الدور القيادي وعلاقته بعوامل الشخصية لدى المرشد المدرسي في الأردن

المؤلفون

  • Suhaila M. Banat Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan
  • Rand B. Arabiyat Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan
  • Mo’en S. Alnasraween Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan
  • Hanan A. Alnuemat Ministry of Education, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الدور القيادي، عوامل الشخصية، المرشد المدرسي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الدور القيادي وعوامل الشخصية لدى المرشد المدرسي في الأردن، تألفت عينتها من (192) مرشدًا ومرشدة ممن يعملون في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019، ولغايات هذه الدراسة تم تطوير مقياس الدور القيادي للمرشد المدرسي والمكون من (33) فقرة، ومقياس عوامل الشخصية الخمس الكبرى المكون من (57) فقرة، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة الدراسة، وجاء مستوى الدور القيادي من قبل المرشد المدرسي في الأردن مرتفعًا، وأن المرشدين يمارسون الدور القيادي بدرجة أعلى من المرشدات، كما كانت الفروق ذات دلالة إحصائية على بُعدي مدير برنامج الارشاد والقائد النموذج لصالح حملة المؤهل العلمي بكالوريوس، ولم توجد فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وبينت نتائجها أن أكثر عوامل الشخصية انتشارًا لدى المرشدين المدرسيين هو"يقظة الضمير" وأقلها نمط "الانبساطية، في حين ظهرت فروق على بُعدي يقظة الضمير والانفتاحية لصالح المرشدين الذكور، ولم توجد فروق تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في عوامل الشخصية الأكثر انتشارًا ، وأشارت النتائج أيضًا إلى أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين الدور القيادي وعوامل الشخصية لدى المرشدين المدرسيين، وفي ضوء النتائج يوصي الباحثون بإجراء المزيد من الدراسات المسحية والتجريبية حول الدور القيادي وعوامل الشخصية لدى المرشدين المدرسيين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Bahdal, D. (2014). Self-efficacy and its relationship to personality factors among student counselors enrolled in the Diploma of Guidance and Counseling in some Saudi universities, Journal of Educational and Psychological Sciences, 15(1), 139-177.

Abu Tina, Abd., Khasawneh, S., and Tahina, Ziyad (2007). Servant leadership in Jordanian schools as perceived by teachers and administrators: an exploratory study, Journal of Educational and Psychological Sciences, 8 (4), 137-160.

Abu Eita, S. (2015). Principles of psychological counseling. (3rd ed.). Amman: Dar Al-Fikr.

Jadan, E. (2014), intellectual stress and its relationship to the five major factors of personality for educational counselors, Journal of Educational and Psychological Research (College of Education for Humanities), Ibn Rushd University, Baghdad, 42, 112-142.

Al-Shurafa, A. (2011). The professional self for psychological counselors in educational counseling work in the Gaza Strip, Unpublished Master Thesis, College of Education, Islamic University, Gaza.

El-Shennawy, M. (1996). The Counseling and curative process. Cairo: Dar Gharib for Printing and Publishing.

El-Shourbagy, J. (2009). Critical thinking among educational counselors and its relationship to their personal characteristics, unpublished Master Thesis, College of Education, Islamic University, Gaza.

Abdel-Khaleq, A., and Al-Ansari, B. (1996). The Big Five Factors in the Field of Personality, Journal of Psychology, 10(38), 6-19.

Awad, R. (2001). Adolescent pressure and coping skills: diagnosis and treatment. Cairo: The Egyptian Renaissance Library.

Al-Mahmoudi, M. (2017). Character traits and their relationship to the quality of counseling services for student counselors, Scientific Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 3(33), 332-389.

Al-Dahadha, B. (2016). The Effect of Training on Group Leadership skills as a Result of Succeeding in Group Counseling Course in Jadara University, Dirasat: Educational Sciences, 43(5), 2183-2193.

Bass, B. (1990). From transactional to transformational leadership: learning to share the vision, Organizational Dynamics (winter), 19- 31.

Corey, G. (2009). Theory and practice of Counseling and Psychotherapy. (8th ed.). USA, Brooks: Cole publishing.

Costa, P., and McCrae, R. (1992). Revised NEO personality Inventory (NEO_FFI) professional Manual, Psychological Assessment Resources, University, Portland, USA.

Egan, G. (2007). The Skilled Helper: A Problem-Management and Opportunity Development Approach to Helping. Monterey: CA, Brooks : Cole.

Green, A., Miller, E., & Aarons. G. (2011). Transformational Leadership Moderates the Relationship Between Emotional Exhaustion and Turnover Intention Among Community Mental Health Providers, Community Mental Health Journal, 4, 34-41.

Janson, Ch. (2009). High school counselors' views of their leadership behaviors: a Q methodology study, Professional School Counseling, 5, 23-37. http://www.thefreelibrary.com/2009/December-d2

Kaffenberger, C., Murphy, S., & Bemak, F. (2006). School counseling leadership team: A statewide collaboration model to transform school counseling, Professional School Counseling, 9, 288-294.

Mason, E. (2010). Leadership Practices of School Counselors and Counseling Program Implementation, NASSP Bulletin, 94(4), 10.1177/0192636510395012.

Mason, E. & McMahon,H.(2010).Leadership practices of school counselors, Professional School Counseling, 13, 107-115. 10.5330/PSC.n.2010-13.107.

Paisley, P. & McMahon, H. (2001). School counseling for the twenty-first century: Challenges and opportunities, Professional School Counseling, 5, 106–115.

Jang, K., Livesley, W. & Vemon, P. (1996). Heritability of the big five personality dimensions and their facets: a twin study, Journal of personality, 64(3), 577-592.

Soldz, S., & Vaillant, G. (1999). The Big Five personality traits and the life course: A 45-year longitudinal study, Journal of Research in Personality, 33(2), 208-232.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Banat, S. M. ., Arabiyat, R. B. ., Alnasraween, M. S. ., & Alnuemat, H. A. . (2020). الدور القيادي وعلاقته بعوامل الشخصية لدى المرشد المدرسي في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 314–332. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2411

إصدار

القسم

Articles