أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست في التحصيل والاتجاهات نحو مادة الرياضيات لطلاب الصف السادس الأساسي في الأردن

المؤلفون

  • Mohammad S. AL-karamneh Al Ridwan Schools, Ministry of Education, Jordan
  • Odeh A. Abu-Sneineh ulty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

قبعات التفكير الست، التحصيل، الاتجاهات نحو الرياضيات

الملخص

  هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست في التحصيل والاتجاهات نحو مادة الرياضيات لطلاب الصف السادس الأساسي في الأردن، وتكونت عينتها من (52) طالبًا من طلبة الصف السادس الأساسي تم اختيارها بطريقة قصدية، قسمت إلى مجموعتين عشوائيًا: المجموعة التجريبية درست باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الست، والمجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي، وتطبيق مقياس الاتجاهات. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الطلبة في مجموعتي الدراسة في التحصيل والاتجاهات نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها التي خلصت إلى وجود أثر لاستراتيجية قبعات التفكير الست على التحصيل والاتجاهات نحو الرياضيات يوصي الباحثان بالتأكيد على استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست في تدريس الرياضيات وغيرها من الموضوعات الدراسية وتوفير البيئة التربوية الداعمة والمشجعة للمعلمين على استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست      .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Benoit, B. (2004). Problem Based Learning.

Bilen, K. & Ercan , O. (2014). Effect of web Assisted Education Supported by Six Thinking Hats on Student Academic Achievement in Science and Technology Classes, European Journal Educational Research, 3(1): 9 -23

Ebel, R. (1972). Essentials of Educational Measurement. (1st ed.). New Jersey, USA: Prentice-Hall Englewood Cliffs.

James, E. (2005). Constructing Math Applications, Curriculum- Based Assessment: an Analysis of the Relationship between Applications Problems, Computation Problems and Criterion-Referenced Assessments, Unpublished Ph.DThesis, Mechanical and Agricultural College, Louisiana State University, USA.

Kaya, M. (2013). The Effect Of Six Thinking Hats On Student Success In Teaching Subjects Related To Sustainable Development In Geography Classes, International Education Study, 8(6), 1135-1139.

Kenny, S. (2003). Using Edward de Bono Six Hats Game to Aid Critical Thinking and Reflection in Palliative Care, Journal of Palliative Nursing International, 9(3), 105-112

Kivunja, C. (2015). Using De Bono's Six Thinking Hats Model To Teach Critical Thinking And Problem Solving Skills Essential For Success In The 21st Century Economy, Scientific Research Publishing, (1) 6, 380-391

Walsh,G. Murphy, P., and Dunbar, C. (2007). Thinking Skills in the Early Years A Guide for Practitioners, Journal Stranmillis University College, 1-68

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

AL-karamneh, M. S. ., & Abu-Sneineh, O. A. . (2020). أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست في التحصيل والاتجاهات نحو مادة الرياضيات لطلاب الصف السادس الأساسي في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 252–264. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2407

إصدار

القسم

Articles