درجة وعي طلبة الجامعة الأردنيّة بمفهوم المواطن الرّقميّ

المؤلفون

  • Dina Karam Tawfiq Abbasi The Ahliyyah School for Girls and Bishop's School for Boys, Jordan
  • Narjes Abdelqader Ismaeel Hamdi College of Educational Sciences, University of Jordan, Amman, Jordan

الكلمات المفتاحية:

المواطن الرقمي، درجة وعي، طلبة الجامعة الأردنية

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى تعرُّف درجة وعي طلبة الجامعة الأردنيّة بمفهوم المواطن الرّقمي، وعلاقة ذلك بمتغيرات الجنس، والكليّة، والمستوى الدراسي (بكالوريوس، ودراسات عليا)، باستخدام المنهج الوصفيّ التّحليليّ. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة الجامعة الأردنية في العاصمة عمان للعام الدراسي الجامعيّ 2017/2018، وتكونت عينتها من (500) طالبٍ وطالبة، تمّ اختيارهم بالطّريقة العشوائية الطّبقية. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبانة  تكوّنت في صورتها النهائية من (36) فقرة، تمّ التحقق من صدقها وثباتها. أظهرت النّتائج أن درجة وعي طلبة الجامعة الأردنية بمفهوم المواطن الرقمي متوسطة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الجنس والكليّة والمستوى الدراسي.  في ضوء نتائج الدّراسة الحالية توصى الباحثتان بالعمل على رفع درجة وعي طلبة الجامعة الأردنية بمفهوم المواطنة الرقمية والاهتمام بمفهوم المواطن الرقمي بالمراحل التّعليميّة في الأردن وحثّ القائمين على تطوير المناهج الدراسية بضرورة إدخال مفهوم المواطن الرّقمي ضمن المناهج التّربوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aboud, H., and Al-Ani, M. (2015). Media and Migration to the Digital Age. (1st ed.). Amman: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.

Abu Jamal, Kh. (2015). The scientific and practical foundations of educational technology is an integrated approach. (1st ed.). Amman: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.

Al-Dahshan, J. (2016). Digital citizenship is an introduction to Arab education in the digital age, Journal of Criticism and Enlightenment, 5, 72-104.

Al-Habib, F. (2005). Citizenship Education: Contemporary Trends in Citizenship Education. Riyadh: King Saud University.

Al-Mallah, T. (2017). Digital Citizenship (Challenges and Hopes). Egypt: Al-Sahab Publishing and Distribution.

Al-Muslimani, L. (2014). Education and Digital Citizenship: A Proposed Vision, The World of Education, 15(47), 15-94.

Al-Qahtani, A. (2018). The extent to which the values of digital citizenship are included in the course of educational techniques from the viewpoint of faculty members, Islamic Journal of Educational and Psychological Studies, 1, 57-97.

Alqahtani, A., Alqahtani, F., and Alqurashi, M. (2017). The Extent of Comprehension and Knowledge with Respect to Digital Citizenship among Middle Eastern and US Students at UNC, Journal of Education and Practice, 8(9), 96-102.

Al-Smadi, H. (2017). Qassim University students' perceptions towards digital citizenship: a field study on a sample of Qassim University students, Journal of Psychological and Educational Studies, 18, 175-184.

Cayir, K. (2011). Turkey's New Citizenship and Democracy Education Course, Journal of Social Science Education, 10(4), 22-30.

Elcicek, M., Erdemci, H., and Karal, H. (2018). Examining the Relationship between the Levels of Digital Citizenship and Social Presence for the Graduate Students Having Online Education, Turkish Online Journal of Distance Education, 19(1), 203-214.

Jwaifell, M. (2018). The Proper Use of Technologies as a Digital Citizenship Indicator: Undergraduate English Language Students at Al-Hussein Bin Talal University, World Journal of Education, 8(3), 86-94.

Lyons, R. (2012). Investigating Student Gender and Grade Level Differences in Digital Citizenship Behavior, Unpublished Doctoral Disertation, Walden University, USA.

Mahdi, H. (2018). The Awareness of digital citizenship among social media users and its relationship to some variables, International Journal of Education Management Systems, 6(1), 11-15.

Malkawi, A. (2017). The Ethics of Communication in the Digital Age. (1st ed.). Beirut: Arab Center for Research and Policy Studies.

Mossberger, K., Tolbert, C. and McNeal, R. (2007). Digital citizenship: The Internet, society, and participation. MIT Press.

Nagy, M. (2019). Digital citizenship and awareness of it among students of the Libraries, Documentation and Information Department at Assiut University: an exploratory study, The Scientific Journal of Libraries, Documentation and Information, 1(2), 71-122.

Najm, S. (2008). Culture and digital creativity Issues and concepts in the achievements of the Internet. (1st ed.). Amman: Greater Amman Municipality (Cultural Circle).

Prensky, M. (2001). Digital Natives, Digital Immigrants, On the Horizon, MCV University press, 9(5), 1-6.

Ribble, M. (2014). Essential Elements of Digital Citizenship.

Ribble, M. and Bailey, G. (2006). Digital Citizenship at all Grades Levels, International Society for Technology and Education. Information Literacy.

Salem, F. (2017). The Arab Social Media Report 2017: Social Media and the Internet of Things: Towards Data-Driven Policymaking in the Arab World. (7th ed.). Dubai: MBR School of Government.

Sharma, R., Mishra, S., and Pulist, S. (2010). Education in the Digital World. (2nd ed.). New Delhi: Viva Books Private Limited.

Shweikeh, M. (2017). 80% smart phone penetration and 87% internet penetration.

The Jazzar, H. (2014). The role of the educational institution in inculcating the values of digital citizenship: a proposed vision, Arab studies in education and psychology, 56, 385-418.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Abbasi, D. K. T. ., & Hamdi, N. A. I. . (2020). درجة وعي طلبة الجامعة الأردنيّة بمفهوم المواطن الرّقميّ. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 285–297. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2409

إصدار

القسم

Articles