداعية ومستوى التوافق الاجتماعي للطلبة الموهوبين كانا متوسطين، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا في فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة تعزى إلى الجنس ولصالح الذكور، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التوافق الاجتماعي يعزى إلى الجنس، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى الصف الدراسي في مستوى فاعلية الذات الإبداعية، ومستوى التوافق الاجتماعي، كذلك توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجة الفاعلية الإبداعية ودرجة التوافق الاجتماعي في الدرجة الكلية وأبعاده المختلفة.

واستنادا إلى النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة فإن الباحثين يوصيان بالعمل على رفع مستوى الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين وزيادة النشاطات الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abbott, D. (2010). Constructing a creative self-efficacy inventory: A mixed methods inquiry, Unpublished doctoral thesis, Nebraska University, USA.

Abid, A., Mustafa, A., and Mustafa, O. (2013). Relationship between the practices of sports activity and the social agreement for the students of the University of Basrah, Journal of Studies and Researches of Sport Education, 37, 346-370.

Abu Shammala, H. (2002). Family, school, environment and its relationship to the psychological and social and academic achievement adjustment among adolescent students in Gaza Strip, Unpublished MA thesis, college of education, Al-Aqsa University.

Alhammouri, Kh. & Alenzi, S. (2018). Anger management strategies' used by gifted students, International Journal for Research in Education, 42(1), 98-120.

Aljamaei, S. (2002). Psychological and social alienation and its relation to Psychological and social adaptation. Cairo: Madbbuli bookshop.

Alkahlout, A. (2011). Psychological and social adjustment that the children of workers mothers have in comparisons to those children of non-working mothers in Gaza city, Unpublished MA thesis, Islamic University-Gaza.

Al-Qahtani, O. (2012). Gifted students problems at Jeddah governorate and its relation with self-efficiency, Unpublished MA thesis, Al-Balqa Applied University (BAU).

Alrwad, H. (2017). Reflective thinking and its relationship to the creative self-efficacy with the excellence students in King Abdullah 11 schools for excellence in Mafraq governorate, Unpublished MA thesis, College of education, The Hashemite University.

Alshammary, s., & Alsaady, M. (2018). Experimental wisdom and its relation to the creative self-efficacy among university students, Journal of Human Sciences, 2(25), 760-788.

Alsrour, N. (2010). Introduction for gifted and talented education. (5th ed.). Amman: Dar Alfiker.

Altalib, M. (2012). Family environment that supportive of the gift growth as perceived gifted pupils, and its relationship with some demographic variables, Arab journal for talent development, 3(5), 53-27.

Alzu’bi, A. (2014). Creative self Efficacy among gifted students and their teachers in Jordan, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 10(4), 475-488

Bandura, A. (1977). Self-efficacy: Toward a unifying theory of behavioral change, Psychological Review, 84, 191–215, 10.1037/0033 X.84.2.191295.

Bandura, A., & Locke, E. A. (2003). Negative self-efficacy and goal effects revisited, Journal of Applied Psychology, 88, 87–99. 10.1037/0021-9010.88.1.87.

Beghetto , R. (2006). Creative self-efficacy: correlates in middle and secondary students, Creativity Research Journal, 18(4), 447-457.

Chan, D. (2007). Positive and negative perfectionism among Chinese Gifted student in Hong Kong their relationship to general self-efficacy and subjective well-being, Journal for the education of the ifted, 31(1), 125-131.

Chen, G., Gully, S., and Eden, D. (2001). Validation of a new general self-efficacy scale, Organizational Research Methods, 4(1), 62-83.

Chin, Y. (2013). The relationship between undergraduate students’ creative self efficacy, creative ability and career self-management, International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 2(2), 181- 193.

Chuang, Ch., Shiu, Sh., and Cheng, Sh. (2010). The relation of college students’ process of study and creativity: the mediating effect of creative selfe-fficacy, World Academy of Science, Engineering and Technology, 67, 960- 962.

Cynthia, L., & Bobko, Ph. (1994). Self-efficacy Beleifs: Comparion of Fife Measures, Journal of Psychology, 79(3), 364-369.

Hamadneh, B. (2018). Problems of adapting to university atmosphere among high achievement students at Najran University in relation to some variables, International Journal for Talent Development, 9(17), 163-186.

Hassounh, A. (1989). The Relationship between the practice of creative activities and school Adjustment to students in adolescence, Unpublished MA thesis, Institute of children, Ain shams University.

Heilat, M. Q. (2017). The relationship between creative self-efficacy and metacognitive thinking among female students in the professional post graduate diploma teaching program at Abu Dhabi University, International Journal for Research in Education, 41(3), 245-279.

Jarwan, F. (2013). Creativity. Amman: Dar Alfiker.

Jaussi, K. S., Randel, A. E., & Dionne, S. D. (2007). I am, I think I can, and I do: The role of personal identity, self-efficacy, and cross-application of experiences in creativity at work. Creativity Research Journal, 19, 247–258.

Jobair, M. (2018). Creative Self-Efficacy among the students of the Faculty of Education College, Unpublished MA thesis, Al-Qadisiyah University.

Khaddar, N. (2005). The Psychological, social adjustment and its relation to self-belonging among the talented students and underachieved students, Journal of Kerbala University, 3(13), 154-163.

Leitman, J., (1999) Can City Quality of Life Indicators Be Objective Relevant? Towards Participatory Tool For Sustaining Urban Development. Local Environment. 4(2). 169- 181.

Mansi, M. (2003). Mental health problems experienced by middle school students with high creative ability. Alexandria: Dar Almarefa

Phelan, S. (2001). Developing creative competence at work: The reciprocal effects of creative thinking, self-efficacy and organizational culture on creative performance. Dissertation Abstracts International, 62(2), 1059B. UMI No. AA13003909.

Shqair, Z. (2008). Caring for the superior, gifted students. (4th ed.). Cairo: The Anglo Egyptian Bookshop.

Tierney, P., & Farmer, S. M. (2002). Creative self-efficacy: Its potential antecedents and relationship to creative performance, Academy of Management Journal, 45, 1137–1148. 10.2307/3069429.

Turki, J., and Al-Qasim, B. (2012). Adjustment problems and self-efficacy among Gifteed Students in Salt Pioneer Center, Int. J, Edu. Sci, 4(1), 1-6.

Yuan, F., & Woodman, R. W. (2010). Innovative behavior in the workplace: The role of performance and image outcome expectations, Academy of Management Journal, 53, 323–342.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Almsbhieen, M. M. ., & Alrekebat, A. F. . (2020). فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي لدى عينة من الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 199–213. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2393

إصدار

القسم

Articles