النمط الإداري المدرك وعلاقته بالكفاءة الوظيفية لدى المرشدين التربويين في المدارس الثانوية في الأردن

المؤلفون

  • Faraj Al-Sakarneh Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan
  • Shatha Al Ajeeliy Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

النمط الإداري المدرك، الكفاءة الوظيفية، المرشدين التربويين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف النمط الإداري المدرك وعلاقته بالكفاءة الوظيفية لدى المرشدين التربويين في المدارس الثانوية، وتكونت عينتها من (200) مرشدًا ومرشدة من العاملين في المدارس الثانوية الحكومية في عمان، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وطبق مقياس النمط الإداري المدرك، ومقياس الكفاءة الوظيفية على أفراد عينة الدراسة، بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. أشارت النتائج إلى أن النمط الاستشاري الديمقراطي هو النمط الإداري المدرك والسائد في المدارس، وجاء بمستوى متوسط، وأن الكفاءة الوظيفية للمرشدين جاءت بمستوى متوسط، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة معنوية بين النمط الإداري المدرك والكفاءة الوظيفية لدى المرشدين التربويين في المدارس الثانوية في الأردن، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير الجنس، للنمط الاستشاري الديمقراطي لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير الخبرة الوظيفية للنمط الاستبدادي الخير لصالح الخبرة أكثر من 10سنوات. أوصت الدراسة بضرورة اهتمام مديريات التربية والتعليم بمتابعة الأنماط الإدارية للمديرين مع المرشدين التربويين لما لها من تأثير على كفاءتهم الوظيفية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel Qader, R. (2007). Image of the Educational Counselor in Government Schools in Northern Governorates of Palestine as Perceived by School Principals, An-Najah University Journal for Research – (Humanities), 21(3), 919-954.

Abu Al-Ela, L. (2013). Concepts and visions in educational administration and leadership between originality and modernity. Amman: Janadriyah House for Publishing and Distribution.

Abu Eisheh, A. (2016). Administrative style in public schools at aqaba and its impact on school performance from the teachers, counselors and administrators views. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 46(1). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/14339

Al-Ahmad, K. (2005). Training teachers from preparation to training. United Arab Emirates: University Book House.

Al-Harahsheh, F., & Al-Momani, H. (2016). Educational quality in Jordanian universities from the perspective of academic leaders and its relationship with some variables . DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 43(3). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/9359

Al-Harbi, S. (2014). School leadership in the light of modern educational leadership trends. Riyadh: Al-Rushd Library.

Al-Maliki, A. (2007). Job Satisfaction and Mental Health Level of School Counselors in Makkah, Unpublished Master Thesis, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

Al-Musqari, A & Al-Jaridih, M. (2015). The Degree of Principal’s Practice of Transformational Leadership in the Southern Province of Batinah in the Sultanate of Oman Its Relation to the Level of Job Loyalty of Teachers Working, International Journal of Educational and Psychological Studies, 4(3), 396-415.

Al-Otaibi, S. (2005). Evolution of thought and methods in management. Amman: Dar Al-Hamed.

Arabiat, B. (2012), The Predominant Leadership Styles of Heads of Academic Departments at Al-Balqaa Applied University and its Effect on Job Performance of Faculty Members, IUG Journal of Educational and Psychology Sciences, 20(2), 705-736.

Bani Hani, M., and Mustafa, A. (2016). Prevailing leadership styles by school principals in Jordan according to Goleman's model of leadership, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 12(2), 193-181.

Barbari, M. (2014). Educational leadership in the light of change strategies. Riyadh: Dar al-Zahra.

Ducote, L. (2017). The relationship between administrator leadership style and job experience of school counselors experience of school counselor, Doctor Dissertation, University of New Orleans, USA.

Hamidi, A. (2015). The role of functional competencies in strengthening the competitive strategy of contemporary organizations, Unpublished Master Thesis, University of Mohammed Khidr, Algeria.

Jones, G. (2005). Organization Theory, Design, and Change. New Jersey: Pearson prentice Hall.

Jordanian Ministry of Education. (2018). Educational Guidance. Jordan: Ministry of Education. http://www.moe.gov.jo/sites/default/files/newsfiles/scan0013_0.pdf.

Mahafzah , S. & Haddad, R. (2010). The Patterns of Leadership of Basic Schools’ Principals in The Governorate of Ajloun and Their Relation to Job Satisfaction of Employees from Those Principals, Point of View, Dirasat: Journal of Educational Sciences, 2(37), 419-402.

Othman, G. (2011). The degree to which the educational counselor has effective communication skills and their relationship to the psychological security of students, Dirasat: Journal of Administrative Sciences, 37(1), 158-178.

Samir, S. (2002). Guidance efficiency of public school counselors and their relationship to some variables, Yarmouk Research Journal-Humanities Series, 10(1), 373-410.

Saud, R. (2009). Administrative Styles According to Rensis Likert Theory (System1- System4) of Public Secondary School Principals in Jordan and Their Relationship with Organizational Loyalty of Teachers, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 5(3), 249-262.

Shamaki, E. B. (2015). Influence of Leadership Style on Teacher's Job Productivity in Public Secondary Schools in Taraba State, Nigeria, Journal of Education and Practice, 6(10), 200-203.

Shamaki, E. B. (2015). Influence of Leadership Style on Teacher's Job Productivity in Public Secondary Schools in Taraba State, Nigeria, Journal of Education and Practice, 6(10), 200-203.

Staples, C. (2005). A comparison of the leadership roles of public and private elementary school principals, Doctor Dissertation, University of Central Florida, Florida.

Suong, H. T. T., & Dao, T. T. X. (2019). The Impact of Leadership Styles on the Engagement of Cadres, Lecturers and Staff at Public Universities-Evidence from Vietnam, The Journal of Asian Finance, Economics and Business (JAFEB), 6(1), 273-280.

Taha, F. (2010). Readings in industrial and administrative psychology in the Arab world. Egypt: The Egyptian Anglo House.

Zidane, S. & Shuqqafa, S. (2007). Methods of educational guidance. Amman: Juhayna House.

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

Al-Sakarneh, F. ., & Al Ajeeliy, S. . (2020). النمط الإداري المدرك وعلاقته بالكفاءة الوظيفية لدى المرشدين التربويين في المدارس الثانوية في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 47(3), 382–397. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2415

إصدار

القسم

Articles